recent
أخبار ساخنة

ماهي الانبوبة الشعرية (الكابلري)

ادمن
الصفحة الرئيسية


ماهي الانبوبة الشعرية (الكابلري)
ماهي الانبوبة الشعرية (الكابلري)

الأنبوبة الشعرية  او الكابلري(Capillary Tube) عبارة عن أنبوبة ذات قطر داخلى صغير جدا حيث يتراوح القطر الداخلى بين0.8 مم إلى2 مم ويترواح طولها بين l إلى 4 متر وتستعمل بكثرة فى وحدات التبريد الصغيرة كالثلاجة المنزلية والمجمدات ووحدات التكييف الصغيرة.
وتوجد الأنبوبة الشعرية بين المكثف والمبخر حيث تركب فى خط السائل بعد المجفف (الفلتر) حيث يتصل أحد طرفى الأنبوبة بالمجفف بينما يتصل الطرف الآخر بمدخل المبخر . 

 الانبوبة الشعرية (الكابلري)



الأنبوبة الشعرية هي عبارة عن أنبوبة من النحاس الأحمر اللين، صغيرة القطر تستخدم كصمام تمدد لخفض الضغط بين المكثف والمبخر. ويختلف انخفاض الضغط خلال الأنبوبة الشعرية تبعا لقطرها وطولها. ولا تحتوي الأنبوبة على أجزاء داخلية متحركة ولا تحتاج لعملية ضبط، ويحدث الانخفاض في الضغط نتيجة لعملية الخنق الناتجة عن التغير المفاجئ في قطر الأنبوبة على مستوى خط السائل ولارتفاع احتكاك وسيط التبريد بالسطح الداخلي للأنوبة الشعرية. ويتم توصيل الأنبوبة الشعرية في دورة التبريد كما في الصورة القادمة.
توصيل الأنبوبة الشعرية في دورة التبريد
 توصيل الأنبوبة الشعرية في دورة التبريد


نظرية عمل الأنبوبة الشعرية 

 
توجد عدة نظريات تتعلق بأساس تشغيل الأنبوبة الشعرية فإنه يحدث انخفاض فى ضغط مركب التبريد عندما يمر خلال قطر الأنبوبة نتيجة احتكاك البخار المتكون فيحدث انخفاض فى ضغط مركب التبريد عندما يمر خلال قطر الأنبوبة الصغيرة حتى يبدأ السائل فى التبخير داخل الأنبوبة وهذا البخار المتكون يحدث إنخفاض مفاجىء فى الضغط ودرجة الحرارة تقريبا فى الربع الأخير من طول الأنبوبة وأخيرا يبرد مركب التبريد إلى درجة حرارة المبخر وينخفض ضغطه إلى ضغط المبخر .

استخدام الأنبوبة الشعرية كمبادل حراري
عند انخفاض الضغط في أثناء مرور مائع التبريد داخل الأنبوبة الشعرية تتغير حالة وسيط التبريد، حيث يصبح داخل منطقة التشبع مما يؤدي إلى تبخر جزء منه. ومن الجدير بالذكر أن هذا البخار يعمل على إعاقة السريان خلال الأنبوبة. ولهذا يفضل أن تكون نسبة البخار من معدل السريان صغيرة جدا. ويمكن تحقيق ذلك بزيادة قيمة التبريد التحتي لسائل التبريد عند دخول الأنبوبة الشعرية.
لذلك يتم تثبيت جزء من الأنبوبة الشعرية عند خروج المبخر في شكل مبادل حراري، حيث يلامس السطح الخارجي للأنبوبة الشعرية السطح الخارجي لخط السحب كما هو مبين بالصورة القادمة.
استخدام الأنبوبة الشعرية كمبادل حراري
استخدام الأنبوبة الشعرية كمبادل حراري 

 ويكون اتجاه السريان لوسيط التبريد في الأنبوبة معاكس لاتجاه سريان وسيط التبريد في خط السحب.

ومن المميزات الأخرى لاستخدام الأنبوبة الشعرية كمبادل حراري زيادة تحميص وسيط التبريد بخط السحب مما يحمي الضاغط من احتمال الطفح، أي أن يسحب الضاغط مائع تبريد في حالة سائل.وكذلك يمكن هذا الإجراء من زيادة التبريد التحتي عند الخروج من المكثف، مما يمكن من الزيادة في مفعول التبريد. 

مميزات وعيوب استخدام الانبوبة الشعرية 


مميزات استخدام الأنبوبة الشعرية:
  • رخيصة الثمن وسهلة التصنيع والتوصيل.
  • لا يوجد بها أى أجزاء متحركة كالتى فى صمام التمدد أو العوامة مما يعنى سهولة تشغيلها وطول عمرها.
  • الأداء الجيد عند ثبات حمل التبريد وثبات كل من ضغط السحب والطرد.
  • عند توقف الضاغط يستمر مرور مائع التبريد في الأنبوبة الشعرية إلى أن يتم اتزان الضغوط بين المكثف والمبخر الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض العزم على مستوى محور الضاغط عند بدء التشغيل.

عيوب استخدام الأنبوبة الشعرية:
  • انخفاض الأداء عندما يتغير الحمل فلا يمكن استخدامها مع الاحمال الكبيرة والمتغير
  • يستمر سريان مائع التبريد عبر الأنبوبة عندما تتوقف الوحدة وإن كان في ذلك مميزات كما أسلفنا إلا أنه لا بد أن تكون الشحنة داخل الوحدة مضبوطة. فإذا كانت الشحنة أكثر من اللازم فإنها تسبب طفح المبخر ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الضاغط. لذا يفضلاستخدام مبخر من نوع المغمور أو وضع فاصل قطرات السائل عند خروج المبخر. وكذلك يجب تفريغ الوحدة جيدا من الهواء قبل عملية الشحن.
  • يشترط تركيب مصفاة عند دخول الأنبوبة الشعرية لتجنب انسدادها بالشوائب.
  • عدم القابلية للتحكم فى مركب التبريد .


أعطال شائعة للأنبوبة الشعرية :
  • وجود رطوبة داخل دائرة التبريد .
  • وجود رواسب أو ذرات معدنية تعمل على سدد بالأنبوبة
  • حدوث ثنى حاد بأحد أجزائها .

google-playkhamsatmostaqltradent