recent
أخبار ساخنة

طريقة عمل سخان الماء الكهربائي

ادمن
الصفحة الرئيسية
سخان الماء الكهربائي هو جهاز يستخدم الكهرباء لتسخين الماء. يتكون من خزان، وعنصر تسخين، وعنصر تحكم. ويعتبر سخان الماء الكهربائي من الأجهزة لكهربائية التي يصعب الاستغناء عنها ولا سيما في فصل الشتاء.
ولكن ما هي طريقة أو فكرة عمل سخانات المياه الكهربائية الأساسية هذا ما سنسعي لتوضيحه عبر مقالنا هذا.
فكرة عمل السخان الكهربائي للماء
فكرة عمل السخان الكهربائي للماء




طريقة عمل سخان الماء الكهربائي

السخان الكهربائي هو جهاز يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية الي طاقة حرارية يمكن الاستفادة منها . ولكن كيف يحدث ذلك؟

فكره عمل السخان قائمة علي عند مرور تيار كهربي في سلك له مقاومة كهربية تترفع درجة حرارة السلك.

ولذلك العنصر الرئيسي في السخان هو عنصر التسخين (Heated Element) ويشتهر باسم الهيتر، وهذا العنصر عبارة عن ماسورة معدنية غير قابله للصدأ يوجد بداخلها سلك حراري له مقاومة عالية (عاده يكون من النيكل كروم) ومعزول جيداً عن جسم الماسورة وينتهي بطرفين وهما ما يتم توصيل الكهرباء اليهم.


عنصر التسخين في سخان الماء الكهربائي
هيتر السخان

حيث بعد توصيل الكهرباء الي طرفي عنصر التسخين ترتفع درجه حرارته وينتج سخونه يمكن نقلها للماء وذلك عن طريق وضع الهيتر داخل خزان به ماء وبالطبع الخزان له مواصفات محدده. ومن ثم عندما يسخن الهيتر ستنتقل الحرارة الي الماء .

ملحوظة:
 عنصر التسخين المستخدم في السخانات الكهربائية للماء من الوع المائي ، حيث يجب ان يعمل وهو مغمور في الماء والا تلف.

 وفكره سخان الماء الكهربائي تقوم علي هذا الأساس، حيث لدينا خزان ماء يوجد به ماسورتي لدخول وخروج الماء احداهما لدخول البارد وتكون فتحتها في قاع خزان السخان والأخرى تكون في اعلي نقطه في الخزان لضمان تسخين الماء الخارج من السخان.
وأيضا حتى يظل عنصر التسخين مغمور بالماء.

والتحكم في درجه حرارة الماء يكون عن طريق منظم للحرارة (الثرموستات) يكون مركب مع عنصر التسخين، ويكون في طريق الدائرة الكهربائية للهيتر.

 بمعنى يكون توصيلهما علي التوالي بمعني تمر الكهرباء أولا علي الثرموستات ليقرر هلي يسمح بمرورها الي عنصر التسخين أم لا.


ويتكون سخان المياه الكهربائي من خزان معزول ومصدر حراري وتغطى هذه المكونات بالجسم الخارجي للسخان وتوجد ماسورة لتوصيل الماء البارد إلى داخل الخزان من أعلى خلال أنبوبة تسمى الأنبوبة الغاطسة لكي يملا الخزان ابتداء من القاع مباشرة وفي بعض الأنواع من السخانات يتم التغذية بالماء البارد من القاع مباشرة ويرتفع الماء الساخن إلى أعلى الخزان لأن كثافته أقل وتوصل مواسير الاستخدام الخارجي إلى أعلى .


وجميع السخانات تحتوي على ثرموستات للتحكم في درجة حرارة المياه وهو جهاز ذو جودة عالية ولكن تهبط جودته إذا كانت أماكن استخدام الماء الساخن بعيده وتحتاج لأطوال من المواسير مما يؤدي إلى فقد الكثير من حرارة الماء ويفضل استخدام المواسير المصنوعة من النحاس الأحمر للإمداد بالماء الساخن والبارد حيث انها ذات جودة عالية من تلك المصنوعة من الحديد والرصاص ويجب تغطية المواسير بمادة عازلة للحرارة حتى نقلل من فقد الحرارة.


سخانات المياه الكهربائية متوفرة بأشكال وأحجام مختلفة. يمكن أن تكون صغيرة بما يكفي لتسخين كوب واحد من الماء، أو كبيرة بما يكفي لتسخين حوض الاستحمام بالكامل.
google-playkhamsatmostaqltradent