recent
أخبار ساخنة

شرح عمل الدياك

شرح عمل الدياك
ماهو الدياك Diac

ماهو الدياك Diac

هو عبارة عن عنصر إلكتروني يشبه إلى حد كبير الدايود ولكنه يختلف عنه في انه يوصل التيار في كلا الاتجاهين وليس له أنودAnode وكاثود Cathode بل A1 و A2 ويحتاج الدياك إلى جهد أكبر من جهد الدايود للانتقال إلى حالة ON.

التركيب الداخلي للدياك

شرح عمل الدياك
التركيب الداخلي للدياك

يتكون من من وصلتين J1 و J2 يعملان كدايودين موصلين بالتوالي ومتعاكسين يعمل كل منهما خلال نصف الموجة حيث انه يعمل في النصف الموجب والنصف السالب من الموجة, وينتهي بطرفين توصيل مصعدين A1 و A2 .


منحنى خواص الدياك Diac


شرح عمل الدياك
منحنى خواص الدياك Diac

عند تطبيق جهد على طرفي الدياك فإنه لن يسمح بمرور التيار خلاله إلا بعد وصول الجهد للقيمة العليا له وهى V BR,وعندما يفتح الدياك فإنه يسمح بمرور التيار خلاله ويتراجع الجهد على اطرافه من V BR إلى V ON حيث انه أصبح بمثابة سلك يوصل التيار وبالتالى المقاومة له قلت وأيضا الجهد.
أما في الجزء السالب يكون بنفس الطريقة السابقة للجزء الموجب من الموجة ولكن تكون القيم بالسالب حيث أن الدياك يسمح بمرور التيار في كلا الاتجاهين الموجب والسالب.


داتا شيت الدياك

شرح عمل الدياك
داتا شيت الدياك 

سوف نأخذ مثال لمجموعة من الدياك هى NTE6407 و NTE6408 و NTE6411 و NTE6412 ونتعرض هنا لأهم البيانات التى نحتاجها في الداتا شيت وهي:


(Break over Voltage(Forward and Reverse


وتختصر إلى VBO وهى الجهد اللازم لتشغيل الدياك سواء في الاتجاه الأمامي أو العكسي وسوف نلاحظ وجود قيمة Min وهى أقل قيمة للجهد من الممكن أن يعمل عندها الدياك ولكن قد لا يعمل ولذلك نجد القيمة المتوسطة وهي Typ التى يعمل عندها الدياك أما القيمة القصوي للجهد هى Max هناك بعض أنواع الدياك تبدأ العمل من عند القيمة القصوي ولكن من الممكن تطبيق جهد على الدياك أكبر من هذه القيمة.
فمثلا نجد الدياك NTE6407 قيمة Min تساوي 24 فولت ,وقيمة Typ تساوي 28 فولت ,وقيمة Max تساوي 32 فولت ومن الممكن أن يتم تطبيق جهد قيمته أكبر من 32 فولت على الدياك ويظل يعمل.

Peak Pulse current
وهي مقدار التيار التى من الممكن أن يتحملها الدياك فنجد مثلا الدياك NTE6407 و NTE6408 و NTE6411  يتحمل حتى 2 أمبير,أما الدياك NTE6412 يتحمل حتى 1.5 امبير.

مثال لتوضيح كيفية عمل الدياك

شرح عمل الدياك
 كيفية عمل الدياك 

دائرة صغيرة تتكون من مصدر جهد قيمته 35 فولت, ودياك نوعه ECG6407 يحتاج إلى 35 فولت ليعمل,ومقاومة قيمتها 100 أوم,سوف بتطبيق جهد في البداية أقل من 35 فولت سوف نلاحظ عدم عمل الدياك ولو قمنا بقياس الجهد حول المقاومة أو الحمل سوف نجدها صفر أو قيمة بالمايكرو أمبير وهذا معناه عدم عمل الدياك,أما إذا قمنا بزيادة الجهد إلى أن يصل إلى الجهد الذي يحتاجه الدياك للعمل وهى 35 فولت سوف نلاحظ عمل الدياك ولو قمنا بقياس الجهد حول المقاومة سوف نجد لها قيمة وهذا معناه وصول تيار إليها عن طريق الدياك,ولو قمنا بإدخال قيمة جهد أكبر من 35 فولت سوف يظل الدياك يعمل ويمرر التيار إلى الحمل او المقاومة.

ملاحظة
قيمة Holding current هامة جدا حيث انها تعبر عن اقصي تيار ممكن أن يمر خلال الدياك ليصل إلى الحمل فلو كان الحمل يحتاج إلى تيار أعلى فلن يعمل الدياك.

الفرق بين الجهد الداخل للدياك والجهد الخارج هو عبارة عن الجهد الذي أخذه الدياك للعمل أو ضريبة الدياك للعمل بمعنى أنه لن يمرر كل الجهد الداخل بل يأخذ ضريبة ويمرر الباقي إلى الحمل المراد تشغيله.

استخدامات الدياك

  1. يستخدم في إعطاء نبضة أو قدح الثايرستور .
  2. يستخدم مع الترياك في دوائر التحكم في شدة الإضاءة.
  3. يستخدم في دوائر التحكم في الحرارة.
  4. يستخدم في دوائر التحكم في المحركات الكهربائية.

دورة الالكترونيات العملية:ماهو الدياك؟


للذهاب إلى فهرس دروس دورة الالكترونيات العملية للمهندس وليد عيسي من هنا
google-playkhamsatmostaqltradent