recent
أخبار ساخنة

ما هو الرسم الصناعي وما هي أهميته

ما هو الرسم الصناعي وما هي أهميته
ما هو الرسم الصناعي وما هي أهميته

الرسم الصناعي "Technical drawing" هو القيام بعمل رسومات تنقل بصريًا كيف يعمل شيء ما أو يتم بناؤه. حيث يهدف الرسم الصناعي إلى إنشاء رسوم متقنة ودقيقة وذلك باستخدام الأدوات والتجهيزات اللازمة لعملية الرسم، والإفادة منها في مجال التصنيع والبناء، وغير ذلك من مجالات القطاع الصناعي فالرسم الصناعي او الفني ضروري لتوصيل الأفكار في الصناعة والهندسة. حيث تمثل الرسوم الهندسية أحد الأسس المهمة التي تقوم عليها فروع الهندسة جميعها؛ إذ إنها أول ما يستخدم عند بدء العمل بتصميم منتج جديد، أو بناء منشأة جديدة، وما يتبع ذلك من عمليات التعديل والتطوير للرسوم وصولا إلى مرحلة التنفيذ.

مفهوم الرسم الصناعي


قد يصعب على الإنسان أن يصف الأجسام والأشكال بالكلمات؛ لذا، فانه يستخدم الرسم وسيلة تساعده على التعبير، فالرسم هو إحدى الوسائل الأساسية للتواصل بين بني البشر.

يعد الرسم الصناعي اللغة المتداولة بين العاملين في مختلف مجالات القطاع الصناعي، وتتمثل أهميته في قدرته على تجاوز حواجز الترجمة، وعوائق اللغات؛ ما جعله عنصرا رئيسا من عناصر تطور العملية الصناعية في العالم، فهو يستخدم في قطاعات الصناعة جميعها، ويبدأ به عند التخطيط لتصنيع منتج معين.

ولتسهيل فهم الرسومات ، يستخدم الأشخاص رموزًا ومنظورات ووحدات قياس وأنظمة تدوين وأنماط مرئية وتخطيط صفحة متعارف عليها. تشكل هذه الاتفاقيات معًا لغة مرئية وتساعد على ضمان أن يكون الرسم واضحًا وسهل الفهم نسبيًا.

لذلك ينظر إلى الرسم الصناعي بوصفه لغة عالمية يتخاطب بها المهندسون والفنيون لمناقشة ما يراد تصميمه أو تصنيعه بأقل وقت وجهد ممكنين.

للرسم الصناعي قواعد وقوانين ومصطلحات ينبغي الإحاطة بها؛ ليسهل تعلمه، والإفادة منه، وقد وضعت الدول الصناعية المتطورة مواصفات قياسية دولية له، مثل: النظام الألماني (DIN)، والنظام الأمريكي (ANSI).

(DIN): اختصار للمعهد الألماني للتوحيد القياسي، وهو المنظمة الوطنية الألمانية لتنظيم القياسات وتوحيدها.

(ANSI): اختصار للمعهد الوطني الأمريكي للمعايير، وهو منظمة تعنى بدعم المعايير الطوعية الأمريكية، ونظام تقييم المطابقة، وتعزيز تأثيره محليًّا ودوليًّا، علما بأن كلا المعهدين عضو في المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO).



أهمية الرسم الصناعي

تتمثل أهمية الرسم الصناعي في ما يأتي :
  • اعتماده مكونا رئيسا في عملية إعداد الفنيين والمهندسين للعمل في القطاع الصناعي.
  • تمكين المختصين من أداء أي عمل بدقة وسرعة وإتقان.
  • تنمية قدرة الفني على التخيل والتصور، وهما عاملان أساسيان لإنجاز العمل بكفاءة.
  • مساعدة الفني على تطوير قدراته في ما يخص حل المشكلات.

بدأ الاهتمام بتطوير علم الرسم الصناعي في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي، وكان الرسم وقتئذ يتم بصورة يدوية، ويتطلب استخدام أدوات عديدة، مثل: طاولة الرسم، والمسطرة خاصته، والمثلثات، وغيرها من الأدوات، ثم أصبح الاعتماد فيه على جهاز الحاسوب، وعلى برامج التصميم الخاصة بعملية الرسم، التي أشهرها برنامج أتوكاد (AutoCAD)، الذي أحدث ثورة في علم الرسم الصناعي؛ لقدرته على تصميم الرسوم المطلوبة ورسمها بدقة وسرعة وإتقان. وبالرغم من ذلك، فلا يزال تعلم الرسم اليدوي ضرورة ومهارة لازمة ورئيسة للعمل في القطاع الصناعي.


والمصمم "drafter"هو الشخص الذي يقوم بعمل رسم (تقني أو تعبيري). أحيانًا ما يُطلق على المصمم المحترف الذي يقوم بعمل الرسومات الفنية اسم فني الصياغة "drafting technician".


مصادر
Technical drawing
المناهج الأردنية للتعليم الفني الصناعي.
google-playkhamsatmostaqltradent