-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

كيفية تصليح باب الفرن الكهربائي

كيفية تصليح باب الفرن الكهربائي
كيفية تصليح باب الفرن الكهربائي

الفرن الكهربائي يعمل جيدا وشمعات الفرن تتوهج وكل شئ سليم تقريبا ليخرج لنا الطعام مطهي بالشكل المطلوب ولكن بدون سبب واضح نجد ان الطعام يحتاج مده زمنية اطول من المعتاد ويكون ذلك واضحا حينما يتم ضبط توقيت الفرن علي وقت محدد ومعروف لينضج الطعام, ولكن يخرج الطعام غير مطهو جيدا, وهنا يكون الشك الأكبر في باب الفرن فقد يكون غير مغلق بشكل محكم فيكون سببا في تسريب الحرارة لذا سنسعي عبر مقالنا هذا لتوضيح اعطال باب الفرن الكهربائي وكيفية اصلاحه داعمين ذلك الصور والفيديو ان امكن.

كيفية تصليح باب الفرن الكهربائي


اولا يجب ان اوضح ان تصميمات الافران الكهربائية تختلف من نوع لآخر ولا سيما ان منها ما يركب في الحائط ومنها ما يكون جزء من البوتجاز ومنها ما يكون صغير وسهل النقل وبالتالي سنوضح الافكار الاساسية لتحديد العطل وكيفية اصلاحه وسنسعي في موضوعات منفصله لتغطيه الانواع المختلفه بأذن الله.

وباب الفرن الكهربائي قد يكون مصنوع من الزجاج كله وهذا نجده في الافران الصغيرة او يوجد به جزء زجاجي كما في الافران البلت ان والمدمجه مع البوتجاز الكهربائي ويكون تثبيته في هيكل الفرن بواسطه مفصلات فكرتها واحده ولكنها قد تختلف من نوع لآخر وايضا يوجد به كاوتش مانع لتسرب الحرارة هذه بعض المعلومات الهامه قبل البدء في ذكر الاعطال والأصلاح.

اعطال باب الفرن الكهربائي 


1-مشكله في مقبض الباب 

بالطبع باب الفرن يوجد به يد يجذبها المستخدم عندما يريد فتح باب الفرن ولكن يحدث احيانا ان تنكسر او تشرخ هذه اليد ومن ثم يصعب فتح واغلاق الفرن علي المستخدم وان كان ذلك لا يؤثر علي تشغيل الفرن وطهيه للطعام ولكنه مشكله يجب التعامل معها فورا حفظا لسلامه المستخدم. 
وعاده يكون مقبض الباب مثبت بمسامير تثبيت في باب الفرن كل ما علينا للاصلاح هو اتباع تعليمات كتيب الصيانة الخاص بالفرن واستبدال المقبض بجديد.


2-تلف جوان باب الفرن 
كيفية تصليح باب الفرن الكهربائي
جوان باب الفرن

ويعرف ها العطل عاده عندما يكون باب الفرن سليم عمليا ولكن مع ذلك يوجد تسريب لدرجه الحرارة بمعني إذا كانت الحرارة للفرن غير كافية أو أن الفرن لا يصل إلى درجة الحرارة المطلوبة فإن المشكلة أساسها تلف جوان باب الفرن ، وأحسن وسيلة لمعرفة ذلك أن تقوم بتمرير يديك حول جوان باب الفرن دون أن تلمسه ومن بعيد وبحذر وذلك أثناء تشغيل الفرن مدة كافية فإذا أحسست بحرارة متسربة عبر هذا الجوان فإن الأمر يستوجب تغييره بنفس النوع المستخدم.


3-مشكله في زجاج باب الفرن 
وهذه واحده من اشهر مشاكل الافران والبوتجازات واجهزة الطهي عامه فبمرور الوقت ومع الاستخدام من الوارد ان يحدث شرخ او كسر في زجاج باب الفرن وهنا يكون الاصلاح الاستبدال ولا يصح تشغيل الفرن والزجاج مكسور وايضا يجب ان لا يقوم بعملية الصيانة غير فني مدرب جيدا حتي لا يتأذي من الزجاج واما عن كيفية استبدال الزجاج فيكون باتباع تعليمات كتيب الصيانة الخاص بالفرن وعاده ما يتم فك باب الفرن واخراجه ثم فك مسامير تربيطه حيث يكون الزجاج في المنتصف بين الجزء الخارجي والداخلي للباب وايضا في أنواع اخري يكون تغيير الزجاج يستلزم فك ثلاث مسامير او اكثر فقط ووضع الجديد وتربيطه وايضا في اتواع اخري يتم فك جزء علوي من الباب وسحب الزجاج ثم تركيب الجديد واعاده ربط الجزء العلوي.


4- تلف في مفصلات الباب 
وهنا تكون المشكله انه يصعب اغلاق الباب او فتحه مع سلامة الهيكل الخارجي للفرن حيث يثبت باب الفرن في البودي بواسطه مفصلات تربط بين الباب والبودي وهنا يتم فك المفصلات واستبدالها لتصليح الفرن ويجب ان يتم ذلك وفقا لتعليمات كتيب الصيانة الخاص بالفرن حيث يتم اتباع خطوات محدده في عملية الفك والتركيب ويجب ان تكون المفصلات من نفس النوع.


5-انعواج في البودي 
قد تتعجب مع علاقة البودي (جسم الفرن) بمشاكل الباب ,ببساطه يركب الباب في البودي وعند اغلاق الباب يكون الفرن كجسم مغلق لا يوجد به فتحات لخروج الهواء ولكن اذا كان هناك انعواج في البودي سيخال ذلك التصميم ومن ثم لن يغلق الباب الشكل المطلوب وهنا للصيانة يتم استبدال البودي او استعداله وفقا لتعليمات الشركه المصنعه.

فيديو يوضح كيفية اصلاح باب الفرن الكهربائي 


في هذا الفيديو يقوم الفني بفك واخراج باب الفرن عن طريق فك المفصلات بطريقة صحيحه ثم يقوم باعاده التركيب باب الفر.


 نصائح هامه قبل القيام بعملية الصيانة 

  •  يجب ان يكون الفرن مفصولا عن الكهرباء بشكل نهائي اي لا يكتفي بفصل المفتاح الاتوماتيك يجب ان يكون الكابل غير موصل بالمقبس تماما.
  • استخدم مفك مسامير (براغي) مناسب لنوعيه المسامير التي تجده في الباب ويجب ان يكون سليم الرأس حتي لا يتضرر المسمار.
  • لاحظ ان المفصله قد تختلف من فرن لآخر لذا اعتمد علي كتيب الصيانة سيوفر الوقت والمجهود.
  • بعد فك باب الفرن لا تقوم بعملية الصيانة في مكان ضيق يجب نقل الباب لمكان امن وذو اضاءه جيده وابدء في عملية الاصلاح.
  • لا تستبدل الاجزاء التالفة بانواع رديئة لانها ستكون سريعه التلف بالاضافه لكونها غير أمنه ويفضل جلب القطعه من الشركه الصانعه.



وفي النهاية عملية الصيانة والاصلاح هي وظيفة ومهمه الفني المختص التي يتقاضي عليه اجر وليس كل شخص مؤهل ليقوم بتصليح باب الفرن الكهربائي. واتمني ان يكون الموضوع قد نال اعجابكم..
الاسمبريد إلكترونيرسالة