-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

الفرق بين القدرة الكهربائية والطاقة الكهربائية

الفرق بين القدرة الكهربائية والطاقة الكهربائية
الفرق بين القدرة الكهربائية والطاقة الكهربائية
تستخدم الطاقة الكهربائية في تشغيل الأجهزة والمعدات الكهربائية وفي إنارة المنازل والمصانع، وفي الحصول على الطاقة الحرارية ،والطاقة الميكانيكية والطاقة الضوئية، وتعرف بأنها مقدار الشغل المبذول في فترة زمنية معينة، أما القدرة الكهربائية ،فهي معدل استهلاك الطاقة أو كميتها التي استخدمت في فترة زمنية معينة ،ويرمز لها بالرمز (P) وتقاس بوحدة الواط ، حيث إن الواط هو القدرة الكهربائية التي تمرر تيارًا مقداره أمبير واحد عند تطبيق فولطية مقدارها فولط واحد. وسنتعرف في هذا المقال علي القدرة الكهربائية والطاقة الكهربائية.

 القدرة الكهربائية (Electrical power)

 تقاس القدرة الكهربائية بوحدة (جول لكل ثانية)، وتسمى هذه الوحدة (وات او واط)، نسبة إلى العالم جيمس وات، ويعرف (وات) أنه: القدرة المبذولة في دارة كهربائية إذا مر فيها تيار كهربائي مقداره أمبير واحد تحت فرق جهد مقداره فولت واحد، وبما أن (وات) قيمة صغيرة جدا لا تلائم التطبيقات العملية كلها، لذا؛ تستعمل وحدة الكيلووات لقياس القدرة الكهربائية، حيث إن كل كيلووات يساوي 1000 وات، والقدرة تساوي التيار(I ) × فرق الجهد (V) (في حالة التيار المباشر). 
مثال علي ذلك 
إذا كان التيار الكهربائي المار في مصباح مقداره 2 أمبير، وفرق الجهد المطبق على طرفي المصباح (220) فولط، فما القدرة الكهربائية للمصباح؟
الحل: 2×220=440وات.


الطاقة الكهربائية electrical energy

لعلك شاهدت موظف الكهرباء وهو يسجل قراءة العداد الكهربائي، ولعلك تساءلت عن كمية الكهرباء التي تستهلكها أسرتك، فما الكمية
الكهربائية التي يقيسها الموظف، وما وحدة قياسها؟
إن كمية الكهرباء التي يقيسها موظف الكهرباء، هي الطاقة الكهربائية المستهلكة خلال مدة زمنية (غالبا ما تكون ٣٠ يوما)، وهي تساوي حاصل ضرب القدرة في الزمن، أي أن الطاقة الكهربائية المستهلكة= القدرة ×الزمن.
(الطاقة الكهربائية المستهلكة (جول)، أو (وات. ثانية)، ولأن و حدة وات. ثانية صغيرة جدا، لذا؛ تستعمل شركة الكهرباء عوضا عنها وحدة ( كيلووات صفر ساعة).
الاسمبريد إلكترونيرسالة