recent
أخبار ساخنة

أهمية مفك التست في الكهرباء المنزلية

أهمية مفك التست في الكهرباء المنزلية
أهمية مفك التست في الكهرباء المنزلية 

مفك الأختبار او مفك التست (Tester) يجب ان يتواجد مع يقوم بأي عمل له دخل بالكهرباء المنزلية, حيث أن قبل الولوج والبدء 
 البدء بأي عمل في التوصيلات الكهربية المنزلية يجب أولا التأكد  من عدم وجود تيار كهربائي يجري في الأسلاك التي يتم التعامل معها وذلك يكون باستخدام جهاز الافوميتر ولكن من لم يتوفر معه الجهاز يمكنه الاستفادة من مفك الاختبار.

تحذير:
يفضل التأكد من عدم وجود جهد كهربي قبل البدء في العمل، ويستخدم في ذلك جهاز الآفوميتر ولا يستخدم مفك الاختبار لأن لمبة هذا المفك لن تضيء إلا عند مرور التيار الكهربي فيها، ففي حالة وقوف الشخص المختبر على أرضية عازلة فإن اللمبة لن تضئ عند وجود جهد كهربي. ولكن المفك لمن لم يتوفر معه جهاز افوميتر وكان مضطراً.

ولكن عمليا مفك الاختبار يمنع كثيراً حدوث الصعق بالكهرباء, واذا سئلت أي فني كهرباء محترف سيؤكد لك علي شيء أساسي عند التعامل مع الكهرباء وهو "الكهرباء ملهاش كبير" بمعني ان المحترف أو غير الفني اذا لم يتبع تعليمات الأمان فهو يعرض نفسه للخطر ويعرض من حوله أيضا.


 ومن ثم كانت تلك الأداة البسيطة رخيصة السعر تقوم بمهمه هامه وهي الكشف عن وجود كهرباء في الاسلاك واستخدامها يسير للغاية، وفكرة العمل بسيطة للغاية حيث يتم لمس السلك بطرف مفك الاختبار وتضع طرف أصبعك على طرف مقبض المفك (مؤخرة المفك)،فإذا كان التيار الكهربي يسري في السلك محل الاختبار فسوف يضيء مصباح بيان صغير داخل المقبض الشفاف لمفك الاختبار.
وهنا ينصح بفصل القاطع الاتوماتيكي للغرفة محل العمل أو فصل القاطع العمومي (المفتاح الاتوماتيك)
و إذا لم يكن هناك ضوء للمصباح فهذا يدل على عدم وجود كهرباء ويمكن الإمساك بالسلك والتعامل معه والبدء في العمل.

ويتكون مفك الاختبار من لسان معدني، عازل، مقاومة للحماية، مصباح، نابض، طرف اللمس(مؤخرة المفك) عند إدخال لسان المفك المعدني في أحد  فتحتي البريزة (المقبس) أو ملامسة سلك، مع وضع أحد أصابع اليد على (مؤخرة المفك) يضئ المصباح مشيرا لوجود تيار كهربائي وعدم الإضاءة يعني عدم وجود تيار كهربائي.

لاحظ انه عند  تحديد الأعطال لا يتم الاعتماد علي مفك الاختبار بمعني المفك هام عند الضرورة بمعني لو لدينا جهاز لا يعمل يجب فحص البريزه باستخدام الافوميتر واذا لم يتواجد نضع جهاز كهربائي اخر في البريزه فإذا عمل الجهاز نقول ان الدائرة الكهربائية للبريزة سليمة ولا يمكن الاعتماد علي مفك الفحص ليكون اداه قياس ولكنه أداه استرشاديه بسيطة لا اكثر من ذلك.
google-playkhamsatmostaqltradent