recent
أخبار ساخنة

بوابة OR المنطقية

admin
الصفحة الرئيسية

ماهي OR Gate المنطقية


هي بوابة لها مدخلين أو أكثر ولكن لها مخرج واحد فقط؛يكون مخرج البوابة OR في حالة (1) منطقي إذا كان مدخل واحد أو اكثر في حالة (1) منطقي؛وتكون بوابة OR في حالة (0) منطقي إذا كانت جميع مداخل البوابة في الحالة (0).

الدائرة الكهربية لبوابة OR

بوابة OR المنطقية
الدائرة الكهربية لبوابة OR

ونلاحظ من الشكل السابق أن كلا من A و B يمثلان مفتاحين كهربائيين هما مدخلا البوابة؛ويمثل المصباح (Lamp) مخرجها؛إذا كان أي من المفتاحين أو كلاهما في حالة وصل ON سوف يمر تيار كهربائي في الدائرة و يضئ المصباح الكهريائي ؛ والحالة الوحيدة التي لايمر فيها التيار الكهربائي هي عندما يكون كلا المفتاحين A و B مفتوحين أي بحالة فصل OFF وبالتالي لن يضيء المصباح الكهربائي.

رمز بوابة OR

بوابة OR المنطقية
بوابة OR المنطقية

يكون مداخل البوابة هما A و B ومن الممكن أن تكون المداخل أكثر من مدخلين؛ويتم الرمز بالخرج بالرمز Q؛ويتم القراءة Q تساوي A أو B؛ويتم التعبير عنه بالرمز البوليني Q =A + B حيث أن (+)=(OR) .

جدول الحقيقة للبوابة OR

بوابة OR المنطقية
جدول الحقيقة للبوابة OR

ويتم تعبئة جدول الحقيقة بنفس الطريقة التى تم تعبئة جدول الحقيقة للبوابة AND؛ولكن يجب مراعاة أن الخرج لهذه البوابة سوف يكون مختلف حيث يكون الخرج يساوي (1) عندما يكون أحد المداخل يساوي (1)؛ويكون الخرج يساوي (0) عندما تكون جميع المداخل يساوي (0).

ولو كانت للبوابة ثلاث مداخل يكون جدول الحقيقة للبوابة OR كالتالي:

بوابة OR بثلاث مداخل

بوابة OR المنطقية

زيادة عدد مداخل البوابة بوابة OR

بوابة OR المنطقية
زياد عدد مداخل البوابة بوابة OR

لو عندنا ثلاث بوابات OR لكل واحدة منهما مدخلين ونريد تحويلهم إلي بوابة OR واحدة ب 6 مداخل ومخرج واحد؛ويكون ذلك بتوصيل مخرج كل بوابة من البوابات الثلاث بمدخل بوابة OR رابعة تقوم بجمع البوابات الثلاث ويتم الحصول على خرج واحد فقط؛قيمة هذا الخرج تساوي Q=(A+B)+(C+D)+(E+F)

المدخل الزائد عن الحاجة في البوابة OR

بوابة OR المنطقية
المدخل الزائد عن الحاجة في البوابة OR

في بعض الأحيان تكون البوابة OR لها ثلاث مداخل ولا نريد إستخدام سوى مدخلين فقط؛يكون من الخطأ جعل هذا الطرف عائم Floating input حيث يكون بذلك غير محدد هل هو يساوي (0) أم (1) وبالتالي ينتج عنه نتائج خاطئة للبوابة وأيضا لا يمكن توصيل الطرف الزائد ب 5 فولت(Logic 1) لأن ذلك ينتج عنه أن تصبح البوابة دائما تساوي (1) وهذا خطأ لأننا من الممكن أن نريدها تساوي (0)؛ولكن يمكن توصيله بالأرضي أي ربطه ب 0 فولت (Logic 0) ويكون بذلك يساوي (0) مما يتيح لأحد المداخل أن يكون (1) مما يعطي على الخرج (1)؛أو من الممكن توصيله بأخد المداخل المجاورة له (أي دمج مدخلين مع بعض).

داتا شيت البوابة OR

بوابة OR المنطقية
داتا شيت البوابة OR
يوجد بداخل الأي سي ( IC ) ثلاث أو أربع أو إثنان من البوابات OR.

استخدامات البوابة OR

استخدامات البوابة OR
خط التحكم في بوابة OR

  1. احد استخدامات البوابة OR هو تفعيل أو إيقاف أحد الأنظمة أو الإشارات عن طريق خط التحكم في بوابة OR؛ويكون ذلك عندما يكون خط التحكم موصل ب 5 فولت يكون الخرج يساوي 1 بغض النظر عن البيانات التي نريد نقلها كانت 1 أو 0 ؛ولكن عند توصيل خط التحكم على الارضي كأننا قمنا بإلغاء هذا المدخل من البوابة OR ويصبح الطريق مفتوح لنقل البيانات إلى الخرج.
  2. تتيح بوابة OR أكثر من خيارات لأي نظام لتنفيذ أمر معين مثل جرس الإنذار و Mixing Tank و محرك السيارة.
  3. تستخدم البوابة OR في تفعيل أو عدم تفعيل نظام العداد الموجود في البنوك والشركات لخدمة العملاء.

ملاحظة
توجد مشكلة Bouncing موجود ة تقريبا في كل المفاتيح Switching وهى تؤثر على العداد حيث تقرأ أكثر من ضغطة مما يعطي نتائج خاطئة؛ ولحل هذه المشكلة نقوم بعمل دائرة Debouncing.

المصادر

الالكترونيات الرقمية:البوابات المنطقية - بوابة OR



دورة الالكترونيات الرقمية للمهندس وليد عيسى
google-playkhamsatmostaqltradent