recent
أخبار ساخنة

الضاغط الترددي

ادمن
الصفحة الرئيسية
الضاغط الترددي (reciprocating compressor) ويعرف أيضا بالضاغط المكبسي(piston compressor) هو احد أشهر أنواع الضواغط المستخدمة في دوائر التبريد والتكييف. والضاغط هو المسئول عن ضغط بخار وسيط التبريد وطرده الي المكثف في دوائر التبريد والتكييف ويعتبر احد العناصر الرئيسة في دورة التبريد والتي بدونها لا تعمل دائرة التبريد وهذه العناصر هي الضاغط والمبخر والمكثف وصمام الانتشار ووسيط التبريد. وسنتعرف في هذا المقال علي مبدا عمل الضاغط الترددي ومكوناته.

الضاغط الترددي 

 يمكن تصنيف الضواغط إلى ضواغط ذات الإزاحة الموجبة (Positive displacement) والضواغط ذات الطراز الديناميكي (Dynamic type) والضاغط الترددي هو الصورة الشائعة للضاغط ذي الإزاحة الموجبة ويختلف حسب الحجم وعدد الاسطوانات والسرعة وطريقة الإدارة.


نظرية عمل الضاغط الترددي

تعمل تلك الضواغط في دوره ثنائية الأشواط عند هبوط المكبس خلال شوط السحب ينخفض الضغط الداخلي حتى يقل عن قيمة الضغط في ماسورة مدخل السحب، وعندئذ يفتح صمام السحب ليسمح بدخول الغاز القادم من المبخر. ويقفل الصمام مرة أخرى عند نهاية الشوط ليبدأ شوط الانضغاط، ويكون الضغط داخل الأسطوانة في هذه الحالة أعلى من الضغط في ماسورة الطرد، ثم يفتح صمام الطرد ويمر الغاز المضغوط إلى المكثف. وعند نهاية شوط الطرد وبداية شوط السحب سيتمدد الغاز المتروك بين المكبس ورأس الأسطوانة (غاز الخلوص) قبل دخول شحنة جديدة إلى الأسطوانة.
نظرية عمل الضاغط الترددي
نظرية عمل الضاغط الترددي


وتدار الضواغط الترددية بواسطة محرك كهربائي ، وتحول الحركة الدورانية للمحرك إلى حركة ترددية للمكبس عن طريق عمود المرفق (الكرنك crank ) وذراع التوصيل (البيل)، وتكون الأجزاء الميكانيكية داخل وعاء مغلق عديم التسرب يعرف بعلبة المرفق (crankcase).


أنواع الضواغط الترددية


من الناحية التصميمية يمكن أن يحتوي الضاغط الترددي على أسطوانة واحدة أو عدة أسطوانات وقد يصل عدد الاسطوانات في الضواغط الكبيرة الي 16 أسطوانة وبالتالي يمكن ان نصنف أنواع الضواغط وفقا لتصميم الاسطوانات او ترتيبها فمثلا نجد ضاغط ترددي علي شكل حرف V يحوي 4 مكابس وضاغط ترددي آخر علي شكل حرف W يحوي ثمانية مكابس كما يظهر في الصورة التالية

أنواع الضواغط الترددية
أنواع الضواغط الترددية


وتنقسم ضواغط التبريد المكبسية (الترددية) من حيث دخول وسيط التبريد إلى أسطوانة الضاغط إلى الأنواع التالية:
  • ضواغط مباشرة: وفيها تتم عملية السحب والدفع لمركب التبريد في اتجاه واحد، ويكون صمام السحب في هذا النوع مثبت أساسا على المكبس.
  • ضواغط غير مباشرة: في هذا النوع تكون صمامات السحب والدفع غير متحركة، ويغير وسيط التبريد اتجاهه عند عملية السحب والدفع.

ولكن يفضل ان نقسم الضواغط الترددية من ناحية الاغلاق لان ذلك اسهل من الناحية العملية وعلي هذا الأساس تكون انواه الضواغط الترددية كما يلي

  • الضاغط الترددي المغلق Hermetic Sailed
  • الضاغط الترددي الشبه مفتوح او النصف مغلق Semi Hermetic
  • الضاغط الترددي المفتوح Open Compressors


أنواع الضواغط الترددية
أنواع الضواغط الترددية


الضاغط الترددي المغلق Hermetic Sailed

اجزاء الضاغط الترددي المغلق
أجزاء الضاغط الترددي المغلق

في الضواغط الترددية المغلقة يوضع المحرك الكهربائي والضاغط في علبة مشتركة ومغلقة، وتوضع هذه الأجزاء مستندة إلى نوابض(يايات-سوست) لمنع وتقليل الاهتزازات أثناء عمل الضاغط كما تزود بكاتم صوت (مفلر)على خط السحب كما يتم الاستفادة بروده وسيط التبريد في تبريد المحرك، التي تمر أسلاكه الكهربائية عبر علبة الضاغط من خلال وصلات معزولة ومانعة للتسرب. 
وتستخدم الضواغط الترددية المغلقة مع أنظمة التبريد صغيرة السعة، مثل الثلاجات المنزلية وتتميز هذا الضواغط بعده ميزات جعلت  المصممين يستخدموها في الأغراض السكنية وهذه الميزات مثل صغر حجم الضاغط وقله الضوضاء كما ذكرنا لوجود يايات كما ان الضاغط مغلق وبه جميع الأجزاء الكهربائية والميكانيكية، وعدم تسرب وسيط التبريد. 
ولكن هذه الضواغط لها أيضا بعض العيوب مثل صعوبة تصليح وصيانة الضاغط في حاله حدث به أي مشكله فالأجزاء كلها مجموعه في علبه مغلقه ولذلك عنما تحدث مشكلة في ضاغط الثلاجة يتم استبداله.



الضاغط الترددي الشبه مغلق semi hermatic sealed 

وفي هذا النوع من الضواغط الترددية يكون الضاغط و المحرك الكهربائي والضاغط بغلاف مشترك، لكن كل منهم في حجرة منفصله، بمعني يمكن صيانته بسهوله علي خلاف الضاغط الترددي المغلق ففي هذا الضاغط يمكن الوصول إلى راس الأسطوانات وعمود الكرنك لأجراء الصيانة والإصلاح للصمامات والبساتم والأجزاء الداخلية للضاغط . ولذا هو يعتبر افضل من الضاغط الترددي المغلق من ناحية الصيانة اما عن استخدامه فيكون عاده في وحدات التبريد التجارية ويقل استخدامها في الأغراض السكنية.


الضاغط الترددي المفتوح 

في الضاغط الترددي المفتوح لا يتم جمع المحرك الكهربائي والضاغط في نفس العلبة او الغلاف بل يكون كل منهم في مكان منفصل عن الآخر وبالتالي في هذا النوع يكون هناك حاجه لاستخدام وسيلة لنقل حركه المحرك الي عمود الكرنك في الضاغط لتعمل البساتم. ويتم نقل الحركة بواسطه السيور او الجنازير او القوابض وذلك يكون حسب تصميم الضاغط ، ويوجد في هذا الضاغط مانع للتسرب  لمنع تسرب وسيط التبريد والزيت للخارج.

خصائص الضواغط المكبسية المفتوحة ونصف المغلقة

  • إمكانية استخدامها في وحدات التبريد الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.
  • كثيرة الانتشار والاستخدام.
  • سهلة الاستخدام والصيانة.
  • إمكانية تغيير أجزاء أثناء حدوث أعطال فيها.
  • استغلال كافة حيز الأسطوانة عند ضخ وسيط التبريد.
google-playkhamsatmostaqltradent