recent
أخبار ساخنة

شرح عمل الدياك Diac

يستخدم الدياك في الدارات الإلكترونية كعناصر تعمل على إمرار التيار الكهربائي في اتجاهين، وهو عنصر له طرفان وهو يحتوي على خمس طبقات ويعد عنصرا ثنائي الاتجاه ويمكنه التحول من حالة القطع OFF إلى حالة التوصيل ON بصرف النظر عن اتجاه القطبية عبر طرفيه.
وكلمة دياك مشتقة من اللغة الإنجليزية Diode for Alternating Current وتعني المفتاح ثنائي الاتجاه للتيار المتناوب وفي الدياك يكون تركيز حاملات الشحنة متماثلا بخلاف الترانزستور لتوفير خصائص متماثلة في اتجاهي التوصيل ولذلك لا يوجد للدياك مصعد أو مهبط و لا يحتاج الدياك إلى دارة قدح.

 

شرح عمل الدياك
ماهو الدياك Diac

ماهو الدياك Diac؟

هو عبارة عن عنصر إلكتروني يشبه إلى حد كبير الدايود ولكنه يختلف عنه في انه يوصل التيار في كلا الاتجاهين وليس له أنودAnode وكاثود Cathode بل A1 و A2 ويحتاج الدياك إلى جهد أكبر من جهد الدايود للانتقال إلى حالة ON.

التركيب الداخلي للدياك


شرح عمل الدياك
التركيب الداخلي للدياك

يتكون من من وصلتين J1 و J2 يعملان كدايودين موصلين بالتوالي ومتعاكسين يعمل كل منهما خلال نصف الموجة حيث انه يعمل في النصف الموجب والنصف السالب من الموجة، وينتهي بطرفين توصيل مصعدين A1 و A2 .


منحنى خواص الدياك Diac


شرح عمل الدياك
منحنى خواص الدياك Diac

عند تطبيق جهد على طرفي الدياك فإنه لن يسمح بمرور التيار خلاله إلا بعد وصول الجهد للقيمة العليا له وهى V BR، وعندما يفتح الدياك فإنه يسمح بمرور التيار خلاله ويتراجع الجهد على اطرافه من V BR إلى V ON حيث انه أصبح بمثابة سلك يوصل التيار وبالتالي المقاومة له قلت وأيضا الجهد.
أما في الجزء السالب يكون بنفس الطريقة السابقة للجزء الموجب من الموجة ولكن تكون القيم بالسالب حيث أن الدياك يسمح بمرور التيار في كلا الاتجاهين الموجب والسالب.


داتا شيت الدياك

شرح عمل الدياك
داتا شيت الدياك 

سوف نأخذ مثال لمجموعة من الدياك هي NTE6407 و NTE6408 و NTE6411 و NTE6412 ونتعرض هنا لأهم البيانات التي نحتاجها في الداتا شيت وهي:


(Break over Voltage(Forward and Reverse


وتختصر إلى VBO وهى الجهد اللازم لتشغيل الدياك سواء في الاتجاه الأمامي أو العكسي وسوف نلاحظ وجود قيمة Min وهى أقل قيمة للجهد من الممكن أن يعمل عندها الدياك ولكن قد لا يعمل ولذلك نجد القيمة المتوسطة وهي Typ التي يعمل عندها الدياك أما القيمة القصوى للجهد هي Max هناك بعض أنواع الدياك تبدأ العمل من عند القيمة القصوى ولكن من الممكن تطبيق جهد على الدياك أكبر من هذه القيمة.
فمثلا نجد الدياك NTE6407 قيمة Min تساوي 24 فولت ,وقيمة Typ تساوي 28 فولت ,وقيمة Max تساوي 32 فولت ومن الممكن أن يتم تطبيق جهد قيمته أكبر من 32 فولت على الدياك ويظل يعمل.

Peak Pulse current
وهي مقدار التيار التي من الممكن أن يتحملها الدياك فنجد مثلا الدياك NTE6407 و NTE6408 و NTE6411  يتحمل حتى 2 أمبير، أما الدياك NTE6412 يتحمل حتى 1.5 امبير.

