-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

لماذا تستخدم انابيب النحاس في التبريد

لماذا تستخدم انابيب النحاس في التبريد
لماذا تستخدم انابيب النحاس في التبريد 


تستعمل في أنظمة التبريد وتكييف الهواء المنزلي أنابيب النحاس كثيرا، ويليها أنابيب الألمنيوم، ولكن لماذا يستخدم النحاس في التبريد هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا

لماذا تستخدم انابيب النحاس في التبريد

 لا تتفاعل أنابيب النحاس مع وسيط التبريد والزيوت المستعملة في التبريد، وتتمتع بعمر تشغيلي طويل، ويسهل توصيلها بقطع الوصل، ويسهل صيانتها من حيث القص، والتوصيل، واللحام، والتفليج، والثني، لذا؛ تجد أن الأنابيب النحاسية أكثر استعمالا في مجال التبريد وتكييف الهواء، وتتوافر هذه الأنابيب بنوعين، هما: الأنابيب اللدنة (اللينة)، والأنابيب المسحوبة المقساة، وتصنع أنابيب النحاس بطريقة (السحب على الناشف) البثق (غير ملحومة وخالية من الدرزات)، أما الأنابيب التي تحتوي فيها خط لحام على طول الأنبوب، فلا تستعمل في التبريد والتكييف، لأن الأنابيب غير الملحومة أكثر متانة وأفضل قابلية للتشكيل والثي من الأنواع الملحومة، وتعتمد مقاسات الأنابيب النحاسية على القطر الخارجي للأنبوب، وعلى سماكة جدار الأنبوب، يبين الجدول التالي أهم مقاسات أنابيب النحاس المستعملة في التبريد والتكييف وفقا للقطر الخارجي بالبوصة (الإنش) 



اقطار الانابيب النحاسية
اقطار الانابيب النحاسية 

والنحاس المستخدم في دوائر التبريد نوعان: 
  1. نوع مصنوع من النحاس الأحمر المسحوب على الناشف وطول الأنبوبة من هذا النوع حوالي (ft 20) وهناك ثلاثة أصناف من هذا النوع: الصنف الأول K ذو الجدار السميك ، والصنف الثاني L ذو الجدار متوسط السمك، والصنف الثالث M و الجدار قليل السمك وهذا الصنف لا يستخدم في دوائر التبريد لعدم تحمله الضغوط. هذا ويجب أن يورد هذا النوع من الأنابيب بحيث يكون السطح الداخلي لها نظيفا جدا ومجففا تماما ومغلق طرفي الأنبوبة من نهايتها بسدادات من البلاستيك.
  2. نوع مصنوع من النحاس الأحمر الطري المجفف والمحكم قفله عند طرفي نهايتي الأنبوبة التي تورد على شكل ملف طوله حوالي (f 50). ودائرة التبريد تحتوي على ثلاثة خطوط رئيسة هي خط الطرد، خط السائل وخط السحب.


سهولة عمليات ثني وقص وتفليج انابيب النحاس

تتميز انابيب النحاس بسهوله اجراء العمليات عليها، وتحتاج عمليات ثني الأنابيب النحاسية إلى أداة خاصة للثني؛ لكى تحافظ على قطر الأنبوب سليما في أثناء عملية الثني، وكذلك عمليات القص، والتوسيع، والتفليج. 


قص انابيب النحاس 
وتقص الانابيب النحاسية بمقص يدوي صغير يحتوي على سلاح القص الحاد، وهو على صورة دائرة مثقوبة من المنتصف لتدور حول محورها بسهولة، والمحيط الخارجي حاد بإمكانه قطع الأنابيب النحاسية بسهولة، يقابل هذا السلاح الحاد دولابان صغيران لضبط الأنبوب النحاسي في أثناء عملية القص، والسماح للمقص بالدورات حوله بسهوله. 


التفليج 
التفليج هو توسيع طرف الأنبوب بزاوية 45 درجة ليشكل حلقة ( شفة ) مناسبة للربط بطرف آخر لإحكام الإغلاق بين الطرفين (دون لحام)، وتزود هذه الوصلة بصامولتي ربط لتبقي الطرفين مطبقين على بعضهما بإحكام، وتستعمل لهذا الغرض أداة تفليج يدوية تتكون من قطعتين منفصلتين، إحداهما ملزمة تثبيت للأنبوب مزودة بشفة داخلية، والأخرى مزودة برأس مخروطي يتطابق مع شفة الملزمة، يتحرك حول محور مسنن يضبط يدويا ليضغط على طرف الأنبوب ويعمل على تفليجه، ويمكن عمل نوعين من التفليجات، هما: التفليجة المفردة، والتفليجة المزدوجة، إذ تتميز التفليجة المزدوجة بزيادة سماكة معدن شفة التفليج؛ لزيادة متانة الو صلة وإحكامه.


التوسيع 
يستعمل سنبك التوسيع لتوسعة طرف الأنبوب المراد وصله بأنبوب آخر له القطر نفسه؛ بحيث يتداخل الأنبوبان لمسافة تتناسب مع قطري الأنبوبين، ثم تلحم منطقة التداخل لتصبح وصلة متينة و خالية من التشققات والتسريب، ويطرق على السنبك مطرقة، ويستعمل سنبك التوسيع أيضا لتجهيز التفليجة المزدوجة، وتعمل أداة التوسيع اليدوية عمل السنبك والمطرقة بآلية ميكانيكية بسيطة. 

من انابيب النحاس المستخدمة في التبريد والتكييف

أنابيب النحاس المقساة: وهي صلبة يصعب ثنيها، تستعمل غالبا في شبكات التبريد ذات المسافات والقدرات الكبيرة، ويكون طول الأنبوب الواحد ٦ أمتار.

أنابيب النحاس اللدنة - اللينة :وهي قابلة للثني والتشكيل بسهولة، من أهم استعمالاتها ما يأتي:
  • الثلاجات المنزلية: تستعمل في المبخرات، وخطوط الامتصاص.
  • مكيفات الهواء: تستعمل في مكثفات مكيفات الهواء المركزية. 
الأنبوب الشعري او الكابلري : وهو أنبوب نحاسي لين ذو قطر صغير جدا، يعبر عن القطر الداخلي له بجزء من الألف من البوصة والطول بالقدم، يتحكم في تدفق وسيط التبريد بسبب قطره الداخلي الدقيق وبسبب طوله أيضا.


الاسمبريد إلكترونيرسالة