recent
أخبار ساخنة

الفرق بين دائرة Clipper ودائرة Clamper

إن دوائر كليبر Clipper Circuits ودوائر كلامبر Clamper Circuits كلاهما عبارة عن دارات ذات صلة في مختلف التطبيقات عالية المستوى للإلكترونيات وكذلك الاتصالات لذلك كان لابد من معرفة أهم الاختلافات بينهما حتى يتسنى لنا استخدامهما في التطبيقات المناسبة لكلا منهما وهذا ما سوف نوضحه في السطور القادمة.
الفرق بين دائرة Clipper ودائرة Clamper
الفرق بين دائرة Clipper ودائرة Clamper

دوائر كليبر Clipper Circuits


تستخدم دائرة القطع Clipper للحد من اتساع إشارة الإدخال عن طريق قص هذا الجزء دون التأثير على الإشارة المتبقية، من المستحسن في بعض تطبيقات الإلكترونيات ألا يمر الجهد الزائد عبر المكونات حيث قد يتم تلفها وبالتالي يتم الحصول على قيمة معينة عن طريق تقليل اتساع الإشارة باستخدام دارة القطع.

دائرة Clipper في نصف الدورة الموجب للتيار المتردد

تتكون دائرة Clipper من مقاومة و دايود (الصمام الثنائي) ومصدر التيار المتردد، عندما يتم إدخال النصف الموجب لدورة التيار المتردد في دائرة Clipper يصبح الصمام الثنائي D1 متحيزًا للأمام نتيجة لهذا سيكون الجهد الناتج عبر الحمل هو نفسه الجهد عبر الصمام الثنائي.
يرجى تذكر أنه إذا كنت تستخدم الصمام الثنائي السليكوني فإن انخفاض الجهد عبره سيكون 0.7 فولت، بينما إذا كنت تستخدم الصمام الثنائي الجرمانيوم فسيكون انخفاض الجهد عبره 0.3 فولت تقريبًا وبالتالي فإن جهد الخرج خلال النصف الموجب لدورة التيار المتردد سيكون مساويًا لانخفاض الجهد عبر الصمام الثنائي.
الآن يجب أن يكون لديك فكرة عن كيفية عمل المقص. يتضح من الرسم البياني أعلاه أن جهد الذروة (Vp) لجهد الدخل كان أكثر ، لكن الجهد الذي تم الحصول عليه عند الخرج يتم قصه.
مما سبق يتضح لنا ان جهد الخرج خلال النصف الموجب للتيار المتردد هو مجموع انخفاض الجهد عبر الصمام الثنائي والجهد الكهربائي للبطارية المتصلة في سلسلة مع الصمام الثنائي.

دائرة Clipper في نصف الدورة السالب للتيار المتردد

عندما تضرب الدورة النصفية السالبة للتيار المتردد الدائرة ، فإن الصمام الثنائي D1 سيصبح منحازًا معكوسًا ، ولن يحدث أي توصيل من خلاله لأنه سيكون مثل الدائرة المفتوحة. يتضح من الرسم البياني أعلاه أنه خلال النصف السالب من التيار المتردد ، سيكون جهد الخرج مطابقًا تمامًا لجهد الدخل.

كان هذا مثالًا على دائرة Clipper الموجب حيث قمنا بقص جزء من النصف الموجب من التيار المتردد، ويمكننا تشكيل دائرة Clipper السلبي عن طريق عكس الصمام الثنائي والبطارية.
يمكننا أيضًا إزالة البطارية ولكن بعد ذلك سيكون جهد الخرج المقطوع وفقًا لانخفاض الجهد عبر الصمام الثنائي فقط وبالتالي لتخصيصه وفقًا لمتطلباتنا ويمكننا استخدام البطارية ويجب أن يكون جهد البطارية مساويًا للجهد الذي نطلبه عند الإخراج.

دوائر كلامبر Clamper Circuits


لا تقوم دائرة Clamper بقص إشارة الإدخال ، ولكنه يغير مستوى التيار المستمر إما لأعلى أو لأسفل اعتمادًا على ما إذا كان clamper إيجابيًا أو سلبيًا.
تتكون دائرة Clamper من مكثف ودايود وقاومة ومصدر تيار متردد، عندما تدخل نصف الدورة السالبة دائرة التثبيت ، يصبح الصمام الثنائي متحيزًا للأمام ، ويبدأ المكثف في الشحن حتى يكتسب قيمة الذروة.
عندما يتم إدخال النصف الموجب من التيار المتردد في الدائرة ، يصبح الصمام الثنائي متحيزًا عكسيًا ويصبح دائرة مفتوحة وفي هذه الحالة يبدأ المكثف في التفريغ ويظهر جهد دخل التيار المتردد الكامل عبر مقاوم الحمل وبالتالي فإن جهد الخرج في هذه الحالة سيكون مساويًا لمجموع جهد الدخل والجهد عبر المكثف.
يصبح جهد الخرج مرتين من جهد الدخل المتردد وبالتالي من Vp ( ذروة الجهد ) ، يتم تحويله نحو 2Vp .
تعمل هذه الدائرة مثل مضاعفات الجهد ويمكننا أيضًا تصميم دائرة Clamper السلبية عن طريق عكس الصمام الثنائي وفي هذه الحالة ستتحول إشارة الخرج إلى أسفل.

الاختلافات الرئيسية بين دوائر كليبر ودوائر كلامبر Clipper Circuits VS Clamper Circuits


  1. وظيفة دائرة Clipper هو الحد من الجهد أو تحديد سعة جهد الخرج، بينما وظيفة دائرة Clamper يحول الجهد ( مستوى التيار المستمر لجهد الخرج) لأعلى أو لأسفل.
  2. تعرف دائرة Clipper أيضًا باسم محدد التيار أو محدد الجهد أو محدد السعة، بينما تعتبر دائرة clamper أيضًا دائرة مضاعفة الجهد.
  3. الجهد الناتج لدائرة Clipper أقل من جهد الدخل، بينما الجهد الناتج لدائر Clamper هو مضاعفات جهد الدخل.
  4. في دائرة Clipper تخزين الطاقة غير مطلوب، بينما في دائرة Clamper تخزين الطاقة مطلوب ويتم استخدام المكثف كعنصر تخزين للطاقة.شكل الموجة الناتجة في دائرة Clipper متغير الشكل فممكن أن نجدها (مستطيلة ، جيبية ، مثلثة،إلخ.)، بينما شكل الموجة الناتجة في دائرة Clamper يبقى مثل شكل موجة الإدخال.
  5. في دائرة Clipper مستوى التيار المستمر DC يبقى كما هو، بينما مستوى التيار المستمر DC في دائرة Clamper يحصل له إزاحة.
  6. يتم استخدام دائرة Clipper في العديد من التطبيقات مثل أجهزة الإرسال وأجهزة الاستقبال ومحدد السعة ومحدد الضوضاء إلخ، بينما يتم استخدام دائرة Clamper في تطبيقات أخرى مثل دارات مضاعفة الجهد والسونار ونظام الرادار وما إلى ذلك.

المصادر

DifferenceBetween Clipper and Clamper
google-playkhamsatmostaqltradent