-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

فكرة عمل السخان الكهربائي للماء

سخان الماء الكهربائي من أشهر استخدامات الكهرباء في المنازل فالحاجه للماء الساخن ضرورية ويصعب الاستغناء عنها ولا سيما في فصل الشتاء ولكن ما هي فكرة عمل سخانات المياة الكهربائية الاساسية هذا ما سنسعي لتوضيحه عبر مقالنا هذا.
فكرة عمل السخان الكهربائي للماء
فكرة عمل السخان الكهربائي للماء


فكرة عمل السخان الكهربائي للماء


السخان الكهربائي هو جهاز يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية الي طاقة حرارية يمكن الأستفاده منها ولكن كيف يحدث ذلك؟
العنصر الرئيس في السخان هو عنصر التسخين (Heated Element) ويشتهر بأسم الهيتر وهذا العنصر عبارة عن ماسورة معدنية غير قابله للصدأ يوجد بداخلها سلك حراري له مقاومة عالية (عاده يكون من النيكل كروم) ومعزول جيدا عن جسم الماسورة  وينتهي بطرفين وهما ما يتم توصيل الكهرباء اليهم.
حيث بعد توصيل الكهرباء الي طرفي عنصر التسخين ترتفع درجه حرارته وينتج سخونه يمكن نقلها للماء وذلك عن طريق وضع الهيتر داخل خزان به ماء وبالطبع الخزان له مواصفات محدده. ومن ثم عندما يسخن الهيتر ستنتقل الحرارة الي الماء .

ملحوظة عنصر التسخين المستخدم في السخانات الكهربائية للماء يجب ان يعمل وهو مغمور في الماء والا تلف.

ومن ثم ففكره سخان الماء الكهربائي تقوم علي هذا الاساس حيث خزان ماء يوجد به ماسورتي لدخول وخروج الماء احداهما لدخول البارد وتكون فتحتها في قاع خزان السخان والاخري تكون في اعلي نقطه في الخزان لضمان تسخين الماء الخارج من السخان.
والتحكم في درجه حرارة الماء يكون عن طريق منظم للحرارة (الثرموستات) يكون مركب مه عنصر التسخين ويكون في طريق الدائرة الكهربائية للهيتر بمعني يكون توصيلهما علي التوالي بمعني تمر الكهرباء أولا علي الثرموستات ليقرر هلي يسمح بمرورها الي عنصر التسخين أم لا.

الخلاصه: 
فكره عمل السخان قائمة علي عند مرور تيار كهربي في سلك له مقاومة كهربية تترفع درجة حرارة السلك.
ويتكون سخان المياه الكهربائي من خزان معزول ومصدر حراري وتغطى هذه المكونات بالجسم الخارجي للسخان وتوجد ماسورة لتوصيل الماء البارد إلى داخل الخزان من أعلى خلال أنبوبة تسمى الأنبوبة الغاطسة لكي يملا الخزان ابتداء من القاع مباشرة وفي بعض الأنواع من السخانات يتم التغذية بالماء البارد من القاع مباشرة ويرتفع الماء الساخن إلى أعلى الخزان لأن كثافته أقل وتوصل مواسير الاستخدام الخارجي إلى أعلى وجميع السخانات تحتوي على ثرموستات للتحكم في درجة حرارة المياه وهو جهاز ذو 
جودة عالية ولكن تهبط جودته إذا كانت أماكن استخدام الماء الساخن بعيده وتحتاج لأطوال من المواسير مما يؤدي إلى فقد الكثير من حرارة الماء ويفضل استخدام المواسير المصنوعة من النحاس الأحمر للإمداد بالماء الساخن والبارد حيث انها ذات جودة عالية
من تلك المصنوعة من الحديد والرصاص ويجب تغطية المواسير بمادة عازلة للحرارة حتى نقلل من فقد الحرارة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة