recent
أخبار ساخنة

كيفية معرفة الترانزستور التالف

سنتعرف فيما يلي على كيفية فحص الترانزستور لمعرفة إذا كان الترانزستور سليم أم تالف,والترانزستور نوعان PNP و NPN ولو شبهناه بدايودين يصبح سهل تحديد الطرفين الموجب والسالب,حيث أن في حالة النوع PNP تكون القاعدة Base هي الطرف السالب والطرفين الاخرين المجمع Collector والمشع Emitter هما الطرف الموجب,بينما في حالة النوع NPN تكون القاعدة Base هي الطرق الموجب والمجمع Collector والمشع Emitterهما الطرف السالب.

كيفية فحص الترانزستور ثنائي القطبية BJT


فحص الترانزستور بواسطة الديجتيال ملتيميتر DMM باستخدام مقياس المقاومة


كيفية معرفة الترانزستور التالف
فحص الترانزستور باستخدام مقياس المقاومة

نقوم بوضع المؤشر على المقاومة ونقوم بتوصيل طرفي مجس الملتيميتر بكلا من المجمع والمشع ولو كانت القراءة صغيرة او صفرية يكون هناك قصر Short بين Emitter و Collector وبالتالي يكون الترانزستور تالف,أما إذا كانت قيمة المقاومة عالية هذا معناه أن الترانزستور سليم.

أما إذا قمنا بقياس كل دايود على حدة, لو كان الترانزستور نوعه NPN ووضعنا الطرف الموجب للملتيميتر عند القاعدة Base والطرف السالب مرة عند المجمع Collector ومرة عند المشع Emitter ,لو حصلنا على قيمة مقاومة صغيرة بين 500 أوم-1 كيلو أوم يكون الترانزستور سليم وغير ذلك مثل حدوث قصر في أحدهما يكون تالف.

لو كان الترانزستور نوعه NPN ووضعنا الطرف السالب للملتيميتر عند القاعدة Base والطرف الموجب مرة عند المجمع Collector ومرة عند المشعEmitter ,يكون الترانزستور سليم لو حصلنا على قيمة مقاومة عالية OL أما لو حصلنا على قيمة مقاومة متوسطة أو صغيرة يكون الترانزستور تالف.

ملاحظة

عندما يكون هناك انحياز أمامي بين القاعدة Base والمجمع Collector والقاعدة Base والمشع Emitter تكون قيمة المقاومة صغيرة وعندما يكون في حالة أنحياز عكسي تكون قيمة المقاومة كبيرة.

فحص الترانزستور بواسطة الديجتيال ملتيميتر DMM باستخدام خاصية الدايود
كيفية معرفة الترانزستور التالف
فحص الترانزستور باستخدام خاصية الدايود

نقوم بوضع المؤشر على المقاومة ونقوم بتوصيل طرفي مجس الملتيميتر لو كان الترانزستور نوعه NPN نقوم بوضع الطرف الموجب للملتيميتر بالقاعدة Base والطرف السالب مرة بالمجمع Collector ومرة بالمشعEmitter ,حتى يكون الترانزستور سليم تكون القيمة تتراوح بين 0.3 و 0.8 فولت في الطرفين نفس القيمة عند القاعدة والمجمع وأيضا القاعدة والمشع وعندما نقوم بعكس أطراف المجس للملتيميتر تكون القيمة عالية جدا أو عدم وجود قراءة,وغير ذلك يكون الترانزستور تالف.

دورة الالكترونيات العملية:فحص الترانزستورBJT



للذهاب إلى فهرس دروس دورة الالكترونيات العملية للمهندس وليد عيسي من هنا
google-playkhamsatmostaqltradent