كيف يعمل الدياك؟

 
مثال لتوضيح كيفية عمل الدياك

شرح عمل الدياك
 كيفية عمل الدياك 

دائرة صغيرة تتكون من مصدر جهد قيمته 35 فولت, ودياك نوعه ECG6407 يحتاج إلى 35 فولت ليعمل، ومقاومة قيمتها 100 أوم، سوف بتطبيق جهد في البداية أقل من 35 فولت سوف نلاحظ عدم عمل الدياك ولو قمنا بقياس الجهد حول المقاومة أو الحمل سوف نجدها صفر أو قيمة بالمايكرو أمبير وهذا معناه عدم عمل الدياك، أما إذا قمنا بزيادة الجهد إلى أن يصل إلى الجهد الذي يحتاجه الدياك للعمل وهى 35 فولت سوف نلاحظ عمل الدياك ولو قمنا بقياس الجهد حول المقاومة سوف نجد لها قيمة وهذا معناه وصول تيار إليها عن طريق الدياك، ولو قمنا بإدخال قيمة جهد أكبر من 35 فولت سوف يظل الدياك يعمل ويمرر التيار إلى الحمل او المقاومة.

ملاحظة
قيمة Holding current هامة جدا حيث انها تعبر عن اقصي تيار ممكن أن يمر خلال الدياك ليصل إلى الحمل فلو كان الحمل يحتاج إلى تيار أعلى فلن يعمل الدياك.

الفرق بين الجهد الداخل للدياك والجهد الخارج هو عبارة عن الجهد الذي أخذه الدياك للعمل أو ضريبة الدياك للعمل بمعنى أنه لن يمرر كل الجهد الداخل بل يأخذ ضريبة ويمرر الباقي إلى الحمل المراد تشغيله.

استخدامات (تطبيقات) الدياك


  1. يستخدم في إعطاء نبضة أو قدح الثايرستور .
  2. يستخدم مع الترياك في دوائر التحكم في شدة الإضاءة.
  3. يستخدم في دوائر التحكم في الحرارة.
  4. يستخدم في دوائر التحكم في المحركات الكهربائية.
  5. يستخدم الدياك مفتاحا للتيار المتناوب في اتجاهين.

الأسئلة الشائعة في الدياك Diac


ما هو عمل (وظيفة) الدياك؟


يعمل الدياك بكل بساطة على السماح بمرور التيار في الانحياز الأمامي عند زيادة الجهد الموجب على الدياك وعندها يحدث الانهيار الأمامي، كما يمرر الدياك التيار في الانحياز العكسي عند زيادة الجهد السالب وعندها يحدث الانهيار العكسي.
مما سبق يتضح أن Diac عبارة عن جهاز شبه موصل ثنائي الاتجاه ثنائي الاتجاه مصمم للانهيار عندما يتجاوز جهد التيار المتردد عبره مستوى معينا يمر التيار في أي اتجاه.

ما الفرق بين الترياك والترانزستور؟


هناك شبه واضح بين الدياك و الترانزستور من حيث البناء العام ، ولكن هناك فروق أساسية تميز الدياك عن الترانزستور منها ما يلي :

  • لا يوجد طرف ثالث متصل بطبقة القاعدة .
  • تركيز حاملات الشحنة متماثل ( بخلاف الترانزستور ) وذلك لكي يعطي خواص متماثلة في اتجاهي التوصيل كليهما ولذلك لا يوجد طرفي المصعد (القطب الموجب) Anode والمهبط (القطب السالب) Kathode و سوف نسمي طرفي الدياك T1,T2 فكل طرف ممكن أن يمرر التيار الكهربائي على حسب أسبقية الفولتيه عليه.

متى يوصل الدياك التيار من الطرف t1 الى الطرف t2؟


يوصل الدياك من الطرف t1 الى الطرف t2 عند زيادة الجهد الامامي.


المصادر

الدياك Diac

دورة الالكترونيات العملية: ما هو الدياك؟


للذهاب إلى فهرس دروس دورة الالكترونيات العملية للمهندس وليد عيسي من هنا
google-playkhamsatmostaqltradent