recent
أخبار ساخنة

مكونات دائرة التبريد الميكانيكية الاساسية ووظائفها

ادمن
الصفحة الرئيسية


مكونات دائرة التبريد الميكانيكية الاساسية ووظائفها
مكونات دائرة التبريد الميكانيكية الأساسية ووظائفها 
 
نظام التبريد يعمل علي توفير بيئة بارده نستطيع من خلالها حفظ الأطعمة والمشروبات او غير ذلك ، والتبريد  ببساطة عملية نقل الحرارة من مكان إلى آخر. ويعتبر نظام التبريد بالانضغاط هو أكثر طرق التبريد استخدامًا. فهو المستخدم في الثلاجات وكثيرا ما يستخدم في غرف التبريد الكبيرة مثل المبردات الصناعية.



مكونات دائرة التبريد الميكانيكية الأساسية ووظائفها

دائرة التبريد الميكانيكية عبارة عن دائرة مغلقة تحتوي على كمية محدودة من مركب وسيط التبريد، وتتكون من الأجزاء الأساسية أو الرئيسية التالية:
  • الضاغط.
  • المكثف.
  • صمام التمدد أو الأنبوبة الشعرية.
  • المبخر.


ونستطيع القول ان المكونات الرئيسية لنظام التبريد هي المكثف والضاغط والمبخر وصمام التمدد. وتسمى أي مكونات بخلاف هذه العناصر الأساسية الأربعة الملحقات.


الضاغط Compressor

الضاغط
الضاغط 


 يعتبر الضاغط أحد الأجزاء الرئيسية في أي دوره تبريد ميكانيكية فهو بمثابة القلب الذى يضخ مركب التبريد خلال الدائرة ، حيث يعمل على سحب وسيط التبريد من المبخر عن طريق خط السحب بحالة غازية بضغط وحرارة منخفضين وطرده إلى المكثف عن طريق خط الطرد بحالة غازية بضغط وحرارة مرتفعين.

فالغرض من استخدام الضاغط هو رفع ضغط مركب التبريد القادم من المبخر لضغط مناظر لدرجة حرارة تشبع أعلى من درجة حرارة الجو المحيط أو الوسيط المحيط وهذا يؤدى إلى حدوث التبادل الحرارى بين مركب التبريد بالمكثف والوسط المحيط كما أنه يؤدى إلى تكثيف مركب التبريد وتصنع الضواغط بأشكال وأحجام تصميمات مختلفة. ويعرف بعده أسماء منها الكباس والكمبريسور وأيضا في الثلاجات يقال عنه موتور الثلاجة.


المكثف condenser

المكثف او السربنتينة
المكثف او السربنتينة

هو مبادل حراري بين وسيط التبريد والمادة المبردة له و يعمل على تحويل وسيط التبريد من حالة غازية إلى حالة سائلة نتيجة انتقال الحرارة من غاز وسيط التبريد الساخن إلى الوسط المحيط به. بمعني انه المكثف هو المسئول عن مرحله مرحلة التكثيف حيث
تأتي هذه المرحلة بعد خروج مركب وسيط التبريد من الضاغط على شكل غاز ساخن وبضغط عال يدخل إلى المكثف لتزال منه الحرارة إلى الجو المحيط، حيث يبدأ في التكاثف حتى يصبح سائل تحت ضغط عال، ويخرج بعدها إلى الأنبوبة الشعرية أو صمام التمدد الذي يقوم بتنظيم خروج سائل مركب وسيط التبريد إلى المبخر. وهاتان المرحلتان تشكلان جانب الضغط المرتفع.
ويعرف المكثف في التبريد والتكييف بأسماء منها الشبكة والكوندنسر والسربنتينة.


صمام التمدد Expansion Valve

صمام التمدد هو أداة للتحكم في جريان وسيط التبريد ، ويتم فيه عملية معاكسه لعملية انضغاط الضاغط ، كما ينظم مرور وسيط التبريد للمبخر ليحدث تبريد ،وأشهر انواعه ما يلي :

الأنبوب الشعري :

 ويسمي أيضا الكابلري مهمته خفض ضغط وسيط التبريد من ضغط المكثف إلى ضغط المبخر . ويستخدم للدوائر الصغيرة (التبريد المنزلي كالثلاجات).
وهو عبارة عن أنبوب نحاسي طويل(m5 - 1 ) وقطره اد اخلي (mm 2 - 0.02)، يوصل بعد المكثف و قبل المبخر ويشكل بتلامس جزء منه مع جزء من خط الراجع المبادل الحراري.

الأنبوب الشعري
الأنبوب الشعري

صمام التمدد الحراري :
مهمته أيضا خفض ضغط وسيط التبريد من ضغط التكاثف إلى ضغط التبخير . يستخدم للدوائر المتوسطة والكبيرة (التبريد التجاري والصناعي) .

صمام التمدد الحراري
صمام التمدد الحراري

ولمعلومات أكثر عن هذا لنوع تجدها في مقالنا عن شرح صمام التمدد الحراري 

المبخر Evaporator

المبخر
المبخر

هو مبادل حراري بين وسيط التبريد ذو ضغط ودرجة حرارة المنخفضين وبين الوسط المحيط بالسطح الخارجي ذو درجة حرارة مرتفعة ونتيجة لهدا التبادل الحراري يتم تحوين وسيط التبريد من الحلة السائلة إلى الحالة الغازية.


وهذه هي المكونات الميكانيكية الأساسية في دائرة التبريد وبلا شك يتم وضع أجزاء اخري ولكنها إضافية بمعني يمكن ان تعمل الدائرة بدونها ولكن الأجزاء المذكورة في المقال اذا حدثت مشكلة في جزء منهم لن تعمل الدائرة نهائيا.
مكونات دائرة التبريد الميكانيكية الاساسية ووظائفها
ادمن

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown27 فبراير 2022 في 1:25 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استفسار لو سمحتو انا جديد بمصلحة التبريد وواجهني مشكلة ببراد تجار عندما يتم اطفاء البراد لا يستطيع الدوران مرى اخرى الى بعد فترة ربع ساعة مع العلم انه عندما ينطفئ البراد الضغط عندي لا يرتفع الى لدرجة ال٣٠ فقط لذلك يأخذ فترى استراحة طويلة ليستطيع بعدها الدوران ملاحظة لا يوجد تسكير بالمواسير افيدونا جزاكم الله خيرآ

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent