recent
أخبار ساخنة

بوابة OR المنطقية

البوابة المنطقية (بالإنجليزية: Logic gate)هي جهاز يعمل بمثابة لبنة بناء للدوائر الرقمية ،فهي تؤدي وظائف منطقية أساسية تعتبر أساسية للدوائر الرقمية.
تحتوي معظم الأجهزة الإلكترونية التي نستخدمها اليوم على شكل من أشكال البوابات المنطقية. على سبيل المثال، يمكن استخدام البوابات المنطقية في الإلكترونيات الرقمية مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أو في أجهزة الذاكرة.
في الدائرة، تعمل البوابات المنطقية بناءً على مجموعة من الإشارات الرقمية القادمة من مدخلاتها. تحتوي معظم البوابات المنطقية على مدخلين ومخرج واحد، وهي تعتمد على الجبر البوليني.

يمكن اعتبار البوابة المنطقية مثل مفتاح الضوء، حيث يكون الخرج في موضع واحد مطفأ (0)، وفي موضع آخر، يكون في وضع التشغيل (1).

بوابة OR المنطقية هي واحدة من البوابات المنطقية الأساسية ويطلق عليها (بوابة أو/ OR ) ولها خرج واحد وأكثر من دخل.


بوابة الجمع المنطقي OR Gate

هي بوابة لها مدخلين أو أكثر ولكن لها مخرج واحد فقط، يكون مخرج البوابة OR في حالة (1) منطقي إذا كان مدخل واحد أو اكثر في حالة (1) منطقي، وتكون بوابة OR في حالة (0) منطقي إذا كانت جميع مداخل البوابة في الحالة (0).

الدائرة الكهربية لبوابة OR

بوابة OR المنطقية
الدائرة الكهربية لبوابة OR

ونلاحظ من الشكل السابق أن كلا من A و B يمثلان مفتاحين كهربائيين هما مدخلا البوابة، ويمثل المصباح (Lamp) مخرجها، إذا كان أي من المفتاحين أو كلاهما في حالة وصل ON سوف يمر تيار كهربائي في الدائرة و يضئ المصباح الكهربائي، والحالة الوحيدة التي لا يمر فيها التيار الكهربائي هي عندما يكون كلا المفتاحين A و B مفتوحين أي بحالة فصل OFF وبالتالي لن يضيء المصباح الكهربائي.

رمز بوابة OR

بوابة OR المنطقية
بوابة OR المنطقية

يكون مداخل البوابة هما A و B ومن الممكن أن تكون المداخل أكثر من مدخلين، ويتم الرمز بالخرج بالرمز Q، ويتم القراءة Q تساوي A أو B، ويتم التعبير عنه بالرمز البوليني Q =A + B حيث أن (+)=(OR) .

جدول الحقيقة للبوابة OR

بوابة OR المنطقية
جدول الحقيقة للبوابة OR

ويتم تعبئة جدول الحقيقة بنفس الطريقة التي تم تعبئة جدول الحقيقة للبوابة AND  ولكن يجب مراعاة أن الخرج لهذه البوابة سوف يكون مختلف حيث يكون الخرج يساوي (1) عندما يكون أحد المداخل يساوي (1)، ويكون الخرج يساوي (0) عندما تكون جميع المداخل يساوي (0).

ولو كانت للبوابة ثلاث مداخل يكون جدول الحقيقة للبوابة OR كالتالي:

بوابة OR بثلاث مداخل

بوابة OR المنطقية

زيادة عدد مداخل البوابة بوابة OR

بوابة OR المنطقية
زياد عدد مداخل البوابة بوابة OR

لو عندنا ثلاث بوابات OR لكل واحدة منهما مدخلين ونريد تحويلهم إلي بوابة OR واحدة ب 6 مداخل ومخرج واحد، ويكون ذلك بتوصيل مخرج كل بوابة من البوابات الثلاث بمدخل بوابة OR رابعة تقوم بجمع البوابات الثلاث ويتم الحصول على خرج واحد فقط، قيمة هذا الخرج تساوي Q=(A+B)+(C+D)+(E+F)

