recent
أخبار ساخنة

الفرن الكهربائي لا يعمل..أشهر الاسباب

الفرن الكهربائي لا يعمل..أشهر الاسباب
الفرن الكهربائي لا يعمل..أشهر الاسباب 

الفرن الكهربائي لا يعمل نهائيا او لا يسخن الطعام كما يجب عطل من أشهر اعطال الافران الكهربائية التي تسبب مشكله لربه المنزل التي تعتمد علي الفرن الكهربائي في تسخين وطهي الطعام لما له من مميزات وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي اسباب عدم عمل الفرن الكهربائي.

اسباب عدم عمل الفرن الكهربائي.


1- لا يوجد كهرباء في المصدر (البريزة)
مبدا عمل الفرن الكهربائي هو تحويل الطاقة الكهربائية الي طاقة حرارية وم ثم اذا انعدمت الطاقة الكهربائية لن يعمل الفرن الكهربائي وهنا يكون الشك الاول انه لا يوجد كهرباء في البريزة (المقبس) التي تغذي الفرن بالكهرباء ولكن كيف سنتأكد من ذلك؟
ببساطه نقوم بفصل كابل الفرن وجلب جهاز كهربائي اخر يعمل كالخلاط او المروحه او المكواه او شاحن الموباييل او غير ذلك ونقوم بتوصيله في البريزة فاذا اشتغل الجهاز بكفاءه فهذا يعني ان هناك كهرباء بالمصدر اما اذا لم يعمل فهنا نستبعد ان تكون المشكله من الفرن ونقوم بتغيير البريزة بهدف تجريب الفرن ولكن يجب ان تكون بريزة كتأكدين ان بها كهرباء ونقوم بتوصيل فيشه الفرن بها فأذا اشتغل نكون بذلك تأكدنا ان الفرن لا يوجد به مشكله.

ولكن يجب اولا اتأكد من القاطع الاتوماتيكي (المفتاح الاتوماتيك) الخاص بالبريزة المغذية للفرن و الموجود في طابلوه الكهرباء بالمنزل في وضع توصيل لماذا؟
لاننا اذا وجدناه في وضع فصل ولم يكن احد من افراد المنزل قد قام بفصله فهذا يعني احتمالية وجود دائرة قصر (قفله) او مشكله كهربائية ادت الي ان يفصل القاطع الاتوماتيك ومن ثم اذا وجد مفصول هنا يجب فحص الدائرة الكهربائية للفرن للتاكد من سلامتها وايضا فحص البريزة المغذة وانه لا يوجد بها مشكله تسببت في فصل القاطع.

كما ينصح بالتأكد من وجود الكهرباء باستخدام الافوميتر وذلك علي تدريج القياس الخاص بالتيار المتردد او باستخدام جهاز كهربائي بديل كما وضحنا ولا يعتمد علي استخدام مفك التست (مفك الفحص الكهربائي)  فمفك الفحص دوره ارشادي بوجود كهرباء في السلك ام لا وهوليس بدليل علي سلامه الدائرة الكهربائية.


2- مشكله في الكابل الخاص بالفرن 
لتنتقل الكهرباء من البريزة الي الفرن الكهربائي يكون ذلك عبر سلك يبدء بفيشة وينتهي بترامل توصيل متصله بالدددائرة الكهربائية الداخلية للفرن, ومن ثم اذا حدثت مشكله في الكابل تمنع مرور الكهرباء لن يعمل الفرن ولن يسخن الطعام. ولكن ماي هي المشاكل التي قد تتواجد في كابل الفرن
 تلف فيوز الفيشة
احيانا يكون هناك فيوز في فيشة الفرن بحيث انها تكون حماية علي بداية دائرة الفرن ومن ثم يكون هناك احتمال (نادر الحدوث)
بتلف الفيوز وبالتالي لن يعمل الفرن.

