recent
أخبار ساخنة

خطوط النقل الهوائية

ادمن
الصفحة الرئيسية
خطوط النقل الهوائية
 خطوط النقل الهوائية

 خطوط النقل الهوائية

تعتبر خطوط النقل الهوائية الجزء الأكبر في منظومة النقل حيث إنها الناقل الأكبر للقدرة وتتمير خطوط النقل الهوائية بعدة مميزات مقارنة بالنقل بواسطة الكيابل الأرضية ولا تتم المفاضلة بين الكيابل الأرضية والخطوط الهوائية وفقا لمعيار واحد ولكنه يخضع إلى عدة اعتبارات وعدة عوامل اقتصادية وفنية عديدة أهمها:

  • تكلفة الموصل لنقل نفس القدرة: يكون الموصل المستخدم في خط النقل أقل تكلفة من الموصل المستخدم في الكيبل.
  • تكلفة العازل: تكلفة العازل في الكيبل أكبر بكثير منها في حالة خط النقل الهوائي حيث إن خط النقل يستخدم موصلات مكشوفة مثبته على أبراج ويتم عزل الموصلات عن جسم البرج باستخدام عوازل من البورسلين ويكون الهواء هو العازل الأساسي بين الموصلات وبعضها حيث يتم توصيل الموصلات بعيدة عن بعضها بمسافات تعتمد على مقدار الجهد، أما في الكيابل فيتم إحاطة الموصل بمادة عازلة عالية التكلفة ويلزم وضع غطاء معدني لحماية العازل من تأثيرات التربة وحماية ميكانيكية للكيبل.
  • تكلفة التركيب: تكلفة تركيب خطوط النقل الهوائية أقل بكثير من تكلفة تركيب الكيبل
بالإضافة إلى هذه العوامل الاقتصادية فإن هناك عاملا يحد من استخدام الكيابل لنقل القدرة عند جهود عالية لمسافات طويلة حيث إنه في حالة الكيبل تكون السعه أكبر تأثيرا من المحاثة ويكون تيار الشحن كبيرا جدا مما يسبب ارتفاعا كبيرا في الجهد ولذلك فإنه لنقل كمية كبيرة من القدرة لمسافات طويلة على جهود عالية لا يمكن استخدام الكيابل وإنما تستخدم الخطوط الهوائية.

و تتميز الكيابل على الخطوط الهوائية بأنها أكثر أمانا للأفراد وأقل عرضة للحوادث وأقل تأثرا بالكوارث الطبيعية والعوامل البيئية ولذلك فهي تستخدم عندما يكون الأمان مطلبا أساسيا أو عندما يكون أقل تأثيرا بالكوارث الطبيعية والعوامل البيئية أو عندما يكون
النقل بخطوط هوائية غير مأمون كما في الحالات التالية:
  • داخل المنشآت الصناعية وداخل المدن والمناطق المأهولة بالسكان.
  • في الأماكن التي قد تسبب خطوط النقل الهوائية فيها في حدوث أعطال أو حوادث كما هي الحال بالقرب من المطارات.
  • عبر الموانع المائية المتسعة (الأنهار مثلا).
  • داخل محطات القدرة محطات المحولات

مكونات خطوط النقل الهوائية

تتكون خطوط النقل الهوائية من عدة أجزاء أهمها على الإطلاق هو الموصل الكهربائي بالإضافة إلى الأبراج والعوازل التي تستخدم إما لحمل وتثبيت الموصلات أو لعزلها عن الأرض أو لعزلها عن بعضها.

الموصل Conductors

يصنع عادة من الألمونيوم للأسباب التالية:
خفة وزنه، بطء التأثر بالوسط المحيط (التفاعلات الكيميائية)، صغر المقاومة والمواصفات الميكانيكية الجيدة.


الأبراج Towers or Poles

تستخدم لحمل الموصلات وعزلها عن بعضها البعض كما تستخدم في الشد والتعليق والتثبيت ولعزل الموصلات عن جسم البرج تستخدم العوازل وتختلف الأبراج الهوائية عن بعضها وفقا لجهد النقل وكذلك القدرة المنقولة ومنها خطوط النقل الخشبية وخطوط النقل الفولاذية المستخدمة في الجهود المنخفضة والمتوسطة. والأبراج الهوائية المستخدمة في الجهود المتوسطة والعالية والفائقة.

العوازل lnsulators

تستخدم العوازل لربط الموصلات بالأبراج وتصنع في أغلب الأحيان من الزجاج والبورسيلين.
العوازل علي خطوط الجهد العالي
العوازل علي خطوط الجهد العالي



خواص خطوط النقل الكهربائي

تتمثل خواص خطوط النقل الكهربائي في العناصر التي تحدد الأداء الكهربائي للخطوط حيث يمكن التعبير عن هذا الأداء بثلاثة عناصر هي المقاومة المادية للخط (R)،المفاعلة الحثية للخطInductive Reactance ، والسعة الكهربائية للخط (C) .
وبناء على ذلك فإن كل موصل من موصلات خط النقل ثلاثي الأوجه يمكن تمثيله بالعناصر التالية:

المقاومة المادية للخط (R) Line Resistive

وتمثل مقاومة موصلات الخط مقدرة بوحدات الأوم وتعتمد على الشكل الهندسي لموصلات الخط من حيث مساحة المقطع والطول إضافة إلى الخواص الطبيعية لمادة موصلات الخط في شكل المقاومة النوعية للموصل.

المفاعلة الحثية للخط (Inductive Reactance)

تعتبر المفاعلة الحثية للخط أكثر الخواص أهمية نظرا لتأثيرها المباشر والفعال على سعة التوصيل والهبوط في الجهد لخطوط النقل.
 

السعة الكهربائية للخط (C)

عندما يكون فرق الجهد بين الموصلات عاليا جدا يمر تيار إزاحة كهربائية عبر العازل بين الموصلات والأرض والممثل بالهواء في الخطوط الهوائية.
google-playkhamsatmostaqltradent