-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

مكونات دائرة التبريد الميكانيكية الاساسية ووظائفها



مكونات دائرة التبريد الميكانيكية الاساسية ووظائفها
مكونات دائرة التبريد الميكانيكية الاساسية ووظائفها 
 
نظام التبريد يعمل علي توفير بيئة بارده نستطيع من خلالها حفظ الاطعمة والمشروبات او غير ذلك ، والتبريد  ببساطة عملية نقل الحرارة من مكان إلى آخر. ويعتبر نظام التبريد بالأنضغاط هو أكثر طرق التبريد استخدامًا. فهو المستخدم في الثاجات وكثيرا ما يستخدم في غرف التبريد الكبيرة مثل المبردات الصناعية.

مكونات دائرة التبريد الميكانيكية الاساسية ووظائفها 


دائرة التبريد الميكانيكية عبارة عن دائرة مغلقة تحتوي على كمية محدودة من مركب وسيط التبريد، وتتكون من الأجزاء الأساسية أو الرئيسية التالية:

الضاغط.
المكثف.
صمام التمدد أو الأنبوبة الشعرية.
المبخر.



ونستطيع القول ان المكونات الرئيسية لنظام التبريد هي المكثف والضاغط والمبخر وصمام التمدد.وتسمى أي مكونات بخلاف هذه العناصر الأساسية الأربعة الملحقات.


الضاغط   Compressor:
الضاغط
الضاغط 


الضاغط : يعتبر الضاغط أحد الاجزاء الرئيسية في أى دوره تبريد ميكانيكية فهو بمثابة القلب الذى يضخ مركب التبريد خلال الدائرة ، حيث يعمل على سحب وسيط التبريد من المبخرعن طريق خط السحب بحالة غازية بضغط وحرارة منخفضين وطرده إلى المكثف عن طريق خط الطرد بحالة غازية بضغط وحرارة مرتفعين.
فالغرض من استخدام الضاغط هو رفع ضغط مركب التبريد القادم من المبخر لضغط مناظر لدرجة حرارة تشبع أعلى من درجة حرارة الجو المحيط أو الوسيط المحيط وهذا يؤدى إلى حدوث التبادل الحرارى بين مركب التبريد بالمكثف والوسط المحيط كما أنه يؤدى إلى تكثيف مركب التبريد وتصنع الضواغط بأشكال وأحجام تصميمات مختلفه.ويعرف بعده اسماء منها الكباس والكمبروسر وايضا في الثلاجات يقال عنه موتور الثلاجة.


المكثف  condenser

المكثف او السربنتينة
المكثف او السربنتينة

هو مبادل حراري بين وسيط التبريد والمادة المبردة له و يعمل على تحويل وسيط التبريد من حالة غازية إلى حالة سائلة نتيجة انتقال الحرارة من غاز وسيط التبريد الساخن إلى الوسط المحيط به. بمعني انه المكثف هو المسئول عن مرحله مرحلة التكثيف حيث
تأتي هذه المرحلة بعد خروج مركب وسيط التبريد من الضاغط على شكل غاز ساخن وبضغط عال يدخل إلى المكثف لتزال منه الحرارة إلى الجو المحيط، حيث يبدأ في التكاثف حتى يصبح سائل تحت ضغط عال، ويخرج بعدها إلى الأنبوبة الشعرية أو صمام التمدد الذي يقوم بتنظيم خروج سائل مركب وسيط التبريد إلى المبخر. وهاتان المرحلتان تشكلان جانب الضغط المرتفع.
ويعرف المكثف في التبريد والتكييف باسماء منها الشبكة والكوندنسر والسربنتينة.



صمام التمدد Expansion Valve

 ويستخدم أحد العنصرين الاتبين
الأنبوب الشعري :
مهمته خفض ضغط وسيط التبريد من ضغط المكثف إلى ضغط المبخر . ويستخدمللدوائر الصغيرة (التبريد المنزلي)
هو عبارة عن أنبوب نحاسي طويل(m5 - 1 ) وقطره اد اخلي (mm 2 - 0.02)، ,يوصل بعد المكثف و قبل المبخر ويشكل بتلامس جزء منه مع جزء من خط الراجع المبادل الحر اري.


صمام التمدد الحراري :
مهمته أيضا خفض ضغط وسيط التبريد من ضغط التكاثف إلى ضغط التبخير . يستخدم للدوائر المتوسطة والكبيرة (التبريد التجاري والصناعي) .



المبخر Evaporator
هو مبادل حراري بين وسيط التبريد ذو ضغط ودرجة حرارة المنخفضين وبين الوسط المحيط بالسطح الخارجي ذو درجة حرارة مرتفعة ونتيجة لهدا التبادل الحراري يتم تحوين وسيط التبريد من الحلة السائلة إلى الحالة الغازية.


وهذه هي المكونات الميكانيكية الاساسية في دائرة التبريد وبلا شك يتم وضع اجزاء اخري ولكنها اضافية بمعني يمكن ان تعمل الدائرة بدونها ولكن الاجزاء المذكورة في المقال اذا حدثت مشكلة في جزء منهم لن تعمل الدائرة نهائيا.
الاسمبريد إلكترونيرسالة