-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

ما هي الشحنه الكهربائية electrical charge

 الشحنه الكهربائية electrical charge
ما هي الشحنه الكهربائية electrical charge

المادة تتكون من نواة وبداخلها عدد من البروتونات والتي تحمل شحنة موجبة وتحيط بالنواة عدد من الإلكترونات تحمل شحنة سالبة وهذه الإلكترونات مكافئة لعدد البروتونات ولكي تكون الذرة متعادلة الشحنة فإن(مجموع شحنات الإلكترونات السالبة للذرة تساوي مجموع شحنات البروتونات الموجبة للذرة ) ،ولقد اثبت العلماء أن للشحنات الموجبة والشحنات السالبة قوة تؤثر بها علي البعض ، وامكنهم التعرف علي القاعدة التالية .
إن الشحنات المتشابهة تتتافر والشحنات المختلفة تتجاذب


طبقا لهذه القاعدة يجب أن تكون هناك قوى مؤثرة بين نواة الذرات ذات الشحنة الكهربائية الموجبة و الإلكترونات ذات الشحنة السالبة فهناك قوة كهربائية تحاول جذب الإلكترونات الى نواة الذرة .



إلا أن الإلكترونات لا تستطيع أن تقترب من النواة بتأثير قوة الجذب وذلك لأن القوة الطاردة المركزية الناتجة من الحركة الدورانية للإلكترونات تعمل على إبعاد الإلكترونات عن نواة الذرة.


وحدة الشحنة الكهربائية
يستخدم في النظام العالمي للوحدات وحدة ( الكولوم) لقياس الشحنة الكهربانيه ويرمز لا بالرمز (C ) وهو يكافئ واحد أمبير ثانية.

تعريف الكولوم
يعرف الكولوم على أنه كمية الكهرباء ( (التي تسري في زمن قدره واحد ثانية إذا مر تيار كهربائي بشدة ثابتة قدرها واحد أمبير في مقطع موصل للتيار .
الاسمبريد إلكترونيرسالة