recent
أخبار ساخنة

الفرق بين التيار المتردد والتيار المستمر

الفرق بين التيار المتردد والتيار المستمر
الفرق بين التيار المتردد والتيار المستمر

يتوافر التيار الكهربائي بنوعين، هما: التيار المباشر (Direct current)، ويرمز له (DC)، والتيار المتناوب او المتردد (Alternating Current)، ويرمز له(AC). ما الفرق بين هذين التيارين؟ من أين نحصل على كل منهما؟ هذا ما سنوضحه في مقالنا هذا.

التيار الكهربائي وانواعه

يعرف التيار الكهربائي  بانه سريان الإلكترونات الحرة في الموصل تحت تأثير فولطية المصدر الكهربائي، كما يمكن تعريفه بأنه كمية الشحنات التي تعبر مقطع الموصل في وحدة الزمن، ويرمز له بحرف(I)، ومن المصطلح عليه، أن اتجاه سريان التيار الكهربائي (من القطب الموجب إلى القطب السالب)، وهو عكس اتجاه سريان الإلكترونات (من القطب السالب إلى القطب الموجب). ,وحدة قياس التيار الكهربائي هي الأمبير A .ويقسم التيار الكهربائي الي نوعين وهما التيار المتردد والتيار المستمر.

التيار المباشر ( المستمر) ( Direct current)

التيار المباشر ( المستمر) ( Direct current)
التيار المباشر ( المستمر) ( Direct current)


وهو تيار ثابت القيمة والاتجاه مع الزمن. ويستخدم هذا النوع من التيار الكهربائي غالبا في التطبيقات الني تتطلب جهدا منخفضا. ويحوي طرفين؛ أحدهما موجب (+) مميز باللون الأحمر، والآخر سالب (-) مميز باللون الأسود، ويتم الحصول عليه من البطاريات نتيجة تفاعلات كيميائية، أو من مولدات التيار المباشر، أو من دارات التوحيد الإلكترونية التي تحول التيار (المتناوب) إلى تيار مباشر.، ويجب عند استخدام التيار المباشر مراعاة القطبية عند التوصيل، علما بأن تردده يساوي صفرا.

رمز التيار المستمر

يرمز للتيار المستمر بالرمز له (DC).

استخدامات (تطبيقات) التيار المستمر

  • دارات التحكم الإلكترونية
  • أجهزة التحكم عن بعد (الريموت كونترول)
  • دوائر حساسات القياس مثل مقياس درجة الحرارة والضغط والرطوبة وغيرها
  • أجهزة الحاسبات الإلكترونية .

التيار المتناوب (المتردد) 

التيار المتناوب (المتردد)
التيار المتناوب (المتردد) 



وهو تيار متغير القيمة والاتجاه مع الزمن، ويعمل على عكس اتجاهه بشكل متناوب مرة كل (60/50 ثانية)وهناك بلدان تستخدم تردد 50 Hz هرتز مثل الأردن ،و بعض البلدان تستخدم التردد (Hz 60) كما هو الحال في الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية. وللتيار المتناوب أنواع عدة، ولكل نوع منها خصائص، وأشهر أنواعه التيار الجيبي، الذي يمكن الحصول عليه من مولدات التيار المتناوب الخاصة بشركة الكهرباء ، التي تغذي شبكات النقل والتوزيع،.

رمز التيار المتردد (المتناوب)

ويرمز اليه في الأجهزة الكهربائية بالرمز(AC).

يميز طرفا هذا التيار كما يأتي:
الرمز (N): يسمى الخط المحايد، ويميز باللون الأسود.
الرمز (L) أو (Ph): الخط الطور (الفاز)، ويستدل عليه باللون (الأحمر). وعودا على ذي بدء، فإن (Hz 50) للجهاز يدل على أنه يعمل وفق التيار المتناوب.

لاحظ ان 
الزمن الدوري (T): يعرف بالفترة الزمنية التي تستغرقها الدورة الواحدة للتيار أو الفولطية، ويقاس بوحدة الثانية.
التردد: يعرف أنه عدد الذبذبات أو الموجات الكاملة المتولدة في زمن مقداره ثانية واحدة، ويرمز له بالرمز (f )، ويقاس بوحدة تسمى هيرتز (Hz)، فإذا قيل: إن تردد التيار هو (50) هيرتز، فإن ذلك يعني عدد الموجات الكاملة في الثانية الواحدة هو 50 دورة (موجة كاملة)، ويكون زمن الدورة (50/1) ثانية، وقيم التردد المستخدمة في الطاقة الكهربائية هي ( 50 و60) هيرتز.

استخدامات (تطبيقات) التيار المتردد 

  • يستخدم في المنازل والمباني 
  • أجهزة التبريد والتكييف والتدفئة 
  • يستخدم في المصانع 
  • في تشغيل الأجهزة الكهربائية المنزلية 
  • إنتاج التيار المستمر حيث يتم تحويلة إلي تيار مستمر.

ما الفرق بين التيار المتردد والتيار المستمر؟


  1. يغير التيار المتردد اتجاهه أثناء التدفق، بينما التيار المستمر لا يغير اتجاهه أثناء التدفق ويظل ثابتًا.
  2. للتيار المتردد تردد يوضح عدد المرات التي يتغير فيها اتجاه تدفق التيار أثناء التدفق، بينما تردد التيار المباشر صفر لأنه لا يغير اتجاه التدفق.
  3. عامل القدرة للتيار المتردد هو من 0 إلى 1، بينما التيار المستمر عامل القدرة له هو الصفر الثابت.
  4. يتم إنشاء تيار التيار المتردد بواسطة المولد ، بينما تقوم الخلايا الكهروضوئية والمولدات والبطاريات بتوليد تيار مستمر.
  5. يمكن أن يكون حمل التيار المتردد سعويًا أو حثيًا أو مقاومًا، بينما الحمل في التيار المستمر يكون دائمًا مقاومًا.
  6. يحتوي الرسم البياني لتيار التيار المستمر على خط ثابت يوضح ثبات الحجم والاتجاه بينما يمكن أن يكون التيار المتردد عبارة عن موجة جيبية أو موجة مربعة أو موجة مثلثة.
  7. يتم تحويل التيار المتردد إلى تيار مستمر باستخدام جهاز يسمى المقوم بينما يتم تحويل التيار المستمر إلى تيار متردد يسمى العاكس.
  8. يستخدم التيار المتردد على نطاق واسع في المعدات الصناعية والإلكترونيات الاستهلاكية مثل مكيف الهواء والفريزر والمبرد والغسالات والأضواء والمراوح، بينما يتم استخدام التيار المستمر في الأدوات الإلكترونية والأجهزة الصغيرة مثل الساعات وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف المحمولة وأجهزة الاستشعار.
  9. يمكن نقل التيار المتردد لمسافات طويلة مع بعض الخسارة، بينما يمكن نقل التيار المستمر لمسافات طويلة جدًا بخسارة منخفضة جدًا باستخدام HVDC.

المصادر
? What Is The Difference Between AC and DC
مصادر أخرى
google-playkhamsatmostaqltradent