recent
أخبار ساخنة

أنواع الوقود المستخدم في محطات الكهرباء

أنواع الوقود المستخدم في محطات الكهرباء
أنواع الوقود المستخدم في محطات الكهرباء
يعتبر الوقود من أسهل الموارد الطبيعة التي يمكن تحويلها إلى طاقة كهربائية وذلك لسهولة نقله وتخزينه. ويمكننا تحويل هذه الطاقة إلى قدرة كهربائية في أي مكان قرب المستهلك دون الارتباط بمصدر الوقود وذلك على عكس محطات الطاقات المتجددة وهذا يعتبر من أفضل ميزاتها ويجعلها من أهم مصادر الطاقة المستخدمة في توليد الكهرباء في العالم.


أنواع الوقود المستخدم في محطات الكهرباء

يتنوع الوقود من مواد صلبة كالفحم الحجري إلى مواد سائلة كالنفط أو الغازالطبيعي وتستخرج كلها من الأرض بتقنيات مختلفة. على عكس الفحم الحجري الذي يستخدم مباشرة دون أي تصنيع يتم تكرير النفط وتجزئته إلى عدة أنواع من المشتقات الهيدروكربونية وكذلك يتم تصنيع الغاز الطبيعي ليصبح سائلا ويتيسر نقله وتخزينه.



تتشابه المحطات الكهربائية التي تستخدم طاقة الوقود في طريقة تشغيلها وخاصة محطات البخار. يتم حرق الوقود لغلي الماء. ويستخدم البخار المنتج لتدوير التوربين وينشأ عن ذلك دوران المولد الذي يحول بدوره هذه القدرة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية


في مثل هذه المحطات يتم تحويل من 35% إلى 50% فقط من طاقة المحروقات إلى طاقة كهربائية، أما البقية فهي عبارة عن مفاقيد حرارية في الجو.


لطاقة المحروقات تأثيرات جانبية عديدة على الوسط المحيط، تبدا عند الإنتاج (سواءكان في مرحلة التنقيب عن المحروقات أو إنتاجها أو نقلها) وتتواصل إلى ما بعد الاستهلاك.

وعادة ما يكون لها تأثيرات سلبية على البيئة. في مناطق التنقيب والإنتاج يتضرر التوازن البيئى بالمعدات الثقيلة المستخدمة لهذا الغرض.


كما تتضرر المحيطات والبحار بتسرب النفط من الناقلات عند نقله من مكان إلى آخر .ويكون الأمر كارثيا عند الحوادث. كما يكون
الأمر أكثر أهمية وخطورة بعد الاستهلاك، وذلك لما تنتجه هذه المحروقات من مخلفات كثاني أكسيد الكربون وما يسببه هذا الغاز من انحباس حراري إضافة إلى الغازات السامة الأخرى كأول أكسيد الكربون CO و كثانى أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين.
google-playkhamsatmostaqltradent