recent
أخبار ساخنة

مفتاح الكهرباء الاتوماتيك (القاطع الكهربائي) يفصل عند تشغيل المكيف.. الاسباب والعلاج

مفتاح الكهرباء يفصل عند تشغيل المكيف
مفتاح الكهرباء يفصل عند تشغيل المكيف 


عند تشغيل المكيف يفصل المفتاح الاتوماتيك او ان التكييف يفصل الكهرباء عن المنزل او الغرفة واحده من اشهر مشاكل المكيفات المنزلية التي تقابل بعض مستخدمي التكييف وسنتعرف في هذا الموضوع علي الاسباب المحتمله لحدوث ذلك وكيفية حل المشكلة .


أسباب تجعل مفتاح الكهرباء يفصل عند تشغيل المكيف



مفتاح الكهرباء او المفتاح الاتوماتيك هي الاسماء الدارجه لقاطع الحماية الكهربائي (circuit breaker) وهو مكون كهربائي مهته ان يفصل الكهرباء عندما يكون هناك دائرة قصر (قفله) او تحميل زائد بمعني إذا كان المفتاح الاتوماتيك يعمل كقاطع حماية عند حوالي 15-20 أمبير وكانت وحدة تكييف الهواء التي تستخدمها تسحب 30 أمبير ، فإن القاطع سيتحرك لأنه تجاوز السعة القصوى التي يمكن أن يتعامل معها القاطع الكهربائي وبالتالي سيفصل الكهرباء حتي لا يحدث انصهار للأسلاك نتيجه ارتفاع درجه حرارتها التي يمكن أن تؤدي إلى نشوب حريق. كما ان المفتاح عندما يفصل الكهرباء يمنع تطور الضرر الموجود في المكيف .
وبالتالي هنا نعلم ان المشكلة علي الاغلب هي ان المكيف يسحب امبير عالي وبالتالي فالمفتاح الاتوماتيك فصل بهدف الحماية ويجب قبل اعاده تشغيل المكيف معرفة السبب وراء ذلك وفيما يلي بعض الاسباب المحتمله:




اتساخ فلتر التكييف

قد تتعجب من ذلك ولكن اتساخ فلتر المكيف يسبب العديد من المشاكل وذلك لانه يجبر وحده التكييف علي مضاعفه مجهودها بمعني ان الكمبروسر هيقوم بمجهود اعلي من الطبيعي وقد يضطر لسحب امبير اعلي من معدله مما قد يسبب تلف للكمبروسر وهنا يتدخل المفتاح الاتوماتيك ويفصل الكهرباء
ولعلاج المشكلة يجب تنظيف او استبدال فلتر الهواء.




نقص مركب التبريد (الفريون) في المكيف

من علامات نقص الفريون في المكيف ان يحدث فصل للمفتاح الأتوماتيك وذلك لان عدم وجود شحنه كافيه يؤدي لعدم كفاءة عمل دورة التبريد وبالتالي سيعمل الضاغط (كمبروسر المكيف) لفترات أطول وقد يعمل باستمرار دون فصل ويسحب أمبير عالي وهنا يتدخل قاطع ىالدائرة ويفصل الكهرباء.
ولعلاج المشكلة يجب ضبط شحنه مركب التبريد في المكيف.




اتساخ مواسير المكثف

المكثف هو عبارة عن مواسير مهتمها تبريد مركب التبريد القادم من الكمبروسر وعندما يحدث اتساخ لها فان هذا يؤثر علي اداء المكثف لوظيفته وبالتالي لا يحدث التبريد المطلوب فيعمل الكمبرسور لفترات أطول فترتفع درجه حرراته ويسحب امبير عالي فيفصل القاطع الكهربائي (المفتاح الاتوماتيك).
ولعلاج المشكلة يجب تنظيف مواسير المكثف.


توقف مروحه المكثف عن العمل

تقم هذه المروحه بمساعده المكثف علي تبريد مركب التبريد بمعني تساعد المكثف علي القيام بدورة ووجود مشكلة بها يؤدي الي عمل الضاغط لفتره أطول وقد يسحب امبير عالي مما يتسبب فصل المفتاح الاتوماتيك.
لعلاج المشكلة يجب فحص المروحه والتاكد من انها تعمل بسلاسه.


تلف ملفات موتور المكيف

يوجد داخل كمبرسور المكيف موتور يتكون من ملفات كهربائية هذه الملفات قد تتلف بمعني يحدث انهيار للعزل الموجود علي الملف ويعرف ذلك باسم احتراق الموتور وهذا يؤدي الي سحب امببير عالي مما يسبب تدخل المفتاح الاتوماتيك وفصل الكهرباء .وايضا قد يكون سبب المشكلة وجود قطع في الملفات.
ولحل المشكلة قد تحتاج الي استبدال الكمبرسور ولكن يجب فحصه أولاً والتاكد من ان تلف الملفات الكهربائية هو المشكلة.


مشكلة في بدء تشغيل الكمبرسور

مع مرور الوقت نجد ان الضاغط اصبح يعاني من مشكلة في بداية التشغيل حيث اصبح يسحب أمبير اعلي من معدله الطبيعي وقد يكون ذلك ناتج من تضرر مجموعته الكهربائية الخاصه ببدء التشغيل وقد ينتج عن ذلك أن مفتاح الكهرباء يفصل عند تشغيل المكيف .
لعلاج المشكلة يجب فحص دائرة بدء التشغيل واستبدال التالف.


تلف في المكثف الكهربائي

المكثف الكهربائي في المكيف يلعب دوراُ قي غاية الاهمية عند بدئ تشغيل كمبرسور التكييف واحياناً يحدث شورت (دائرة قصر) في المكثف مما قد يؤدي الي ان النفتاح الكهربائي يفصل عند تشغيل التكييف .
لعلاج المشكلة يجب فحص المكثف واستبداله (اذا كان تالف) بمكثف آخر له نفس المواصفات .


وجود دائرة قصر (قفله)

قد تكون المشكلة بسبب قطع في الاسلاك او انصهار الاسلاك مما سبب حدوث قفله فقطع المفتاح الاتوماتيك الكهرباء عن التكييف لحمايته ويحدث هذا عاده مع المكيفات القديمة بمعني التي مر علي تشغيلها سنوات حيث مع التقدم في عمر التكييف تبدء الاسلاك في الضعف والتلف.
لعلاج المشكلة يجب مراجعه الدائرة الكهربائية واصلاح العطل.




هذه هي أشهر الاسباب التي تؤدي الي ان المكيف يفصل الكهرباء عن المنزل او ان المفتاح الاتوماتيك يفصل عند تشغيل التكييف ويجب التحذير ان عملية اصلاح المكيف هي عمليه تحتاج الي فني مدرب علي صيانة التكييفات وعلي علم بالصيانة الكهربائية.
google-playkhamsatmostaqltradent