-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

كيفية استخدام المطرقة

كيفية استخدام المطرقة
كيفية استخدام المطرقة

 المطرقة (hammer) تعد إحدى أقدم الأدوات في تاريخ البشرية ولا غنى عنها،هناك أنواع مختلفة الأشكال للمطارق وكلها تستخدم في التقبيب والجمع والتنعيم والاستعدال والبرشمة ومن ثم يختلف شكل الرأس وطول وشكل اليد حسب الاستعمال والغرض المستخدم من أجله المطرقة. وعاده يصنع الرأس من الصلب ويقسى بعد ذلك ثم يركب له يد خشبية على أن تكون من خشب الشوم أو السنديان.

كيفية استخدام المطرقة


الشاكوش
الشاكوش 

 الشاكوش 
وهو من اشهر أنواع المطارق ويصنع رأسه من الفولاذ الطري المشكل بالحدادة ويد المطرقة تصنع غالبا من خشب الدرداء (لسان العصفور) الناشف ويجب أن يكون طولها ومحيطها مناسبن لوزن الشاكوش.وبالطبع يوجد أنواع اخري للمطارق تختلف حسب الاستخدم فهناك شاكوش النجار والدقاميق فمثلا
 مطرقة النجار 
لها مواصفات معينه حيث يوجد بها فتحه تسمح باستخدام المطرقة في خلع المسامير الغير مرغوب فيه كما ان رأس المطرقة اصغر من الشاكوش العادي حيث واخف وزنا فالنجار محترف في استخدام المطرقة ومن ثم يجب ان تكون مطرقته اكثر فاعلية ومريحه عند المسك وخفيفه في نفس الوقت.

مطرقة النجار
مطرقة النجار 


المطارق الدقاميق: 
الدقماق
الدقماق

تصنع المطرقة المرنة من الكاوتش أو البلاستيك أو من الخشب، ,والخشبية منها تصنع اليد من الخشب أو اللدائن وتكون على هيئة كتلة خشبيه أسطوانية متينة تثبت بها اليد عن طريق ثقبوب ويتكون الدقماق من الرأس واليد ويصنع الدقماق عادة من أنواع ممتازة من الخشب البلوط أو الجوز للرأس والشوم للأيادي وتستعمل في تشكيل الألواح المعدنية الرقيقة على السنديانات وكذلك
تستعمل للتسطيح والاستعدال على زهرات الاستعدال،بمعني أنها تستخدم في الطرق على الصاج او المعادن الخفيفة أو المعادن المرنة التي يخشى ان تتشوه ويظهر بها نتوءات عند الطرق عليها  حيث إذا استعملت بالطريقة الصحيحه المنسبه للعمل فإنها لا تسبب أي تلف ولا تتسبب في تمديد أطراف القطعة المستعدلة. فمثلا فني الغسالات عندما يقوم بتغيير البلي لحله الغسالة يستخدم الدقماق الكاوتش حتي لا يتسبب في اي ضرر.

قواعد العمل عند استخدام المطرقة: 
كيفية أستخدام المطرقة
كيفية أستخدام المطرقة
  • يقبض على يد المطرقة باليد اليمنى من عند نهاية اليد بحيث يكون الإبهام موضوعا جانبا على المقبض.
  • المطارق الخفيفة تمسك كما هو موضح بالصورة السابقة بحيث يمكن تأرجحها في اليد كما يجب ان تكون يد المطرقة قابلة للتحرك بسهوله في راحة اليد.
  • في المطارق الخفيفة توجه طرقات المطرقة من معصم اليد فقط ويشكل سطح المطرقة أثناء الحركة شكل دائري ومن خلال ذلك يكون مؤكد لدينا أن قوة الطرق ناتجة من التأرجح. 
  • كل طرقة من طرقات المطرقة يجب أن تكون مصوبة رأسيا تماما على منطقة الطرق.
  • المطارق الثقيلة تمسك بقوة في راحة اليد من نهايتها ويكون الإبهام موضوع على السبابة. لا يوضع جانبا على اليد.
  • في أعمال الطرق الثقيلة يكون الطرق من مرفق اليد.
وهذا فيديو يوضح أنواع المطارق


الاسمبريد إلكترونيرسالة