recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الدياك والترياك

admin
الصفحة الرئيسية

الفرق بين الدياك والترياك
الفرق بين الدياك والترياك

ماهو الدياك DIAC

 
يسمى الدياك بالثنائي خماسي الطبقات إذ إنه يتكون من خمس طبقات نصف ناقلة (N1-P1-N-P2-N2) ونلاحظ أنه لا يوجد مصعد أو مهبط للدياك ولكن له مربطان أو مصعدان (A2 وA1).
اشتقت كلمة ديام من المصطلح الانجليزي (Diode alternating current switch) وتعني المفتاح الثنائي للتيار المتناوب (مفتاح باتجاهين)؛ويمكنننا اعتباره مكون من ثنائيين رباعي الطبقات موصلين على التوازي المتعاكس؛يتكون الثنائي رباعي الطبقات الأول من الطبقات P1 N P2 N2؛والثنائي رباعي الطبقات الثاني من الطبقات N1 P1 N P2 ويجمع الثنائيان رباعيا الطبقات المربطان A2 وA1 على التوازي المتعاكس.

خواص الدياك


نتيجة لزيادة الجهد الموجب على الدياك إلى القيمة (V S) يحدث الانهيار الأمامي للدياك ويفتح الدياك فينخفض فرق الجهد بين طرفيه إلى القيمة (V H + ) وتكون قيمة التيار عندها (I H +) ؛وكذلك عند زيادة الجهد السالب على الدياك إلى القيمة (V S-) يحدث الانهيار العكسي ويفتح الدياك وينخفض فرق الجهد العكسي بين طرفيه إلى القيمة (VH-) وتكون قيمة التيار عندها (I H -)؛ونتيجة لذلك فإن الدياك يوصل التيار في كلا الاتجاهين الموجب والسالب.

استخدامات الدياك

 
يستخدم كمفتاح للتيار المتناوب ذي اتجاهين.
يستخدم في دارات التحكم الإلكتروني كعنصر مساعد للتحكم في إقلاع الثايرستور والترياك.
يستخدم في دارات توليد النبضات.
يستخدم في التحكم في السخانات.

ماهو الترياك TRIAC


وهو عبارة عن زوج من الثايرستور موصلين على التوازي المتعاكس؛بحيث يكون قادر على التعامل مع نصفي الموجة المتناوبة AC.

خواص الترياك


تطبيق فرق الجهد لا على التعيين بين طرفي الترياك؛حيث يكون أحد الثايرستورين المكونينللترياك في حالة توصيل أمامي ويكون الثايرستور الآخر في حالة توصيل عكسي؛ وفي الوقت الذي لا يوجد أي جهد على بوابة الترياك في هذه اللحظة التيار المار في الترياك يساوي الصفر .
وعند زيادة فرق الجهد المطبق بين مربطي الترياك يبدأ التيار بالمرور عبر الترياك بقيم صغيرةجدا ومع زيادة فرق الجهد المطبق على الترياك إلى قيمة الانهيار الأمامي يفتح الترياك و يمر فيه تيار كبير (I H) وينخفض فرق الجهد بين طرفيه.
يجب في التطبيقات العملية ألا تصل قيمة فرق الجهد بين طرفي الترياك إلى قيمة الانهيار؛ويتمفتح الترياك بواسطة تيار البوابة عند فرق جهد أقل بكثير.
وفي حال تبديل القطبية للجهد المطبق على مربطي الترياك نحصل على نفس الخواص السابقة ولكن في الجزء السالب.

استخدامات الترياك

 
يستخدم الترياك كعنصر في التطبيقات التي لاتتطلب قدرات عالية عند عملها مثل التحكم في المصابيح الصغيرة لتغيير شدة الإضاءة ويستخدم في التبديل؛والتحكم في الطور؛وتصميمات المروحية؛والتحكم في السرعة في المراوح والمحركات ...إلخ.

ماهو الفرق بين الدياك والترياك

 
  1. يتكون الدياك من دايودين موصلين على التوازي المتعاكس؛بينما الترياك يتكون من زوج من الثايرستور موصلين على التوازي المتعاكس.
  2. الدياك ثنائي الاتجاه ثنائي القطب يمكن تحويله من حالة إيقاف إلى حالة التشغيل من أجل قطبية الجهد المطبق؛بينما الترياك عبارة عن ثلاثة أطراف إلكترونية تعمل على توصيل التيار في أي من الاتجاهين عند تشغيله.الدياك هو جهاز ذو طرفين مصنوع من مادة شبه موصلة؛بينما الترياك هو جهاز تبديل أشباه الموصلات ثلاثي الأطراف يستخدم للتحكم في تدفق التيار في الدائرة.
  3. يحتوي الدياك على ثلاث طبقات من مادة شبه الموصل؛بينما يحتوي الترياك على أربع طبقات من أشباه الموصلات.
  4. قدرة الترياك في معالجة الطاقة أكبر كمن قدرة الدياك.
  5. يمكن تشغيل الدياك من خلال كلا الاتجاهين بغض النظر عن قطبية العرض؛بينما يمكن تشغيل الترياك عن طريق تطبيق جهد موجب أو سالب على البوابة.

المصادر

google-playkhamsatmostaqltradent