recent
أخبار ساخنة

معاني رموز اعطال غسالات سامسونج

ادمن
الصفحة الرئيسية
معاني رموز اعطال غسالات سامسونج


الغسالة سامسونج من افضل الغسالات العالمية بلا شك ولذا فهي مجهزة بميزة التشخيص الذاتي وهي احدي اهم الميزات في الغسالة حيث توضح وجود مشكلة ما في الغسالة من خلال اظهار رمز خطا يعبر عن المشكلة علي شاشة الغسالة سامسونج وفي هذا الموضوع سنتعرف علي الرموز التالية:  5E او(SE) او 5Cاو E2 وH1, H2 ,HE, HE1, HE2,HC, HC1, HC2,E5, E6,4E ,(ЧЕ),4C .E1، 1E, E7  ،3E ،3E1،3E2،3E3،3E4 وغيرها من رموز أعطال الغسالة سامسونج.

رموز اعطال غسالات سامسونج

فيما يلي اغلب رموز الخطأ لغسالات سامسونج بشكل عام ، ولا تتعجب عندما تري اكثر من رمز يعبر عن مشكلة واحده، فالأمر يختلف من طراز لأخر .
ولقد سعينا لجمع رموز أعطال غسالة samsung وتوضيحهم ليسهل فهم ماذا يعني الرمز الظاهر علي شاشة. لذا ستجد اكثر من رمز يعبر عن المشكلة الواحدة ،ولكن هذا ليس معناه انك ستجد كل هذه الرموز تظهر علي نفس الغسالة بل يظهر رمز واحد وفقا لطراز الغسالة. فمثلا رموز غسالة سامسونج اتوماتيك 7 كيلو أو غير ذلك من سعات الغسالة قد تختلف من طراز لغيره .

كما يجب التأكيد علي ان الفني هو من يقوم بعملية الصيانة وأيضا يجب الرجوع لكتيب الغسالة فوجود اختلاف في معني الرمز امر وارد مع مرور الوقت.


1E او E7

يقصد برمز الخطأ E7 في الموديلات القديمة و1E في الموديلات الجديدة  (قد يراها البعض IE  ولكنها 1E)  وجود مشكلة في حساس مستوي الماء (Water level sensor Issue) وحساس مستوي الماء هو العنصر المسئول عن منسوب الماء  داخل حلة الغسالة سامسونج وينصح بفحص خرطوم الليفل (حساس مستوي الماء يعرف بالليفل او البرشر او مفتاح الضغط) والبحث عن أي مشكلة فيه وأيضا فحص الليفل. كما قد يعبر الرمز 1E عن وجود تسرب .


 3E،3E1،3E2،3E3،3E4 ، EA، EB

معني رموز اعطال غسالة سامسونج 3E،3E1،3E2،3E3،3E4 في الموديلات الجديدة او EA، EB في الموديلات القديمة هو مشكلة في المحرك (Motor Errors) وقد يكون السبب في ظهور رمز العطل عده أسباب منها:
  • سوء التوصيلات السلكية
  • فتح في الدائرة
  • وجود دائرة قصر
  • مشكلة في اللوحة الالكترونية او تلف مقاومة او غير ذلك من المكونات الإلكترونية.
 وهذه من المشكلات التي يجب ان يتعامل معها فني محترف وليس مبتدئ.



رمز الخطأ 5E او(SE) او 5Cاو E2

تعبر الرموز السابقة علي فشل منظومة طرد الماء في صرف الماء من الغسالة سامسونج وذلك قد يرجع للأسباب التالية الأسباب هي كما يلي:
  • هناك شيء ما يمنع الماء من مغادرة الغسالة: عيب أو انسداد في خرطوم التصريف أو انسداد في النظام الهيدروليكي لمضخة الصرف. 
  • الأسلاك تالفة أو فك في اطراف التوصيل. نعني بذلك اطراف التوصيل الواصلة الي لوحه التحكم او طلمبة الطرد او حساس مستوي الماء.
  • وجود مشكلة في طلمبة طرد الماء. 
  • تلف حساس مستوى الماء (مفتاح الضغط او البرشر). 
  • مشكلة في وحدة التحكم 
هذه بعض الأسباب المحتملة لظهور رمز الخطأ 5E او(SE) او 5Cاو E2 وعند معرفه مسبب المشكلة وحلها سيختفي رمز الخطأ من علي شاشة الغسالة سامسونج.