مشكله في الفيشة 
بمعني الفيشة بها طرفي التوصيل فاذا خرج السلك من مكانه لن تصل الكهرباء الي الكابل وايضا هذا السبب يؤدي الي ان يفصل الفرن بعد تشغيله او يعمل احيانا واحيانا لا يعمل ويكون السبب ان السلك غي مثبت في بنز الفيشة فكلما لامس البنز تصل الكهرباء الفرن فيعمل واذا اهتز يفصل الكهرباء فيفصل الفرن وهكذا.

 قطع في السلك 
نادرا ولكنه وارد الحدوث حيث يحدث قطع في السلك لسبب ما يؤدي الي ان لا تصل الكهرباء الي دائرة الفرن الداخلية وبالتالي لا يعمل.


3- سوء توصيل طرفي سلك الكابل بترامل الوصيل 
بمعني تنتهي مهمه كابل التوصيل في نقل الكهرباء الي داخل الفرن حيث يكون هناك ترملتي توصيل يتم تثبيت طرفي نهاية الكابل فيهما ومن ثم تنتقل الكهرباء الي داخل الفرن فاذا حدث وخرجت احداهما من مكانها او تلفت لن يعمل الفرن.


4-تلف مفتاح التشغيل
ليعمل الفرن يتم تحديد شمعه التسخين التي ستعمل عن طريق مفتاح خاص بتوصيل الكهرباء او فصلها عن الشمعه  بمعني ان مفتاح التشغيل هو مفتاح كهربائي من نوع خاص يسمح بتوصيل الكهرباء لعنصر تسخين واحد أو لكلا عنصري التسخين (الشمعه).
من ثم اذا اصبح المفتاح في وضع فتح دائم (لا يوصل الكهرباء) فهذا يعني انه لن يكون بتوصيل الكهرباء للشمعه الفرن وبالتالي لن يعمل الفرن الكهربائي ولن يسخن الطعام وقد تعمل شمعه واحده والاخري لا فمثلا تكون الشكوي الفرن الكهربائي مايشتغل من فوق او العكس فهذه دلاله علي وجود مشكله في الدائرة الكهربية لشمعه واحده دون الاخري ومن ثم فمفتاح تشغيل شمعات التسخين سبب محتمل.


5-تلف في الثرموستات 
الترموستات هو المسئول عن درجه حرارة الفرن بمعني انه يقوم بفصل الكهرباء عن عنصر التسخين عندما تصل درجه حرارة الفرن الي الدرجه المحدده من قبل المستخدم لذلك اذا حدث تلف في الثرموستات واصبح لا يوصل الكهرباء (اشبه بسلك مقطوع) لن يعمل الفرن الكهربائي ولن يسخن الطعام حيث لن تصل الكهرباء الي شمعات التسخين.


6- تلف في المؤقت الزمني 
التايمر

التايمر او المؤقت الزمني هو المسئول عن فصل الكهرباء عن الفرن عندما تنتهي المده الزمنيه التي يحددها المستخدم عند بدء التشغيل ومن ثم اذا تلف التايمر واصبح لاا يوصل الكهرباء بشكل دائم هنا لن يعمل الفرن الكهربائي.


7-تلف الفيوز الحراري 
الفيوز الحراري
الفيوز الحراري

في بعض الافران يتم وضع فيوز حراري في الدائرة الكهربائية كحماية من ارتفاع درجه الحرارة عن الحد المسموح  في حاله تلف الثرموستات او عدم وجوده او احتمالية ان يقوم احد بالغاء الثرموستات حيث الهدف من وجوده حماية الجهاز والمستخدم من الارتفاع الزائد في درجه الحرارة وهنا قد يحدث تلف لهذا الفيوز وحينها لن يعمل الفرن الكهربائي.



8- تلف عنصر التسخين (الشمعه او الهيتر)
تلف عنصر التسخين او الشمعه
تلف عنصر التسخين او الشمعه

بالطبع عنصر التسخين هو العنصر الرئيس في الفرن فهو المسئول عن تسخين الطعام واذا حدثت مشكله في دائرتة او تلف الهيتر لن يحدث تسخين وبالتالي الفرن لا يسخن .
google-playkhamsatmostaqltradent