-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

تعريف التبريد العام والخاص

تعريف التبريد العام والخاص
تعريف التبريد العام والخاص

 ارتبط تاريخ التبريد باستقرار الجنس البشرى فى الإقامة داخل مساكن دائمة . قبل ذلك كان الإنسان ينتقل من مكان إلى آخر ويحصل على طعامه الطازج يومياً بصيد الحيوانات والأسماك وعندما بدأ الاستقرار والإقامة بصفة دائمة فى مواقع محددة وأخذ يستهلك اللحوم والأسماك ومختلف الاطعمة كان من الضرورى له أن يعمل على تخزين هذه المأكولات فى أماكن إقامته ونتيجة لذلك ظهرت الحاجة والضرورة فى إيجاد بعض الوسائل المختلفة للمحافظة على هذه المأكولات من التلف .

وسنتعرف في هذا الموضوع علي تعريف التبريد العام وتعريف التبريد الخاص.

 تعريف التبريد العام والخاص

يعرف التبريد بأنه عبارة عن عملية نقل حرارة من مكان غير مرغوب تواجدها فيه إلي مكان يتقبل نقلها إليه . ويدخل التبريد في كثير من العمليات الكيميائية و الفيزيائية و البيولوجية و لعل أكثر الجوانب الملموسة في الحياة اليومية ما يتعلق بمجال حفظ الأغذية و ما يصاحبها من عمليات بيولوجية حيث أن النشاط الحيوي للبكتريا يتباطأ عند درجات الحرارة المنخفضة و قد يتوقف كليا مما يتيح الفرصة لزيادة الفترة الزمنية لحفظ المواد الغذائية مع احتفاظها بعناصرها و مكوناتها الأساسية . 


تعريف التبريد العام :

التبريد هو عملية يتم فيها سحب أو إزالة الحرارة . فهو التقنية التى تختص بخفض درجة حرارة حيز ما أو مادة من المواد إلى درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجو المحيط والمحافظة عليها باستمرار على هذه الدرجة المنخفضة .


تعريف التبريد الخاص :
أما التبريد الخاص هو أحد أفرع العلوم الهندسية التى تختص بخفض وحفظ درجة حرارة المادة المراد تبريدها (غاز - سائل - صلب) أقل من درجة حرارة الجو المحيط به وقد يستخدم هذا الأثر لجعل خواص الهواء باعثة للنشاط والراحة أو تخزين المواد الغذائية (التبريد - التجميد) . ولتحقيق ذلك ينبغى إزالة الحرارة من المادة المطلوب تبريدها ويجب اللجوء إلى أنظمة التبريد وأكثر هذه الأنظمة شيوعا هى جهاز انضغاط الغاز الذى يعمل بمركب التبريد (الفريون) . 



ومن الجيدر بالذكر ان للثلاجات المنزلية أنظمة مختلفة تختلف بتطور صناعتها واحتياجاتها فتوجد أنظمة كثيرة لدوائر التبريد ولكننا سوف نذكرنظامان فقط هما نظام دائرة التبريد الأنضغاطية ونظام دائرة الامتصاص .
  •  دائرة التبريد الانضغاطية : وتتكون من ضاغط ، مكثف ، مبخر ، أنبوبة شعرية وأجزاء مساعدة مثل الفلتر ، المبادل الحرارى ، المجمع. وهى تعتمد على البخار فى سحب الحرارة من الحيز المبرد.
  • دائرة التبريد بالامتصاص : يتم فى ألة التبريد بالامتصاص نقل الحرارة من الوسط المبرد ذى درجة الحرارة المنخفضة إلى الوسط الخارجى ذى درجة الحرارة المرتفعة عن طريق صرف طاقة حرارية فى حين يتم فى آلة التبريد الضاغطة البخارية صرف قدرة ميكانيكية وتستخدم فى هذه الآلة جسما تشغيل على الأقل وهما وسيط التبريد والمادة الماصة له ولقد أنتشر فى الوقت الحاضر استعمال آلات التبريد العاملة على الماء مع الأمونيا أو الليثيوم .
المصادر 
المنهاج السعودي 
كتاب افكار التبريد والتكييف للمهندس اميل فتح الله
كتاب التقنيات الحديثة في التبريد والتكييف ل مندس احمد عبد المتعال - ومراجعه مهندس صلاح عبد القادر
الاسمبريد إلكترونيرسالة