recent
أخبار ساخنة

ما هي فائدة الكونتاكتور (المتمم الكهرومغناطيسي) في الدوائر الكهربائية

ما هي فائدة الكونتاكتور (المتمم الكهرومغناطيسي) في الدوائر الكهربائية
ما هي فائدة الكونتاكتور (المتمم الكهرومغناطيسي) في الدوائر الكهربائية

ما هي فائدة الكونتاكتور

المفاتيح الكهرومغناطيسية او المتممات (contactor)هي مفاتيح تعمل بالتأثير الكهرومغناطيسي عند مرورالتيار المتردد أو المستمر في ملف المفتاح ويتم التحكم بها عن بعد مع قوة إرجاع بدون إعاقة ميكانيكية.

وهو جهاز إلكترومغناطيسي يعمل كمفتاح مبدل (قاطع) أي مفتاح وصل/ فصل ميكانيكي كهربائي، يستخدم في الدارات الكهربائية ذات الاستطاعة المنخفضة والمتوسطة كعنصر تحكمي.

والكونتكتورات هي شكل متخصص من المرحلات قادرة على التحكم في الاحمال الكهربائية مثل المحركات والإضاءة والسخانات الكهربائية فهو جهاز كهربائي يستخدم لتشغيل أو إيقاف تشغيل دائرة كهربائية

وغالبا تستخدم المفاتيح الكهرومغناطيسية في تشغيل المحركات الكهربائية ذات الوجه الواحد والمحركات ذات الثلاثة أوجه، وعند اختيار المفتاح الكهرومغناطيسي لتشغيل محرك يجب الانتباه لعدة شروط منها:

  • اختيار المفتاح المناسب لقدرة المحرك وعدد مرات التشغيل.
  • أن يتناسب المفتاح مع الحمل المتصل به.
  • أن يتحمل مرور تيار البدء العالي .
  • أن يتم اختيار عدد النقاط المساعدة حسب المطلوب.
  • يفضل أن لا يتعدى جهد التحكم 220V وذلك لتشغيل آمن ومناسب.


ويتكون المفتاح الكهرومغناطيسي من حافظة متصلة بأجزاء توصيل متحركة (أطراف التلامس)، وملف المفتاح، ويايات (سوست)الإرجاع، وأجزاء توصيل ثابتة (أطراف التوصيل وأطراف التلامس الثابتة ) .

وضع التوصيل والفصل
وضع التوصيل والفصل


في حالة التشغيل عندما يمر تيار كهربائي في ملف المفتاح ( الشكل السابق وضع التوصيل ON) فسوف تنجذب الحافظة إلى القلب الحديدي للملف نتيجة للمجال المغناطيسي عندها ستندفع أجزاء التوصيل المتحركة باتجاه أجزاء التوصيل الثابتة فتغلق نقاط التلامس الرئيسية للمفتاح الكهرومغناطيسي.


أما في حالة الفصل عندما ينقطع التيار عن ملف المفتاح الكهرومغناطيسي (الشكل  السابق وضع التوصيل OFF) فسوف تنجذب الحافظة إلى الخلف بواسطة ياي الإرجاع وهنا تكون أطراف التلامس الأساسية مفتوحة مرة أخرى .

ملاحظة : عند قياس أطراف الملف A1 و A2 بواسطة الأوميتر ستعطي قيمة مقاومة معينة وليس صفرا وهذا مهم جدا في الصيانة.

ويبين الشكل التالي جزء التوصيل المتحرك للمفتاح الكهرومغناطيسي الذي يحتوي على ملف المفتاح K وأطراف التلامس الرئيسية والمساعدة.
جزء التوصيل المتحرك للمفتاح الكهرومغناطيسي
جزء التوصيل المتحرك للمفتاح الكهرومغناطيسي 


ويتم تصنيع نقاط التلامس بشكل أكبر وأمتن من المساعدة لتتحمل مرور التيارات العالية.


ما هو الفرق بين الريلية والكونتاكتور


هناك العديد من الاختلافات بين المرحلات والكونتكتورات ولكن الاختلاف الرئيسي بين الريلية والكونتاكتور في أن كلاهما له سعة تحميل مختلفة.حيث تُستخدم المرحلات مع الأحمال الكهربائية في نطاق يبلغ حوالي 10 أمبير أو أقل ، بينما تكون سعة تحميل الكونتاكتور أكبر من 10 أمبير. بمعني أن الكونتاكتور يستخدم للاحمال العالية والريليه للاحمال المنخفضه.

كما ان أن المرحلات مصممة للعمل في كلا الاتجاهين ، أي بشكل طبيعي مفتوح (normally open) أو مغلق (normally closed)عادة حسب طلب الوظيفة.
 
بينما تم تصميم الكونتاكتور للعمل في وضع مفتوح عادة (normally open configuration). بمعني انه عند تشغيل الكونتاكتور، يكون لا يوجد اتصال بالدائرة بينما يمكن أن يكون للريليه اتصال أو لا يكون له اتصال بالدائرة عند تشغيله وفقًا لترتيب المرحل في الدائرة.
google-playkhamsatmostaqltradent