المدخل الزائد عن الحاجة في البوابة OR

بوابة OR المنطقية
المدخل الزائد عن الحاجة في البوابة OR

في بعض الأحيان تكون البوابة OR لها ثلاث مداخل ولا نريد استخدام سوى مدخلين فقط، يكون من الخطأ جعل هذا الطرف عائم Floating input حيث يكون بذلك غير محدد هل هو يساوي (0) أم (1) وبالتالي ينتج عنه نتائج خاطئة للبوابة وأيضا لا يمكن توصيل الطرف الزائد ب 5 فولت(Logic 1) لأن ذلك ينتج عنه أن تصبح البوابة دائما تساوي (1) وهذا خطأ لأننا من الممكن أن نريدها تساوي (0)؛ولكن يمكن توصيله بالأرضي أي ربطه ب 0 فولت (Logic 0) ويكون بذلك يساوي (0) مما يتيح لأحد المداخل أن يكون (1) مما يعطي على الخرج (1)، أو من الممكن توصيله بأخذ المداخل المجاورة له (أي دمج مدخلين مع بعض).


أقرأ أيضا الفرق بين بوابة AND وبوابة OR

داتا شيت البوابة OR

بوابة OR المنطقية
داتا شيت البوابة OR
يوجد بداخل الأي سي ( IC ) ثلاث أو أربع أو إثنان من البوابات OR.

استخدامات البوابة OR

استخدامات البوابة OR
خط التحكم في بوابة OR

  1. احد استخدامات البوابة OR هو تفعيل أو إيقاف أحد الأنظمة أو الإشارات عن طريق خط التحكم في بوابة OR، ويكون ذلك عندما يكون خط التحكم موصل ب 5 فولت يكون الخرج يساوي 1 بغض النظر عن البيانات التي نريد نقلها كانت 1 أو 0، ولكن عند توصيل خط التحكم على الأرضي كأننا قمنا بإلغاء هذا المدخل من البوابة OR ويصبح الطريق مفتوح لنقل البيانات إلى الخرج.
  2. تتيح بوابة OR أكثر من خيارات لأي نظام لتنفيذ أمر معين مثل جرس الإنذار و Mixing Tank و محرك السيارة.
  3. تستخدم البوابة OR في تفعيل أو عدم تفعيل نظام العداد الموجود في البنوك والشركات لخدمة العملاء.

ملاحظة
توجد مشكلة Bouncing موجود ة تقريبا في كل المفاتيح Switching وهى تؤثر على العداد حيث تقرأ أكثر من ضغطة مما يعطي نتائج خاطئة، ولحل هذه المشكلة نقوم بعمل دائرة Debouncing.


أقرأ أيضا الفرق بين بوابة XOR وبوابة OR



كلمة أخيرة

بوابة OR هي بوابة منطقية تؤدي عملية OR منطقية. يكون للعملية المنطقية OR مخرجات عالية (1) إذا كان أحد مدخلات البوابة أو كليهما مرتفعًا (1). إذا لم يكن أي من المدخلات مرتفعًا، فسينتج عن ذلك مخرجات منخفضة (0). تمامًا مثل بوابة AND، قد تحتوي بوابة OR على أي عدد من مجسات الإدخال ولكن مسبار مخرج واحد فقط.

تقوم وظيفة بوابة OR المنطقية بالعثور بشكل فعال على الحد الأقصى بين رقمين ثنائيين، تمامًا كما تجد الدالة AND التكميلية الحد الأدنى.

مراجع
دورة الالكترونيات الرقمية للمهندس وليد عيسى.
logic gate (AND, OR, XOR, NOT, NAND, NOR and XNOR)
OR Gate: What is it? (Working Principle & Circuit Diagram)
google-playkhamsatmostaqltradent