recent
أخبار ساخنة

قراءة مخططات التمديدات الكهربائية


قراءة مخططات التمديدات الكهربائية

يتطلب القيام بأي أعمال كهربائية توافر مخططات خاصة بها؛ إذ يعد الرسم التخطيطي لغة التفاهم المتداولة بين المهندسين والفنيين والعاملين في بمجال الكهرباء، وهي لغة تساعد على فهم تفاصيل التمديدات، ومساراتها، وأماكن توصيلها، فضلا عن تسهيل تعرف القطع المطلوبة،
وكمياتها، واستعمالها حسب المخطط المرسوم.

وتصنف المخططات الكهر بائية حسب المساحة إلى الآتي:

مخططات مشروعات صغيرة


تعد المخططات الكهربائية لمثل هذه المشروعات على لوحات منفصلة، ومن الأمثلة عليها: الشقق، والمنازل (الفلل) السكنية، والمخازن التجارية التي لا تزيد مساحتها على ألف متر مربع. وفي ما يأتي بيان لأبرز أنواع هذه المخططات:

مخطط (أو مخططات) إنارة لكل طابق أو حيز لمرفق:

ينبغي ألا يقل مقياس رسم هذا المخطط أو الحيز عن (1:100)، والمخطط التالي يبين مواقع نقاط الإنارة، ومواقع المفاتيح، ونقاط التحكم والتشغيل، وطريقة الربط، وعدد الأسلاك الموصولة ببعضها بعضا، وأرقام الدارات الكهربائية الفرعية، وأرقام لوحات التوزيع المغذية لها.

مخطط انارة لشقة
مخطط انارة لشقة

وهو مخطط إنارة لشقة مكونة من ثلاث غرف نوم، وثلاثة حمامات، وغرفة معيشة، وغرفة ضيوف، ومطبخ.
ويتبين لنا من هذا المخطط أن الدائرة الفرعية لغرفة النوم (1) تحوي وحدة إنارة عادية متدلية (سقفية) يتحكم فيها بوساطة مفتاحي إضاءة من موقعين (دركسيون)، وأن كل مفتاح يتصل به ثلاثة خطوط تغذى بخط فرعي مرتبط بالقاطع الفرعي (4) في لوحة التوزيع
الفرعية.

مخطط (أو مخططات) قدرة لكل طابق، أو حيز لمرفق: 

ينبغي ألا يقل مقياس رسم هذا المخطط أو الحيز عن (1:100)، انظر المخطط التالي الذي يبين مخطط القدرة للشقة المشار
إليها في المخطط السابق.
مخطط قدرة لشقة
مخطط قدرة لشقة


يتبين من هذا المخطط أن الدارة الفرعية لغرفة النوم (1) تحتوي على ثلاثة مقابس أحادية الطور، وأن عدد الخطوط التي تتصل بها هي ثلاثة خطوط تغذى بخط فرعي مرتبط بالقاطع الفرعي (8) في لوحة التوزيع الفرعية.
  تتضمن مخططات القدرة ما يأتي:
  • مواقع مقابس القدرة للاستعمالات العامة، ومخارج القدرة للأجهزة الكهر بائية الثابتة، وعوازلها (lsolators)، وقدراتها المحددة، وطريقة الربط، وعدد الأسلاك الواصلة بينها، وأرقام الدارات الكهربائية الفرعية، وأرقام لوحات التوزيع المغذية لها.
  • مواقع نقاط كلى من: الهاتف، والتلفاز، والأجراس .
  • نقاط التغذية الكهربائية للأجهزة الميكانيكية المختلفة، مثل المراوح.
  • مواقع لوحات التوزيع الفرعية.

