recent
أخبار ساخنة

أسباب تجعل موتور الثلاجة يزن ولا يعمل

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب تجعل موتور الثلاجة يزن ولا يعمل
 موتور الثلاجة يزن ولا يعمل


موتور الثلاجة هو احد أسماء ضاغط الثلاجة وأيضا يعرف بالكباس والكمبروسر، والضاغط هو قلب دائرة التبريد في الثلاجة ،ووجود أي مشكلة فيه سينعكس علي جوده التبريد بالثلاجة ،ومن مشاكل الضاغط المشهورة مشكلة ان الضاغط بيزن ولا يعمل بمعني ان موتور الثلاجة يصدر صوت زنه ولا يدور ويفصل بعد فتره قصيرة علي قاطع الحماية (الافرلود) او هناك صعوبة في بدء حركه موتور الثلاجة وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي الأسباب المحتملة وراء ذلك.


أسباب تجعل موتور الثلاجة يزن ولا يعمل

يتكون ضاغط التبريد المستخدم في الثلاجة مكونات كهربائية ومكونات ميكانيكية ، وفي حالة وجود ملة في احد اجزاء الضاغط قد ينتج عن ذلك صدور صوت عالي أو صوت غير طبيعي وقد يعمل الضاغط بمعني يقوم بسحب مركب التبريد (الفريون) ثم يقوم بضغطه في مواسير المكثف ،وقد لا يعمل، بمعني ان الضاغط قد يصدر صوت عالي مزعج ومع ذلك تعمل الثلاجة بكفاءة ، ولكن في بعض الحالات يصد الضاغط صوت زنه غير طبيعي ولا يقوم بسحب وضغط وسيط التبريد ، وهذا قد يكون ناتج لوجود سبب أو اكثر من الأسباب التالية :

انخفاض جهد المنبع


ليعمل ضاغط الثلاجة يجب ان تصل له كهرباء بالفولتية المقننه (220فولت او حسب البلد) لا تقل عن ذلك، وعندما يصل للموتور الثلاجة جهد اقل من المطلوب لا يستطيع بدء الدوران ومن ثم يقوم بسحب أمبير عالي فترتفع درجه حرارة ملفات محرك الضاغط وسيفصل الافرلود (الحماية) ونجد هنا ان الشكوى هي ان موتور الثلاجة بيزن ولا يدور. واستمرار مشكلة انخفاض جهد المنبع قد تسبب تلف الضاغط.

ولمعرفة اذا كان جهد المنبع هو الجهد المقنن لعمل الثلاجة يتم قياس فرق الجهد الواصل للضاغط وذلك باستخدام جهاز الافوميتر وعلي تدريج قياس الفولت تيار متردد ACV ، ويتم التأكد من قيمة فرق الجهد في الحدود المسموح بها بنسبة تفاوت 10%.


عدم احكام الوصلات الكهربائية

الوصلات الكهربائية هي ناقلات للكهرباء لموتور الثلاجة ومن ثم اذا كانت هذه الوصلات غير محكمه التركيب قد تسبب عدم قدرة موتور الثلاجة علي بدء الدوران لذا يجب فحص الوصلات الكهربائية والترامل جيدا والتأكد من احكام التوصيل والعزل.


زيادة الحمل الحراري


والحمل الحراري هنا يقصد انه هناك مصدر للحرارة أثر علي موتور الثلاجة وهنا قد تتعدد الأسباب فمنها وضع الثلاجة امام شباك يواجه الشمس او وضع الثلاجة في الطبخ بجوار الفرن او البوتاجاز او وضع الثلاجة في غرفه وبجوارها دفاية كل هذه أسباب محتمله لوجود مصدر حراري يؤثر علي الكباس وبالطبع وضع الثلاجة في مكان سيء التهوية مما اثر علي الضاغط بحيث انه عند بدء الدوران يفصل قاطع الحماية الحراري لان الضاغط درجه حرارته مرتفعة ولحل المشكلة يجب فحص درجات حرراه الجو المحيط وكذلك الاحمال الحرارية الداخلية في الكابينة وكمية المأكولات.


مشكلة في ريلاي بدء الحركة

الريلاي هو عنصر كهربائي وظيفته في الثلاجة هي توصيل ملفات التقويم في بداية تشغيل الموتور ثم فصلها ليعمل الموتور بملفات التشغيل فقط ولكن اذا كان هناك مشكلة في ملف الريلاي او تكون مواد عازله علي نقاط التلامس قديكون ذلك سبباً في ان موتور الثلاجة يزن ولا يعمل. وهنا ييتم فحص الريلاي فيمكن ان
  • يختبر بالأفوميتر على وضع قياس المقاومة. القراءة صفر تدل على العطل بالريلاى. 
  • يمكن استبدال الريلاى بأخر جديد بنفس المواصفات والتشغيل إذا دار المحرك دل على تلف الريلاى.
  • .يمكن استخدام الوصلة المباشرة فى عملية التقويم والتشغيل بعد التأكد من جهد المنبع وتحديد أطراف المحرك وعمل الاحتياط اللازم .

زيادة شحنة مركب التبريد بشكل كبير

لكل دائرة تبريد مقدار محدد من شحنه مركب التبريد وذلك يحدد حسب تصميم الثلاجة ولكن اذا كانت شحنه مركب التبريد كبيرة بدرجه كبيرة فستصبح حمل ميكانيكي كبير علي الضاغط فهو يسحب من المبخر ويطرد الي المكثف وهذه العملية مستمرة طوال فتره عمل موتور الثلاجة وهذا الحمل الميكانيكي قد يتسبب في ان يزن موتور الثلاجة ولا يعمل.



قفش الاجزاء الداخلية بموتور الثلاجة

زرجنة او قفش الضاغط تحدث عاده بسبب سخونة الضاغط بدرجه كبيرة جدا مما تسبب في تسخين الأجزاء الميكانيكية في الضاغط والتي تمددت وهنا نقول ان موتور الثلاجة قفش وما يحدث هو عندما يحاول المحرك لبدء العمل يسحب شده تيار عالية (امبير) ويزن ثم يقوم الافرلود بفصل الكهرباء عن الضاغط بمعني ان موتور الثلاجة بيزن ويفصل.



تلف في ملفات تشغيل موتور الثلاجة

موتور الثلاجة يوجد به ملفات تقويم وملفات تشغيل ، ملفات التقويم تعمل فقط لحين وصول الضاغط ل75% من سرعته ثم تخرج من الدائرة ليعمل موتور الثلاجة معتمدا علي ملفات التشغيل ولكن اذا كانت ملفات التشغيل بهل قصر (شورت) فما سيحدث هو ان تسحب امبير عالي وتزن ويفصل الضاغط علي قاطع الحماية.



حدوث قطع بملفات التقويم في موتور الثلاجة

كما وضحنا ان موتور الثلاجة ليعمل فهو بحاجه لكلا من ملفات التقويم وملفات التشغيل واذا كان هناك قطع في ملفات التقويم فهذا يعني ان ملفات التشغيل ستكون مسئولة علي بدء حركة الموتور وهنا لن تستطيع فستسحب امبير عالي وستحدث صوت زنه يخرج من موتور الثلاجة الي ان يفصل الضاغط علي الافرلود.


هذه بعض الاسباب التي تؤدي الي صدور صوت زنه من موتور الثلاجة وعدم دورانه وعمله بالشكل الطبيعي.
google-playkhamsatmostaqltradent