-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

طريقة فحص الترانزستور الموسفت MOSFET

ستتعرف فيما يلي على كيفية فحص الترانزستور FET بأنواعه المختلفة مع التركيز أكثر على الترانزستور الموسفت MOSFET لأنه الأكثر شهرة والأسهل في الإستخدام.
طريقة فحص الترانزستور الموسفت MOSFET
طريقة فحص الترانزستور الموسفت MOSFET

فحص ترانزستور JFET باستخدام المقاومة

ينقسم الترانزستور JFET إلى نوعين N-channel و P-channel ,وسوف نأخذ هنا النوع N-channel كمثال توضيحي تكةن القناة N هي عبارة عن اتصال الطرفين المصدرSource والمصرف Drain ويمثل هنا الطرف السالب,وتكون البوابة Gate هى القناة P وتمثل الطرف الموجب,وبذلك يسهل علينا قياس الترانزستور بجعل طرف الملتيميتر الموجب عند القاعدة والطرف السالب مرة عند المصدرSource ومرة عند المصرف Drain,يكون الترانزستور سليم لو أعطنا قيمة مقاومة صغيرة في كلا الاتجاهين يكون هناك انحياز أمامي بين البوابة Gate والمصدر Source والبوابة Gate والمصرف Drain وغير ذلك يكون الترانزستور تالف.

أما لو عكسنا مجس الملتيميتر وجعلنا الطرف السالب له عند القاعدة والطرف الموجب عند المصدرSource والمصرف Drain يكون يكون هناك انحيازعكسي بين البوابة Gate والمصدر Source والبوابة Gate والمصرف Drain ولذلك نجد قيمة المقاومة عالية جدا OL وهذا معناه أن الترانزستور سليم وغير ذلك يكون الترانزستور تالف.

كيفية فحص وقياس الترانزستور الموسفت MOSFET


فحص الترانزستور الموسفت MOSFET باستخدام المقاومة

في الترانزستور الموسفت تكون البوابة Gate مفصولة عن القناة سواء N-channel أو P-channel وهذا معناه أن لا يوجد إتصال بين البوابة Gate والمصدرSource والمصرف Drain.

مما سبق نشتنتج أن عند فحص الترانزستور الموسفت MOSFET باستخدام المقاومة سوف تكون قيمة المقاومة عالية جدا OL في كل الأحوال مما يعني أن هذه الطريقة في القياس غير صحيحة.

الفحص الصحيح والأقوى للترانزستور الموسفت MOSFET

نقوم بوضع مؤشر الملتيميتر على المقاومة أو الدايود.

نلمس كلا من البوابة Gate و المصدر Source سواء باليد أو بسلك حتى نعمل قصر Short بينهما وذلك لتفريغ الشحنة السابقة الموجدوة على البوابة Gate.

نضع المجس السالب على المصدر Source وسيبقى ثابتا في كل خطوات الفحص.

نضع المجس الموجب على المصرف Drain.

مما سبق نستنتج أن الجهد عند البوابة أصبح صفر حيث أننا قمنا بتفريغ الشحنة السابقة الموجودة عند البوابة Gate ولذل لن يمر تيار ,وعند الفحص يجب أن نحصل على قيمة مقاومة عالية OL لأن الترانزستور أصبح Open Circuit .

عندما نضع المجس السالب على المصدر Source ولكن نضع المجس الموجب على البوابة Gate بهذه الطريقة سوف نعطي البوابة شحنة موجبة وبالتالي سوف يتحول الترانزستور إلى Short Circuit ويفتح الطريق للالكترونات للعبور بين المصدرSource والمصرف Drain.

مع تثبيت المجس المجس السالب على المصدر Source ننقل المجس الموجب إلى المصرف Drain مرة أخرى سوف نلاحظ أن هناك Short بين المصدرSource والمصرف Drain أو مقاومة صغيرة جدا او من الممكن حدوث طنين ,مما نستنتج منه أن الترانزستور أصبح في وضع Closed Switch وبذلك يكون الترانزستور الموسفت سليم أما إذا أعطي قيمة مقاومة عالية يكون الترانزستور الموسفت تالف.

للتأكد من صلاحية الترانزستور الموسفت تماما ألمس إصبعك بين Gate و Source وسوف تلاحظ أن القراءة عادت مرة أخرى إلى قيمة مقاومة عالية جدا OL وذلك بسبب أن لمسنا للبوابة Gate والمصرف Source نتج عنه تفريغ لشحنة البوابة وعاد الترانزستور إلى حالة Open Circuit مرة أخرى.

دورة الالكترونيات العملية:فحص الترانزستور الموسفت MOSFET



للذهاب إلى فهرس دروس دورة الالكترونيات العملية للمهندس وليد عيسي من هنا
الاسمبريد إلكترونيرسالة