recent
أخبار ساخنة

كيف تصبح خبيراً في كشف وإصلاح أعطال الأجهزة الإلكترونية والكهربائية

ادمن
الصفحة الرئيسية
كشف وإصلاح أعطال الأجهزة الإلكترونية والكهربائية
كيف تصبح  خبيرا في كشف وإصلاح أعطال الأجهزة الإلكترونية والكهربائية 

تحليل المشاكل الكهربائية والالكترونية ليس بالأمر الصعب المعقد ،ولكنه يحتاج الي طريقة تفكير صحيحه ، فمنهجية تحليل المشكلة وتشخيص العطل هي المطلب الحقيقي لأي فني صيانة وإصلاح ،سواء كان يعمل في صيانة الأجهزة المنزلية او الأجهزة الالكترونية او في الصيانة الكهربائية.

كشف وإصلاح أعطال الأجهزة الإلكترونية والكهربائية

اعتماد الفني علي حفظ الأعطال دون فهم من اكبر الأخطاء التي يقع فيها كثير من الفنيين وذلك لان التطور قائم ومستمر ولا يمكن إيقافه ،هذا بالإضافة الي اختلاف تصميمات الأجهزة من طراز لأخر لنفس العلامة التجارية بمعني سنجد ان غسالات سامسونج مثلا تختلف من طراز لآخر فكل طراز يوفر إمكانيات جديده ونفس الامر علي اغلب العلامات التجارية .

فطريقة التفكير هي اصل عملية الصيانة و هي التي تميز الفني او المهندس المحترف ،بالإضافة الي التعلم المستمر، فاحترافية الصيانة ليس بكثرة الفك والتركيب لجهاز واحد طيلة عشرين عاما فما فأئده ذلك عندما توقف الشركة المنتجة هذا الجهاز او تقوم بتحديثه ،ولكن الاحترافية هي ان تقوم بكل شيء علي أسس علمية وعملية مدروسة .
 

تحليل المشاكل والأعطال

لذا يجب على فني الصيانة ومصلح الأعطال أن يتبع المراحل المنطقية التالية حفاظا للوقت والجهد و المال فمثلا: كثير من مكتشفي ومصلحي الأعطال بمجرد اكتشافهم لعطل يتمثل في تلف في الفيوز يسارعون إلى استبدال الفيوز التالف رغم أن أصل المشكلة يكمن في مكان آخر من الجهاز وهذا طبعا يمكن أن يؤدي لخسارة فيوز ثان.


وتتلخص عملية تحليل المشاكل أو الأعطال في المراحل هي: 
  1. جمع المعلومات وتقديم وصف واقعي للمشكلة او العطل
  2. البدء في حل المشكلة وذلك عن إيجاد الحلول وتحديد الإجراءات والتجهيزات اللازمة.
  3. اتخاذ القرار وذلك بتنفيذ خطة العمل المتبعه في حل المشكلة .

تحليل المشكلة يمكن أن يتم من خلال الخطوات التالية:
  • محاولة معرفة مصدر العطل من مشغل الجهاز.
  • مقارنة هذه الحالة مع حالات مشابهة سبقت.
  • ربما لا يكون هناك عطل وإنما سوء تشغيل.
  • تقريب الحالة الحالية للتشغيل مع الحالة المرغوب الحصول عليها.
  • الوصول إلى وضع فكرة شاملة للوضع بإبراز الأعراض والتغيرات الممكنة.
اولا حل المشكلة ينطلق من أن العطل موجود، وللوصول إلى اكتشافه نحتاج إلى تحري أكثر
هذه المرحلة تعتبر مرحلة تحديد الإجراءات، حيث يقارن الوضع الحالي بالحالة العادية للجهاز المرغوب الرجوع إليه. إذا نحن أمام جهاز لا يعمل أو يعمل بطريقة غير صحيحة. فكشف العطل تصليحه يتمثل في حل هذا العطل وعلينا في هذه المرحلة تجميع وتجهيز الأفكار والأدوات اللازمة للعمل.

فالمرحلة الأولى لحل هذه المشكلة تتمثل في الحصول على رسومات الدوائر اللازمة والخاصة بالدائرة، كمواصفات المصنع ومراجع طريقة التشغيل، وجمع العتاد اللازم وأجهزة الاختبار والكشف. وقراءة مراجع التشغيل تساعد على حل مشكلة العطل.

فني الصيانة ومصلح الأعطال المنظم يراعي المراحل التالية:
  • يحاول وصف المشكلة بدقة.
  • يقارن وضع المشكلة الحالية مع حالة التشغيل قبل العطل.
  • يحاول أن يجد الفرق بين الحالتين من ناحية الأعراض، والتشويش، والروائح الصادرة من العطل.
  • يقارن بين ما حصل وما لم يحصل، أي العناصر شغالة؟ وأيها عاطلة وما درجة تلف العناصر؟
  • تحليل الفروقات من خلال الاختبار بإعطاء أهمية للعلاقات المباشرة وغير المباشرة والواضحة وغير الواضحة، مثل التغير في ألوان العناصر قد يكون بداية طريق حل المشكلة. وعند الانتهاء من تحديد العطل بإمكان فنى الصيانة مكتشف العطل وتصليحه أن يأخذ القرار.

ثالثا: أخذ القرار يعرف على أنه اختيار عدد من الحلول وفي النهاية اختيار أنسبها
فمثلا إذا تأكدنا من أن عطل المحرك هو السبب في تعطل الآلة، فهناك حلول متعددة لإصلاح العطل.  فيمكن أن نقوم بحل المشكلة بعده طرق منها :
  • إصلاح المحرك .
  • تغييره بمحرك جديد بنفس المواصفات.
  • استعمال جهاز جديد متكامل حسب شروط التشغيل.
فأخذ القرار في هذه الحالة يتمثل في مقارنة تكلفة إصلاح المحرك باستعمال محرك جديد. أي إن تصليح المحرك يمكن أن يكلف أكثر ماديا. فأخذ القرار يجعلنا نختار حلا من بين عدد من الحلول بعد مقارنة كل حالة بأخرى.
باختصار: إتباع الخطوات الثلاثة المذكورة سابقا: تحليل الوضعية، وحل المشكلة وأخذ القرار. باتباع هذه الخطوات وفهم تسلسلها يمكن للمهتم أن يصبح خبيرا في اكتشاف العطل وتصحيحه.
google-playkhamsatmostaqltradent