recent
أخبار ساخنة

كيفية فحص الملفات الكهربائية

admin
الصفحة الرئيسية
يُعد فحص الملفات الكهربائية خطوة أساسية في ضمان سلامة وفعالية الأنظمة الإلكترونية، لذلك ستتعرف في هذا المقال على فحص الملف الكهربائي باستخدام الأوميتر، وكيفية فحص الملف الكهربائي باستخدام LC Meter، وما هو الفرق بين الملف والمقاومة التي لها نفس الألوان.


كيفية فحص الملفات الكهربائية 

كيفية فحص الملفات
 فحص الملفات


فحص الملف الكهربائي باستخدام الأوميتر


يمكن فحصه باستخدام الأوميتر حيث ان الملف حسب قيمته وحجمه فإنه يعطى قيمة مقاومة صغيرة تتراوح من 1 الى 10 أوم.

إذا اعطى أقل من 1 اوم هناك احتمال أن تكون لفاته بينها قصر (Short) ممكن تكون لفة من لفاته المادة المعزولة غير موجودة نتيجة ارتفاع درجة حرارته أو اتحرق وبذلك يكون الملف تالف. ولكن يمكن يعطينا الملف أقل من 1 أوم ويكون غير تالف في حالة واحدة وهي أن تكون قيمة الملف أصلا صغيرة فيكون عبارة عن لفتين او ثلاث لفات في هذه الحالة لن تعطينا قيمة مقاومة.

أما إذا تم إعطاء قيمة كبيرة جدا او لا نهائية فمعناه ان الملف من الداخل مقطوع وبذلك يكون الملف تالف، يمكن استخدام خاصية فحص التوصيلية "الرنين" لمعرفة هل السلك من الداخل مقطوع أم لا فاذا اعطى صوت صفارة فهذا دليل على ان الملف غير مقطوع من المنتصف ويكون سليم, أما إذا لم يعطي أي صوت رنين فمعناه أن السلك مقطوع من الداخل وبالتالي الملف يكون تالف.

فحص الملف الكهربائي باستخدام LC Meter


يمكن فحص الملف باستخدام LC Meter ومعرفة قيمة الحث الذاتي للملف ومقارنتها بالنتيجة الظاهرة على LC Meter إذا كانت قريبة من قيمة الحث فإن الملف سليم وإذا كانت بعيدة جدا فإن الملف تالف.

الفرق بين الملف والمقاومة التي لها نفس الألوان


أحيانا نجد ملف عليه نفس الألوان الموجودة على مقاومة، كيف يمكنك تحديد أيهما ملف وأيهما مقاومة؟

عن طريق استخدام LC Meter وفحصهما الذي يعطينا قيمة بالمايكرو هنري بنفس قيمة الألوان هو الملف والذي يعطينا قيمة كبيرة جدا بالهنري تكون المقاومة.

باستخدام الأوميتر وفحصها الذي يعطينا قيمة بالأوم بنفس قيمة الألوان فهذه تكون مقاومة وللتأكد نقوم بعمل فحص التوصيلية مستحيل تعطينا رنين, بينما الآخر عند فحصه بالأوميتر قيمة قليلة جدا عن الألوان وللتأكد نقوم بعمل فحص التوصيلية تعطينا رنين وبالتالي هذا هو الملف.

المصادر

دورة الالكترونيات العملية: كيف تفحص الملفات؟
للذهاب إلى فهرس دروس دورة الالكترونيات العملية للمهندس وليد عيسي من هنا
google-playkhamsatmostaqltradent