recent
أخبار ساخنة

هل شراء ثلاجة جديده افضل من استبدال موتور الثلاجة (الكمبروسر)

هل شراء ثلاجة جديده افضل من استبدال موتور الثلاجة (الكمبروسر)
هل شراء ثلاجة جديده افضل من استبدال موتور الثلاجة (الكمبروسر)

ضاغط الثلاجة او الكمبروسر او كما يشتهر بموتور الثلاجة هو احد المكونات الرئيسية في الثلاجة وهو قلب دائرة التبريد، فهو المسئول عن سحب وضغط غاز وسيط التبريد (الفريون) ومن ثم اذا اذا توقف الكمبروسر عن العمل لن تعمل وحدة التبريد باكملها فلن تبرد الثلاجة ولا يجمد الفريزر وستتلف الأطعمة.

هل شراء ثلاجة جديده افضل من استبدال موتور الثلاجة (الكمبروسر)

وفي الحقيقة هناك عده أسباب لعدم عمل ضاغط الثلاجة بكفاءة، وهذه الأسباب منها تلاعب الفولتية الواصلة للضاغط بمعني زيادة الكهرباء او نقص الكهرباء وأيضا سوء التزييت في الضاغط ، ووجود زياده او نقصان في شحنه وسيط التبريد، واتساخ المكثف (الشبكة السوداء) وغير ذلك. فهناك أسباب كثيرة تسبب ان يعمل موتور الثلاجة بكيفية غير التي صمم ليعمل من اجلها.

ولنكن اكثر وضوحا كل ما سبق سيسبب بمرور الوقت تلف ضاغط الثلاجة او كما يقال بالعامية المصرية موتور الثلاجة اتحرق.ولكن ماذا بعد معرفة تلف ضاغط الثلاجة وانه لن يعمل ثانية هل تقوم باستبدال الضاغط، ولا اخفيك سراً سعر موتور الثلاجة ليس بالرخيص، اما انك تكون بحاجه لشراء ثلاجة جديده . ولكن قبل الإجابة علي هذا السؤال يوجد سؤال آخر هام جداً وهو هل موتور الثلاجة يتصلح أم لا.


هل يمكن تصليح موتور الثلاجة


ضاغط الثلاجة أو موتور الثلاجة من النوع المغلق بمعني أن مجموعه الضاغط (الأجزاء الميكانيكية والأجزاء الكهربائية) تم تثبيتها داخل علبة معدنية سوداء مغلقة بشكل دائم ، وليس بواسطه مسامير ربط ، وبالتالي عند وجود تلف في الضاغط يكون الفني لا يستطيع الوصول إلي مكونات الضاغط ، وإذا أراد فعل ذلك فعلية قطع او شق علبة الضاغط ، وهذه عملية صعبة تتطلب مهارة عالية ، كما أنه من الوارد بعد عملية الإصلاح الصعبة والمكلفة ، أن لا يعمل الضاغط او يعمل ويكون صوته مرتفع جداً ، وذلك لأن هناك سوست داخل الضاغط وأجزاء مكانية ، تتطلب تركيب دقيق.


لذا الإجابة علي السؤال هي أنه يمكن تصليح الضاغط ولكن الشائع وما ننصح به هو عدم تصليح الضاغط .



هل استبدال موتور الثلاجة (الكمبروسر) هو الحل الأمثل لك

واقعيا، هذا امر يضع مالك الثلاجة في حيرة شديده هل يدفع ثمن ضاغط جديد وقد تعمل الثلاجة جيدا وقد تظهر مشاكل اخري في الثلاجة ويضطر لدفع الأموال مره اخري ام انه يريح باله ويشتري ثلاجه جديده وتمتع بفترة الضمان التي تقدمها شركات الثلاجات.

انه حقاً امر مرهق ذهنياً ولا سيما انك ستلوم نفسك اذا احسست بعد ذلك انك اخطئت في اختيارك وانك ستدفع اموال مره اخره سواء في تصليح او في شراء ثلاجة.

