-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

تضمين الاتساع Amplitude Modulation


ماهو تضمين الاتساع 

يعرف تضمين الاتساع بأنه التضمين السعوي أو التضمين المطالي ويختصر AM ؛وهو عبارة عن تغير سعة أو اتساع الموجة الحاملة بواسطة إشارة التعديل بمقدار يتناسب مع إشارة التعديل؛وبذلك تنتج لنا موجة جديدة هي موجة التعديل أو تضمين الاتساع. 
 
تضمين الاتساع Amplitude Modulation
تضمين الاتساع Amplitude Modulation

مكونات إشارة تضمين الاتساع

  1. الإشارة الحاملة.
  2. النطاق الجانبي العلوي وهو عبارة عن مجموع تردد الإشارة الحاملة وتردد الإشارة المحمولة.
  3. النطاق الجانبي السفلي وهو عبارة عن الفرق بين تردد الإشارة الحاملة وتردد الإشارة المحمولة. 


ملاحظة
اتساعات النطاقين الجانبين متساوية؛ويحتويان على الإشارة المحمولة المراد إرسالها باستخدام تضمين الاتساع.

أنواع تضمين الاتساع


تضمين الاتساع ذو الحاملة الكبيرة والنطاقين الجانبين Large Carrier-Double Side Band : LC-DSB 


يسمح هذا النوع من التضمين بمرور الإشارة الحاملة والنطاقين الجانبين العلوي والسفلي؛ وبما أن قدرة الإشارة تتناسب مع مربع اتساعها، فإن قدرة الإشارة الحاملة كبيرة بالمقارنة بالقدرة في النطاقين الجانبين؛إن عرض نطاق الإشارة المضمنة من هذا النوع يساوي مجموع النطاقين الجانبين العلوي والسفلي؛ وتتكرر الإشارة المحمولة مرتين في هذا النطاق و يستخدم هذا النوع حزم الترددات المخصصة للإرسال الإذاعي بطريقة غير اقتصادية، وهو شائع الاستعمال في البث الإذاعي.

تضمين الاتساع ذو النطاقين الجانبين والحاملة المحذوفة Double Side Band-Suppressed Carrier : DSB-SC 

تضمين الاتساع Amplitude Modulation
تضمين الاتساع ذو النطاقين الجانبين والحاملة المحذوفة 

لما كانت الإشارة الحاملة لا تتضمن أي معلومات، فإن حذفها من الإشارة المضمنة (منعها من المرور) لا يؤثر في نقل الإشارة المحمولة ؛ويسمى المضمن الذي يحذف الإشارة الحاملة المضمن المتوازن Balanced Modulator و بسبب حذف الإشارة الحاملة ذات القدرة الكبيرة؛فإن ذلك يوفر قدرا كبيرا من الطاقة الكهربائية المستهلكة.
إن المبدأ الأساسي للمضمن المتوازن هو توصيل الإشارة الحاملة بطر يقة متماثلة إلى الثنائيينD1 و D2؛فإذا إذا كان الثنائيـان متماثلين تماما ولا توجد إشارة محمولة في المدخل فإن خرج المضمن يكون صفرا؛ لأن المواسعين D1 و D2 يشحنان بشحنتين متساويتين ومختلفتين.
أما عند توصيل الإشارة المحمولة فإن فرق الجهد بين طرفي أي ثنائي يعتمد عل المجموع الجبري لاتساع الإشارتين الحاملة
والمحمولة؛وبسبب طريقة ربط الإشارة المحمولة لا يمرر الثنائيان تيارات متساوية، مما يؤدي إلى ظهور خرج على المضمن يحتوي على النطاقين الجانبين العلوي والسفلي؛ ولا يحتوي عل الإشارة الحاملة.

تضمين الاتساع ذو النطاق الجانبي الواحد والحاملة المحذوفة Single Side Band-Suppressed Carrier : SSB-SC 

تضمين الاتساع Amplitude Modulation
تضمين الاتساع ذو النطاق الجانبي الواحد والحاملة المحذوفة

هو عبارة عن استخدام مرشح تمرير ذي نطاق مناسب يسمح بمرور النطاق المطلوب بينما يحجب النطاق الأخر، يمكننا من الحصول على نطاق معين.

كشف تضمين الاتساع Amplitude Modulation Demodulation


إن التضمين والكشف عمليتان متعاكستان تماما، وبواسطة الكشف يتم استخلاص الإشارة المحمولة من الإشارة المضمنة وتسمى الدارة الإلكترونية التي تقوم بهذه العملية الكاشف Detector أو مزيل التضمين.

