-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

حالات المادة وتحولاتها في التبريد والتكييف

حالات المادة وتحولاتها
حالات المادة وتحولاتها في التبريد والتكييف

توجد المادة في ثلاث حالات أو أشكال أو في ثلاثة أطوار مختلفة وهي الصلبة والسائلة والغازية فمثلا الماء يعتبر حالة سائلة ويمكن أن يوجد كثلج وتصبح حالته جامدة أو صلبة أو يوجد في صورة بخار ماء وهي الحالة الغازية.



حالات المادة وتحولاتها في التبريد والتكييف



والحالة التى توجد عليها المادة تعتمد على الضغط ودرجة الحرارة فالثلج من الماء عندما تسحب منه الحرارة وتنخفض إلى درجة التجمد 32 فهرنهيت وبخار الماء من الماء عندما تضاف له الحرارة ويصل إلى درجة الغليان 212فهرنهيت وكل هذا عند الضغط الجوي.


ويمكن تقسيم الحرارة إلى نوعين الأول يصاحبه تغير في درجة حرارة المادة مع ثبوت حالتها وهذه الحرارة تسمى الحرارة المحسوسة (لأنها تحس بزيادة أو نقص درجة الحرارة) والنوع الآخر لا يصاحبه تغير في درجة حرارة المادة وإنما تتحول المادة من صورة إلى أخرى وتسمى الحرارة الكامنة.


وفيما يلي سنوضح ما هي حالات المادة وما هي تحولاتها.

وللتذكير : المادة هى كل ما يشغل حيز من الفراغ وله حجم أو كتله .وتتكون المادة من جسيمات صغيرة جداً لا يمكن أن توجد على حالة إنفراد تسمى بالذرات .
الجزىء : هو أصغر وحدة بنائية للمادة يمكن تواجدها على حالة إنفراد ويمكن أن تتضح فيه خواص المادة .

حالات وجود المادة States of matter 

تتوقف حالة المادة فى الطبيعة على الآتى :
  • مقدار قوى التماسك بين الجزيئات .
  • المسافة بين الجزيئات .
  • طاقة الحركة للجزيئات .
  • درجة الحرارة والمؤثرات الخارجية
حالات المادة

الحالة الصلبة (solid state ): 
تكون قوى التماسك بين الجزيئات كبيرة جدا . بينما تقل كل من المسافةبين الجزيئات وكذلك طاقة الحركة بينها .
أمثلة للمواد الصلبة : الحديد - النحاس - الصخور.

الحالة السائلة (Liquid) :
 تقل فيها قوى التماسك بين الجزيئات وتزداد كل من المسافات بينالجزيئات وكذلك تزداد طاقة الحركة مما يؤدى إلى تجميع المادة وإكتسابها صفة السيولة .
أمثلة للمواد السائلة :
الماء - الزيت - مشتقات البترول السائلة.

الحالة الغازية (Gas):
 فيها تقل قوى التماسك بين الجزيئات بدرجة كبيرة جدا وشبه منعدمة ،بينما تزداد المسافات بينها وتصبح حرة الحركة ونكتسب صفة الانتشار .

أمثلة للمواد الغازية :
ثانى أكسيد الكربون ، الأكسجين  ، النيتروجين
.

تحولات المادة  


يمكن تحول المادة من صورة إلى أخرى بالتحكم فى محتوى الطاقة الداخلية وكذلك التأثير على المادة بفقد وإكتساب كميات حرارة أو بالتحكم فى الضغط الواقع عليها .
تحولات المادة
تحولات المادة

أهم تحولات المادة :


الأنصهار : هو تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة باكتسابها كميات حرارة بالتسخين  فتنصهر وتتحول إلى سائل .

التبخر: هو تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية باكتسابها كميات حرارة بالتسخين الذى يسبب زيادة طاقة حركة الجزيئات وتباعدها وتتميع المادة وتتحول إلى سائل .

التكثيف : هو تحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة بفقدها كميات حرارة (بالتبريد) الذى يقلل من طاقة الحركة للجزيئات وقفل المسافة بينها .

التجمد : هو تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية بفقدها كميات حرارة (بالتبريد) الذى يقلل من طاقة الحركة للجزيئات وتقل المسافة بينها وتزيد قوى تماسكها .

التسامى : حالة شاذة لبعض المواد تتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية مباشرة دون المرور بالحالة السائلة نتيجة إكتسابها كميات حرارة .

الاسمبريد إلكترونيرسالة