recent
أخبار ساخنة

شرح بوابة XOR المنطقية

بوابة XOR المنطقية

شرح بوابة XOR المنطقية
 بوابة XOR المنطقية

هي بوابة تتكون من شقين الشق الأول هو بوابةOR والشق الأخر(X) وهو يعني Exclusive ولذلك يطلق على هذه البوابة اسم بوابة عدم التكافؤ أو عدم التساوي كما يطلق عليها بوابة الفصل الإقصائية أو بوابة الاختيار المقصورة، وبوابة الاختيار المقصورة xor تتميز بأنها: بوابة لها مدخلين أو أكثر ولها مخرج واحد يكون الخرج لها يساوي (0) عند تساوي المدخلين سواء كان القيمة للمدخلين معا تساوي 0 أو 1، بينما يكون الخرج لهذه البوابة يساوي (1) عند عدم تساوي أو عدم تكافؤ أو اختلاف قيمة المدخلين، معنى ما سبق أن هذه البوابة تكتشف الاختلاف أو أنها تعطي إشعار بالاختلاف ولذلك أحد تطبيقات بوابة XOR المنطقية هو المقارنة بين رقمين.

رمز بوابة XOR المنطقية

شرح بوابة XOR المنطقية
رمز بوابة XOR المنطقية

هو نفسه رمز البوابةOR ولكن يختلف عنه بإضافة قوس تعني عدم التكافؤ وعند تحقق عدم التساوي (التكافؤ يكون الخرج يساوي 1)؛أما الرمز البوليني لبوابة XOR المنطقية هو نفسه الرمز البوليني للبوابة OR ولكن مع إضافة دائرة حول + .

بوابة XOR المنطقية بثلاث مداخل

جدول الحقيقة لبوابة XOR المنطقية
بوابة XOR المنطقية بثلاث مداخل

يكون الخرج يساوي واحد عندما يكون هناك عدد فردي من المداخل يساوي (1)؛بمعنى أنه إذا كان مدخل واحد فقط يساوي (1) والاخرين يساويان (0) يكون الخرج يساوي (1)؛وأيضا إذا كانت الثلاث مداخل تساوي (1) يصبح لدينا عدد فردي 3 يساويان (1) لذلك يكون الخرج يساوي (1)؛وغير ذلك يكون الخرج يساوي (0).

أما عندما يكون هناك مدخل زائد عن الحاجة يجب ربطه ب 0 فولت (Logic 0)؛ولكن هناك خطأ كبير لو تم ربطه بمدخل أخر (أي دمج مدخلين مع بعض)لأنك بذلك سوف تجعل المدخلين متساويين أو متكافئين وبوابة XOR المنطقية تبحث عن الإختلاف مما يعني الحصول على نتائج خاطئة.

بوابة XOR المنطقية من البوابات الرئيسية

شرح بوابة XOR المنطقية
بوابة XOR المنطقية من البوابات الرئيسية

يمكن الحصول على البوابة XOR المنطقية من خلال بوابة OR مع بوابة NAND مع بوابة AND.

كما يمكن الحصول بوابة XOR المنطقية من خلال بوابة NAND فقط كما في الشكل التالي:

بوابة XOR المنطقية من بوابة NAND

شرح بوابة XOR المنطقية
بوابة XOR المنطقية من بوابة NAND

أنواع بوابة XOR المنطقية

شرح بوابة XOR المنطقية
أنواع بوابة XOR المنطقية

مثل البوابة OR توجد لدينا عائلتين للبوابة XOR؛عائلة TTL Logic Types مثل 74LS86 Quad 2-input وCMOS Logic Types مثل CD4030 Quad 2-input وهما يختلفان عن بعضهما في نوع الترانزستور المستخدم في تصنيع البوابة؛كل بوابة يمكن لها أن تعمل بشكل منفصل عن الباقين ولكن يجب توصيل رقم 7 بالأرضي Ground وتوصيل رقم 14 ب VCC.

تطبيقات بوابة XOR المنطقية


  • تستخدم في جمع وطرح الأعداد مثل الجمع والطرح الذي يقوم به جهاز الكمبيوتر يكون عن طريق البوابة المنطقية XOR .
  • تستخدم في عمل المقارنة وإكتشاف الإختلاف.
  • تستخدم في عكس الأرقام.
  • تستخدم في التشفير عند وجود مرسل لكود يجب أن يكون المستقبل لديه نفس الكود ولذلك تستخدم البوابة المنطقية XOR لضمان الحصول على التشفير الصحيح.

الأسئلة الشائعة على بوابة XOR المنطقية


ما هو الفرق بين بوابة XOR وبوابة OR؟


المصادر

الالكترونيات الرقمية: البوابات المنطقية- بوابة XOR



دورة الالكترونيات الرقمية للمهندس وليد عيسى.
google-playkhamsatmostaqltradent