recent
أخبار ساخنة

هل ترك السخان الكهربائي موصول بالكهرباء لا يزيد من قيمة الاستهلاك

ادمن
الصفحة الرئيسية
السخان الكهربائي واستهلاك الكهرباء
 هل ترك السخان الكهربائي موصول بالكهرباء لا يزيد من قيمة الاستهلاك

عند الحديث عن تقليل فاتورة الكهرباء هناك سؤال كثيرا ما يتم طرحه ، وهو هل ترك السخان الكهربائي موصول بالكهرباء لا يزيد من قيمة الاستهلاك؟


ولا عجب في ذلك فاغلب الناس تريد تقليل استهلاك الكهرباء ومن ثم تقليل فاتورة الكهرباء ولكن ما هي الإجابة علي السؤال؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا وأيضا سنتعرف على بعض النصائح الهامة لتقليل استهلاك السخان للكهرباء.


هل ترك السخان الكهربائي موصول بالكهرباء لا يزيد من قيمة الاستهلاك


أولا مبدا عمل السخان انه عند توصيل الكهرباء الي عنصر تسخين مائي يحول هذ العنصر الكهرباء الي حرارة ولذا يوضع عنصر التسخين في خزان ماء (حله السخان) لتنتقل الحرارة الي الماء ومن ثم نحصل علي ماء ساخن .

ولكي يتم التحكم في عمل عنصر التسخين والتحكم في درجه حرارة الماء يتم توصيل منظم للحرارة يعرف باسم الثرموستات حيث يقوم الأخير بالسماح بمرور الكهرباء او منعها عن عنصر التسخين حسب التغير في درجه الحرارة

 ومن ثم تكون الإجابة هي:

ترك السخان الكهربائي موصول بالكهرباء يزيد من قيمة الاستهلاك ولا يقلله بمعني ستكون فاتورة كهرباء قيمتها أعلي من المعدل الطبيعي للاستهلاك .

وذلك لأن عند ترك السخان موصولا بالكهرباء وفي وضع التشغيل للحصول علي ماء ساخن وقتما نريد يحدث كالتالي:

بمرور الوقت سيبرد الماء فتنخفض درجه حرارته ، فسيستشعر ذلك الترموستات فيسمح بمرور الكهرباء لعنصر التسخين فيسخن الماء حتي تصل درجه حرارة الماء للدرجة المرغوبة حتي ولو لم يتم استخدام هذا الماء.

اما ما يقوله البعض عن تقليل قيمه الكهرباء فقد اختلط الامر عليهم اعتقاداً منهم ان هذا سيقلل وقت عمل السخان ، بمعنى انه سيستغرق وقت أكبر عند تشغيله عند الحاجه، ولكن في الحقيقة سيزيد الوقت لا ينقص ، حتي ان السخان سيستهلك كهرباء والناس نيام لا يستخدمون الماء الساخن بأي شكل .

كما أنه يوجد ماده عازله حول حله السخان تعمل علي منع تسرب الحرارة، ومن ثم تعطي المستخدم فتره ليست بقليله ليظل الماء ساخن، بعد تسخين الماء في السخان وقت الحاجه، اما ان يترك قيد التشغيل باستمرار حتي ونحن لا نستخدم الماء،  فسيبرد الماء ويعمل الساخن وتكون دائرة مستمرة حتي ولو كان صاحب المنزل غير متواجد في منزله.

ولتقليل استهلاك السخان الكهرباء للكهرباء يمكنك فعل التالي :
  • ضبط درجة حرارة المياه: حدد درجة الحرارة إلى أقل درجة ممكنة لتلبية احتياجاتك. كلما زادت درجة حرارة الماء، زاد استهلاك الكهرباء.
  • تأكد من عدم وجود أي تسريب للماء الساخن في شبكة المياه المنزلية ، لأن إذا كان هناك تسريب سيتم هدر الماء الساخن وبالتالي سيستغرق السخان وقت أطول في تسخين الماء مما يزيد من فاتورة الكهرباء.
  • استخدم المياه الساخنة بحكمة: احرص على استخدام المياه الساخنة فقط عند الضرورة، وقم بإغلاق الماء أثناء توالي الأعمال، مثل تنظيف الأسنان أو تجفيف الأطباق.
  • صيانة السخان: قم بصيانة السخان بانتظام للتأكد من أنه يعمل بكفاءة ، وخاصة أن السخان يحتاج إلى تنظيف كل فترة ، بمعنى الماء يوجد به رواسب هذه الرواسب تتراكم على عنصر التسخين ، وبالتالي تقل كفاءة التسخين ،بمعنى يزيد وقت عمل السخان فيزيد استهلاك الكهرباء.




ومن الجدير بالذكر ان السخان والافران الكهربائية وغلايات الشاي والبوتاجازات الكهربائية والمكواة والاستشوار والغسالات التي تحتوي علي سخان بداخلها ومجففات الملابس من أكثر الأجهزة الكهربائية استهلاكاً للكهرباء.


google-playkhamsatmostaqltradent