-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

دورة الالكترونيات:فحص الملفات

كيفية فحص الملفات

كيفية فحص الملفات
 فحص الملفات


فحص الملف بأستخدام الاوميتر

يمكن فحصه باستخدام الاوميتر حيث ان الملف حسب قيمته وحجمه فإنه يعطى قيمة مقاومة صغيرة تتراوح من 1 الى 10 أوم.

إذا اعطى أقل من 1 اوم هناك احتمال أن تكون لفاته بينها قصر (Short) ممكن تكون لفة من لفاته المادة المعزولة غير موجودة نتيجة ارتفاع درجة حرارته أو اتحرق وبذلك يكون الملف تالف. ولكن يمكن يعطينا الملف أقل من 1 أوم ويكون غير تالف في حالة واحدة وهي أن تكون قيمة الملف أصلا صغيرة فيكون عبارة عن لفتين او ثلاث لفات في هذه الحالة لن تعطينا قيمة مقاومة.

أما إذا تم اعطاء قيمة كبيرة جدا او لا نهائية فمعناه ان الملف من الداخل مقطوع وبذلك يكون الملف تالف,يمكن استخدام خاصية فحص التوصيلية "الرنين" لمعرفة هل السلك من الداخل مقطوع أم لا فاذا اعطى صوت صفارة فهذا دليل على ان الملف غير مقطوع من المنتصف ويكون سليم, أما إذا لم يعطي أى صوت رنين فمعناه أن السلك مقطوع من الداخل وبالتالي الملف يكون تالف.

فحص الملف باستخدام LC Meter

يمكن فحص الملف باستخدام LC Meter ومعرفة قيمة الحث الذاتى للملف ومقارنتها بالنتيجة الظاهرة على LC Meter إذا كانت قريبة من قيمة الحث فإن الملف سليم وإذا كانت بعيدة جدا فإن الملف تالف.

الفرق بين الملف والمقاومة التي لها نفس الألوان

احيانا نجد ملف عليه نفس الألوان الموجودة على مقاومة,كيف يمكنك تحديد أيهما ملف وأيهما مقاومة؟

عن طريق استخدام LC Meter وفحصهما الذي يعطينا قيمة بالمايكرو هنري بنفس قيمة الألوان هو الملف والذي يعطينا قيمة كبيرة جدا بالهنري تكون المقاومة.

بأستخدام الاوميتر وفحصها الذي يعطينا قيمة بالأوم بنفس قيمة الألوان فهذه تكون مقاومة وللتأكد نقوم بعمل فحص التوصيلية مستحيل تعطينا رنين, بينما الآخر عند فحصه بالاوميتر قيمة قليلة جدا عن الألوان وللتأكد نقوم بعمل فحص التوصيلية تعطينا رنين وبالتالي هذا هو الملف.

دورة الالكترونيات العملية:كيف تفحص الملفات؟




للذهاب إلى فهرس دروس دورة الالكترونيات العملية للمهندس وليد عيسي من هنا
الاسمبريد إلكترونيرسالة