مخطط كهربائي مفصل للموقع العام: 

مخطط انارة موقع عام
مخطط انارة موقع عام
وينبغي أن لا يقل مقياس رسم هذا المخطط عن (1:200)،انظر الشكل السابق لمخطط انارة موقع عام والذي يبين كلا مما يأتي:
  • نقاط الإنارة الخارجية، وطريقة التحكم فيها، وكيفية ربطها بالدارات المختلفة، وعدد الأسلاك الواصلة بينها، وأرقام الدارات، ولوحات التوزيع المغذية لها. 
  • مدخل كبل التغذية الكهربائية، وموقع لوحة التوزيع الرئيسة، وعداد (أو عدادات)الطاقة الكهربائية التي يشرف على تحديد أبعاد خزانتها(صندوقها) الجهة المزودة للكهرباء.
  • مدخل كبل الهاتف، وعلبة الهواتف الرئيسة.
  • موقع حفرة التفتيش الرئيس لنظام الأرضي.
  • مخطط (أو مخططات) يبين مكونات لوحة التوزيع الرئيسة والفرعية، بما في ذلك: طريقة توزيع الأحمال على الأطوار، وأعداد القواطع الآلية، وأنواعها، ومقدراتها، وأحمالها، واستطاعة المزق (أعلى قيمة فاعلة للتيار يتحملها المصهر من غير أن ينصهر) لها، ومقاطع الأسلاك، والكابلات، وقياسات الأنابيب الحاملة لها.


لوحة توزيع فرعية لشقة
لوحة توزيع فرعية لشقة


لوحة توزيع رئيسية
لوحة توزيع رئيسية

مخططات مشروعات كبيرة متخصصة

تُعد المخططات الكهربائية لمثل هذه المشروعات على لوحات منفصلة، ومن الأمثلة عليها:
مشروعات الإسكان المتعددة، والمنازل (الفلل) أو العمارات، والمراكز التجارية التي تزيد مساحتها على ألف متر مربع، والمصانع، والمدارس، والجامعات، والفنادق، والمستشفيات، والمختبرات.
وفي ما يأتي بيان لأبرز أنواع هذه المخططات:
  • مخطط (أو مخططات) يبين مسار خطوط التغذية بين اللوحات الرئيسة، واللوحات الفرعية، ولوحات التحكم، والتشغيل، ما في ذلك: قياس الكابلات، ومساراتها المقترحة، وتمديدها، وتثبيتها، فضلا عن التفاصيل والمقاطع التوضيحية اللازمة.
  • مخطط (أو مخططات) إنارة لكل طابق أو حيز لمرفق، مقياس رسمه لا يقن عن (1:100)،فضلا عن نقاط الإنارة الطارئة.
  • مخطط مستقل للإنارة الخارجية، مقياس رسمه لا يقل عن (1:200)، وهو يحوي نقاط الإنارة اللازمة جميعها، ويوضح طريقة التحكم فيها، وكيفية ربطها بالدارات المختلفة، ويبين عدد الأسلاك الواصلة بينها، وأرقام الدارات، ولوحات التوزيع المغذية لها.
  • مخطط قدرة، مقياس رسمه لا يقل عن (1:100) وهو يبين مواقع مقابس القدرة للاستعمالات العامة، ومخارج القدرة للأجهزة الكهربائية الثابتة، وطريقة توزيعها على الدارات الكهربائية الفرعية، وأرقام لوحات التوزيع الفرعية المغذية لها، وعدد الأسلاك الواصلة بينها.
  • مخططات تمديدات الفولطية المنخفضة التي يبلغ مقياس رسمها (1:100) ومن أهمها (مخطط مستقل للهواتف، مخطط أجهزة الإنذار المبكر من الحريق ،مخطط هوائيات التلفاز).


جدير بالذكر أنه ممكن استعمال مخطط أو أكثر لتمديدات الفولطية المنخفضة، إذا كان ذلك لا يؤثر في درجه وضوح المخطط، ويتيح تمييز التمديدات المختلفة بعضها من بعض.



المصدر
مقرر قراءة المخططات وحساب الكميات للأعمال الكهربائية (المناهج الأردنية)
google-playkhamsatmostaqltradent