أنواع كشف تضمين الاتساع 


كاشف تضمين الاتساع ذي الحاملة الكبيرة Large Carrier Amplitude Modulation Detector

تضمين الاتساع Amplitude Modulation
كاشف تضمين الاتساع ذي الحاملة الكبيرة


إن الكاشف دارة من دارات أجهزة الاستقبال؛وكذلك فإن أجـهزة الاستقبال السوبرهيتروداين تحول تردد الإشارة الراديوية إلى تردد آخر ثابت بغض النظر عن تردد الإشارة الرادوية المستقبلة يسمى التردد البيني؛ مما يسهل تصميم دارة الكاشف ؛ إن أبسط دارات كاشف تضمين الاتساع ذي الحاملة الكبيرة هي المكونة من ثنائي ومقاومة مواسع.
يعمل الثنائي (D) كمقوم؛ وذلك بتمرير الأجزاء الموجبة من إشارة التردد البيني، في حين يمنع مرور الأجزاء السالبة؛يشحن المواسع (C) حتى يصل فرق جهده إلى الاتساع الأقصى لإشارة التردد البيني، ثم يفرغ في المقاومة (R)التي تكون قيمتها عادة عالية عندما يهبط اتساع إشارة التردد البيني، ثم يتكرر الشحن والتفريغ. وعلى ذلك نستطيع القول أن جهد الخرج يتغير بطريقة تشبه تغيرات الإشارة المحمولة؛ ويتم اختيار قيمة الثابت الزمني (RC) بحيث تعمل كل نبضات إشارة التردد البيني الموجبة عل شحن المواسع؛ ومايجدرذكره أن المواسع (C) يعمل أيضا دارة قصر بالنسبة للإشارة الحاملة؛ وبالتالي لا تظهر تلك الإشاره في الخرج؛ أي أننا استخلصنا الإشارة المحمولة فقط.

كاشف تضمين الاتساع ذي النطاق الجانبي الواحد والحاملة المحذوفة Single Side Band-Suppressed Carrier Detector

تضمين الاتساع Amplitude Modulation
كاشف تضمين الاتساع ذي النطاق الجانبي الواحد والحاملة المحذوفة

إذا استخدمنا الكاشف السابق لكشف تضمين الاتساع ذي النطاق الجانبي الواحد والحاملة المحذوفة، فلا يظهر في خرج الكاشف أي شيء؛ وذلك لأن المواسع الذي كان يعمل دارة قصر عل تردد الإشارة الحاملة سيعمل أيضا دارة قصر لترددات النطاق الجانبي؛ وعلى هذا فلا بد من إيجاد طريقة أخرى لكشف تلك الإشارات.
وتتلخص تلك الطريقة بأننا نولد إشارة جديدة في جهاز الاستقبال بتردد مساو لتردد الإشارة البينية، وتسمى الإشارة الجديدة إشارة الحامل البيني المولدة محليا.
تدخل الإشارة البينية وإشارة الحامل البيني المولدة محليا إلى دارة كاشف عادي؛ وبذلك يعمل الكاشف عمل دارة مازج أو مضمن ؛فيعطي في خرجه النطاقين الجانبين العلوي والسفلي ؛ وما يهمنا تأكيده هو أن النطاق الجانبي السفل هو نطاق الإشارة المحمولة ؛وباستخدامنا مرشح تمرير مناسب فإننا نستخلص الإشارة المحمولة ؛ بينما نحجب الإشارات الأخرى.

مزايا وعيوب تضمين الاتساع 


مزايا تضمين الاتساع

من أهم مزايا تضمين الاتساع هي سهولة بنائه؛ ففي دائرة المضمن في ناحية الإرسال تحمل الرسالة على موجة حاملة؛ غالبا موجة جيبية (جا أو جتا) بتردد ما عن طريق توصيل مصدر الرسالة على التوالي مع مصدر الإشارة الجيبية ومن ثم إرسالها عبر قناة الإتصال سواء كانت هوائيا أو أليافا ضوئية أو سلكا محوريا أو غيرها؛ بينما في ناحية الاستقبال يمكن لدائرة المستخلص أن تكون مجرد كاشف ظروف لاستخلاص الرسالة المرسلة ضمن الموجة الحاملة؛ وكاشف الظروف هذا هو عبارة عن ثنائي يتبعه مكثف؛ كذلك يمكن تحصيل الرسالة بطريقة أخرى وهي عن طريق استعمال مرشح ترددات منخفضة؛ لذا تعتبر سهولة البلوغ هي أهم خصال التضمين المطالي أو تضمين الاتساع.

عيوب تضمين الاتساع

  • شدة تأثره بالتشويش الجوي على عكس التضمين الزاوي بشقيه الطوري والترددي.
  • كفائته الكهربائية منخفضة ولا تتجاوز في أحسن الأحوال 33.33% وتتأثر مباشرة بعامل يدعى درجة التضمين.
  • كفاءة التضمين والاستخلاص أقل منها في التضمين الترددي ويمكن التحقق من ذلك باستخدام راديو السيارة حيث أن معياري وضوح الصوت وجودته يميلان لصالح الترددي.

المصادر

إيجابيات وسلبيات تضمين الاتساع

المناهج اليمنية

اتمنى ان يكون الموضوع مفيدا لكم

الاسمبريد إلكترونيرسالة