معني الرموز H1, H2 ,HE, HE1, HE2,HC, HC1, HC2,E5, E6 ,DE, DE1, DE2,DC, DC1, DC2,DOOR,ED

تعبر هذه الرموز علي وجود مشكلة في منظومة تسخين الماء فيتم تسخين المياه في الحوض ببطء أو لا يتم تسخينها على الإطلاق ، أو على العكس من ذلك ، يتم تسخينها بشكل مفرط وغير طبيعي وأسباب ذلك قد تكون ناتجه من احد الأسباب التالية:


  • الجهد الكهربائي منخفض جدًا. إذا كان الجهد منخفضًا جدًا في الواقع - فأنت بحاجة إلى استدعاء كهربائي
  • مشكلة في التوصيلات السلكية ، لذا يرجي  التأكد من أن الأسلاك بين مستشعر درجة الحرارة أو عنصر التسخين ووحدة التحكم تعمل. وتحقق مما إذا كانت جميع اطراف التوصيل متصلة بإحكام.
  • مشكلة في حساس السخان وهنا يجب فحصه.
  • تلف عنصر التسخين (الهيتر) 
  • فتح في الدائرة الكهربائية لعنصر التسخين . تحقق من الأسلاك واطراف التوصيل.
  • مشكلة في احدي المكونات الالكترونية في الخاصة بدائرة التسخين في اللوحة الالكترونية مثل الريلاي.
هذه بعض الأسباب المحتملة لظهور احد رموز الخطأ H1, H2 ,HE, HE1, HE2,HC, HC1, HC2,E5, E6



معني الرموز DEأو DE1 أوDE2 أو DC أو DC1 أو DC2 أوDOOR أوED

مشكلة في باب الغسالة فمثلا لا تتلقى وحدة التحكم أي إشارة تفيد بأن الباب مغلق أو على العكس من ذلك باب الغسالة سامسونج لا يفتح.
ولحل المشكلة يجب التأكد من ان
  • باب الغسالة سامسونج يغلق بأحكام وبدون مشاكل. فيتم التأكد من عدم وجود عائق يمنعك من إغلاق الباب. 
  • التأكد من سلامة التوصيلات السلكية بين قفل الباب واللوحة الالكترونية. 
  • هناك شيء خاطئ في مجموعة القفل ، على سبيل المثال ، مشكلة في القفل أو المفصلات. قد يمكنك إصلاح القفل بنفسك. ومع ذلك ، فإن منظومة اغلاق باب الغسالة سامسونج هي جزء معقد ولا تنسي انها متصلة بالمكونات الالكترونية في وحدة التحكم ، لذا من الأفضل الاتصال بمركز الخدمة.
وأيضاً الرموز dS، d5، FL، LO، L0، dE، dE1، dE2، dc *، dC1، dL، 1 dC، 1dC4، 1dC1 توضح أن هناك مشكلة في باب الغسالة "Door error" .

معني الرموز 4E أو(ЧЕ)أو 4C أوE1


تعبر هذه الرموز عن مشاكل سحب الماء (Water intake problems) بمعني لن يملأ الماء الحوض خلال الفترة الزمنية المطلوبة لذلك. الأسباب المحتملة هي ما يلي:

  • الماء لا يدخل الغسالة .وذلك قد يكون بسبب ان صنبور الماء مغلق ، او ضغط الماء ضعيف ، او الخرطوم تالف أو مسدود ، او يوجد سدد في مصفاه صمام دخول الماء ، وما إلى ذلك. 
  • باب الغسالة لم يغلق بالشكل المطلوب بمعني الباب غير محكم الغلق.
  • تلف صمام دخول الماء
  • تلف في حساس مستوي الماء (البريشر water level switch).
  • مشكلة في وحده التحكم الالكترونية.


معني الرموز 9C1، 9C2، PF، 3E *، 2E، 9E1، 9E2، UC، 19C1، 19C2


يشير أي من هذه الرموز إلي خلل في الفولتية أو الجهد "Voltage error" بمعني خطأ في الجهد الواصل للغسالة حيث يوجد عدم انتظام في التيار الكهربائي الذي يتم إمداد الغسالة به.


لاحظ أن
سيحدث خطأ PF (انقطاع التيار الكهربائي) أيضًا في حالة انقطاع التيار الكهربائي قبل إيقاف تشغيل الغسالة ، مثل انقطاع التيار أو فصل الغسالة أو في حالة تعطل قاطع الدائرة. كما قد تعطي الغسالات غير الموجودة في بلدها الأصلي رمز الخطأ لأن شبكات الطاقة ولوائحها تختلف باختلاف البلدان حيث أن كل دولة لها فولتية مثلاً 220فولت أو 110فولت .


لإصلاح ذلك ، تأكد من أن الغسالة على دائرتها الخاصة ولا تستخدم سلك تمديد. إذا استمر الرمز ، فلا تتردد في طلب المساعدة من مركز الدعم التابع لسامسونج.