لذا فيما يلي بعض النقاط لإرشادك عندما تريد استبدال ضاغط الثلاجة:


ما هو عمر ثلاجتك

 الثلاجات من الأجهزة المعمرة بمعني ان لها عمر تشغيلي طويل ولكن بعد هذه المدة ستفقد كفاءتها وتعطي تبريد اقل من المطلوب هذا غير ان بعض الثلاجات تدوم لفتره أطول من غيرها، وهذا يعتمد علي العلامة التجارية الخاصة بثلاجتك وعمليات الصيانة التي تمت للثلاجة. ستساعدك معرفة متوسط العمر المتوقع لثلاجتك على تحديد ما إذا كان الإصلاح أكثر تكلفة من شراء ثلاجة جديدة والعكس صحيح.

قد تستمر العديد من الثلاجات من 10 إلى 15 عامًا قبل أن تتعطل أو تواجه مشكلات. لا يمكن أن يكون القرار الأفضل هو استبدال الضاغط بينما يتبقى لديك عام أو عامين في الثلاجة.
هذا مع حقيقة أن استبدال الضاغط يمكن أن يكلف ما يقرب من نصف سعر الثلاجة الجديدة. بالإضافة إلى ذلك ، تأتي معظم الثلاجات بضمان لمدة عام أو عامين او خمسه. يمكنك الاستفادة من استبدال الضاغط من الشركة المصنعة بدون تكلفة.




احسب التكلفة بشكل اكثر موضوعيه

 يمكن أن يكلفك استبدال ضاغط الثلاجة من 200 دولار إلى 400 دولار (احسب المقابل بعمله بلدك) لجهاز متوسط. بالنسبة للثلاجات عالية الجودة ، يمكن أن تكون التكلفة أعلى بكثير.

هذا في بعض الأنواع  يقارب سعر ثلاجة جديدة. وأيضا يجب ان تضع في الحسبان انك قد تريد استبدال المكثف او أجزاء اخري في الثلاجة  فكما وضحنا أعلاه عادة ما يتلف الضاغط بسبب مشاكل مختلفة في نظام التبريد.  

سيكلفك هذا دفع أموال إضافية أيضًا. ومع ذلك، قد يكون من الجيد استبدال ضاغط ثلاجة باهظة الثمن وعالية الجودة بدلاً من شراء ثلاجة جديدة متوسطة الجودة.

بالطبع ، قد تكون بعض العوامل الأخرى مهمة أيضًا ، مثل وقت شراء جهازك. إذا كانت ثلاجتك ضمن فترة الضمان ، فربما تكون عملية الإصلاح الاستبدال مجانية.


لذلك احسب الموضوع من كافة الجوانب ثلاجتك من النوع الجيد عالي الجوده ولم يمر علي عملها سنوات عديده قد يكون استبدال الضاغط هو الحل الأفضل لك ،اذا كانت الثلاجه قديمه فوجود مشكلة في الضاغط قد يكون علامه علي ضرورة شراء ثلاجة جديده وانك ستدخل في دوامه حاجه الثلاجة لصيانة واصلاح فاجزائها قديمه وقد يكون انتهي عمرها التشغيلي.


ما هي حالة الثلاجة

بلاشك حالة الثلاجه تعتبر علامه واضحه علي اذا كان عملية الاصلاح افضل من شراء ثلاجة جديده، فلا يهم عمر ثلاجتم اذا كانت الثلاجة بحاله سيئة ،لذا يجب الوقوف علي حالة الثلاجة ومعرفه هل تستحق دفع اموال في عملية اصلاح وخاصه ان هذه الاموال ليست بالقليله في حالة استبدال ضاغط الثلاجة .
في النهاية الأمر عائد لك يجب اتعطي نفسك وقت من التفكير فالثلاجة جهاز اساسي في كل منزل كما انه جهاز معمر يستحق منك تفريغ بعض الوقت والتفكير والبحث عن الحل الأمثل لك.



google-playkhamsatmostaqltradent