recent
أخبار ساخنة

دورة الالكترونيات:تطبيقات على الدايود الضوئي المشع LED

admin
الصفحة الرئيسية

تطبيقات على الدايود الضوئي المشع LED


الدايود الضوئي المشع Bicolour LED


وهو عبارة عن LED وله لونين بمعنى أنك تجد دايودين مثلا واحد أحمر وأخر أخضر كما في الشكل التالي:
دورة الالكترونيات:تطبيقات على LED
الدايود الضوئي المشع Bicolour LED

له طرفين A و B ,نجد أن الدايود الاحمر الطرف الانود موصل للطرف B والطرف الكاثود موصل للطرف A,بينما الدايود الأخضر الطرف الانود له موصل للطرف A والطرف الكاثود موص بالطرف B.
لو جعلت الطرف الموجب هو الطرف A سوف يمر التيار عبر الدايود الأخضر ويضيء باللون الأخضر ولا يمر التيار عبر الدايود الأحمر ويصبح OFF ,أما لو جعلنا الطرف الموجب هو B نجد أن التيار سوف يمر في الدايود الأحمر و يضيء باللون الأحمر ويصبح الدايود الأخضر OFF.
ونلاحظ لو تردد الموجة عالي الدايودين يضيئان معا ولكن في الحقيقة أن الموجة تكون سريعة جدا مما يجعل العين المجردة لا تستطيع أن تحدد من يضيء ومن لا,مما يعطينا لون خليط منهما موهو اللون الأصفر,وهذا اللون هو الذي يمكن الحصول عليه عند وضع تيار مستمر DC.

الدايود الضوئي المشع Multi-colour LED

دورة الالكترونيات:تطبيقات على LED
الدايود الضوئي المشع Multi-colour LED

وهو دايود من الممكن أن يحتوي على اثنين او ثلاث LED على حسب عدد الاطراف ,والطرف الأول هو الكاثود ويطلق عليه K وهو الكاثود للجميع والأطراف الاخرى هي الانود لكل دايود,إذا تم توصيل تيار بطرف يضيء بلونه,ولكن إذا توصيل الطرفين معا كل واحد منهما بفولت مختلف سوف ينشأ لون عبارة عن خليط من اللونين ,فمثلا لو افترضنا أن لدينا دايودين واحد أحمر وأخر أخضر وكل منهما يحتاج إلى 10mA ليضيء لو تم توصيل الدايود الاحمر ب 10mA والدايود الاخضر ب 0mA سوف يضيء باللون الاحمروالعكس صحيح.
لكن لو أدرنا لون خليط بينهما نقوم بإعطاء كل دايود فولت معين عن طريق وضع مقاومة للوصول إلى الفولت المراد وملاحظة اللون الناتج كما نريد أم لا ونتحكم به بزيادة ونقصان الفولت الداخل لكل دايود.

الدايود الضوئي المشع Seven Segment LED

دورة الالكترونيات:تطبيقات على LED
الدايود الضوئي المشع Seven Segment LED

وهى عبارة عن اللوحة الرقمية الموجودة في الرسيفر والراديو والتليفزيون والفيديو القديم ,وهي شاشة الإظهار الرقمية وتتكون من مجموعة من سبعة دايودات LED هم a,b,c,d,e,f,g ونجد decimal point وهى عبارة عن رقم 8 ولكن لا تعد معهم.
وللحصول على رقم معين مثل رقم واحد يشتغل الدايودين b و c فقط وللحصول على رقم 0 تشتغل جميع الدايودات دون الدايود g وهكذا يمكننا الحصول على الارقام من 0 إلى 9 .
هناك نظامين لل Seven Segment هما الانود المشترك وفيها يتم توصيل الانود لكل الدايودات معا في نقطة واحدة وهي Common Anode وهو الأنود المشترك لتوفير مساحة ,ويصبح يحتاج كل دايود إلى الطرف السالب حتى يضيء.
أما الكاثود المشترك يتم توصيل الكاثود لكل الدايودات معا في نقطة واحدة وهي Common Cathode وهو الكاثود المشترك ,ويصبح يحتاج كل دايود إلى الطرف الموجب حتى يضيء,كما يوضحه الشكل التالي:
دورة الالكترونيات:تطبيقات على LED
تحديد الطرف المشترك  لل Seven Segment 


فحص الدايود الضوئي المشع Seven Segment
نجد أن الدايود الضوئي المشع Seven Segment له 10 أطراف 5 فوق و5 تحت وذلك لتكرار الطرف المشترك وغالبا ما يكون الطرف المشترك في المنتصف فوق وتحت وعن طريق الملتيميتر يمكننا تحديد إذا كان هذا الطرف أنود أو كاثود لو فرضنا أنه أنود سوف يتم توصيل الطرف الموجب الملتيميتر و توصيل الطرف السالب بأحد الدايودات لو أضاء يصبح الطرف المشترك انود ولو لم يضيء يكون كاثود ويمكن بعد ذلك بسهولة تحديد الأطراف الأخري a,b,c,d,e,f,g و decimal point .

الدايود الضوئي المشع Dot Matrix LED

دورة الالكترونيات:تطبيقات على LED
الدايود الضوئي المشع Dot Matrix LED

تستعمل لكتابة أرقام ورموز وحروف اللغة الانجليزية واللغة العربية وهى عبارة عن مجموعة من الدايودات LED تكون شاشة وتكون له اطراف عديدة يمكننا معرفتها من خلال الداتاشيت.

دورة الالكترونيات العملية:تطبيقات على LED



للذهاب إلى فهرس دروس دورة الالكترونيات العملية للمهندس وليد عيسي من هنا
google-playkhamsatmostaqltradent