وأيضا يجب ان نلاحظ ان معاني رموز الأعطال قد تختلف من موديل لأخر بمعني في بعض الموديلات ، 3E عبارة عن خطأ في الجهد. ولكن في موديلات أخرى تعني ان هناك مشكلة في المحرك . راجع دليل المستخدم الخاص بك لتحديد المناسب لك.




dn

رمز dn ليس رمز خطأ أو عطل بل هو اختصار لجارى التحميل بالإنجليزية "Downloading" حيث أن الغسالة تقوم بتنزيل تحديث. أثناء التحديث ، لن تستجيب عناصر التحكم ، بما في ذلك الاتصال الهاتفي. تستغرق التحديثات حوالي 15 دقيقة وستختفي الرسالة عند اكتمال التحديث. استمر في تشغيل الغسالة أثناء اكتمال التنزيل.

إذا عرضت الغسالة هذا الرمز لأكثر من 30 دقيقة ، أثناء تشغيلها باستمرار وبدون مشاكل في الاتصال بشبكة Wi-Fi ، فقم بزيارة مركز الدعم لطلب الخدمة.


CL

رمزCL ليس برمز خطأ بل هو قفل الطفل Child Lock حيث أن في الموديلات الأحدث من الغسالات ، سيظهر هذا الرمز عندما يقوم وضع قفل الأطفال بتصريف المياه من الحوض. يقوم بذلك عندما يتم تشغيل وضع قفل الأطفال ، ويكون مستوى الماء في الحوض غير آمن ، ويتم فتح الباب.
لمسح الرمز ، قم بإيقاف تشغيل الغسالة وتشغيلها مرة أخرى ، أو قم بإيقاف تشغيل قفل الأطفال.


Cb ، C6

هذه رموز وضع المعايرة "Calibration mode" حيث يستخدم وضع المعايرة لإعادة معايرة كشف الوزن للغسالة. يستخدم كشف الوزن لضبط كمية الماء المستخدمة في كل دورة. إنها خطوة يتم إجراؤها عادةً في نهاية التثبيت.

سيدير وضع المعايرة الحلة ذهابًا وإيابًا لمدة 1-3 دقائق ثم ينتهي بمفرده. ومع ذلك ، لن تتم معايرة وضع المعايرة بشكل صحيح ما لم تكن الغسالة فارغة. إذا كان هناك شيء ما في الغسالة ، فقم بإزالته ثم قم بتشغيل وضع المعايرة مرة أخرى مع إفراغ الغسالة ، حتى تتم معايرة الغسالة بشكل صحيح. راجع مقالتنا حول تركيب الغسالة أو دليل المستخدم الخاص بك للحصول على إرشادات حول وضع المعايرة.



الرموز LE أو 1C أو LC أو LC1 أو 1 1Cأو 1 LC أو 1E


تعبر هذه الرموز عن وجود مشكلة في مستوى الماء أو وجود تسرب بمعنى تم اكتشاف رطوبة في مكان لا تنتمي إليه، أو أن هناك مشكلة في المستشعر نفسه.
أولاً، ابحث عن دليل على وجود تسرب. في بعض الأحيان تكون التسريبات صغيرة جدًا ولا يمكن ملاحظتها. إذا وجدت تسربًا، فإن إصلاح التسرب سيؤدي إلى إصلاح الخطأ.
تأكد من أن الخراطيم الموجودة خلف الغسالة (خراطيم الإمداد وخرطوم التصريف) غير ملتوية.


ملاحظة: لا تقم بإزالة المسمار الموجود في الجزء الخلفي من الغسالة والذي يثبت خرطوم التصريف على الغسالة. إذا تمت إزالة المسمار، فقم بربطه مع الحامل مرة أخرى باستخدام أي مسمار مناسب. في حالة فقدان الحامل، تكون الخدمة مطلوبة.

قم بتشغيل دورة فارغة بدون أي إضافات (المنظفات، منعم الأقمشة، إلخ) ولاحظ ما إذا كانت الرغوة تظهر أثناء الدورة. إذا حدث ذلك، فهذا يعني أنه تم استخدام كمية كبيرة جدًا من المنظفات أو تم استخدام منظف غير مناسب للغسالة الاتوماتيك . استمر في تشغيل الدورات الفارغة حتى لا يكون هناك المزيد من الرغوة، ثم تحقق مما إذا كان الرمز سيظهر مرة أخرى ام لا.




كلمة أخيرة

تختلف معاني رموز غسالة سامسونج من موديل لأخر، كما ان الغسالات القديمة لها رموز والغسالات الحديثة لها رموز أخري ، لذا يجب الرجوع والاعتماد علي كتيب الغسالة في معرفة معاني الرمز الظاهر علي شاشة الغسالة ، ويجب ألا يقوم بعملية الصيانة غير الفني المتخصص حتي لا يعرض نفسه للخطر أو يتسبب في إلحاق الضرر بغسالة سامسونج.
google-playkhamsatmostaqltradent