recent
أخبار ساخنة

أهم الأخطاء الشائعة في التمديدات الكهربائية الداخلية

ادمن
الصفحة الرئيسية
أهم الأخطاء الشائعة في التمديدات الكهربائية الداخلية
أهم الأخطاء الشائعة في التمديدات الكهربائية الداخلية  


هناك خطاء شائعة في توصيلات واستخدام الأجهزة الكهربائية وهذه الأخطاء يمكن أن تكون صغيرة ولكنها قد تكون مسئولة عن وقوع الكثير من الحوادث والكوارث المؤسفة والتي تنجم عنها الحرائق، وتذهب بسببها الأرواح والأموال وسنسعي في هذا المقال لتوضيح بعض اعتبارات السلامة في التمديدات الكهربائية وتوضيح الأخطاء الشائعة في التمديدات الكهربائية واستخدام الأجهزة الكهربائية.


اعتبارات السلامة والأمان في التمديدات الكهربائية


تأثير التيار الكهربائي على جسم الإنسان من الأشياء المسلم بها فالإنسان قد يكون عرضة لأخطار الكهرباء المحتملة نتيجة تعرضه بطريق الخطأ أو الإهمال لتمديدات التوصيلات الكهربائية غير السليمة وكذلك عند استخدامه لأجهزة وآلات كهربائية معطوبة . وإذا سرى التيار في جسم الإنسان (نتيجة تماس مباشر أو غير مباشر) فقد يصاب بما يعرف بالصدمة الكهربائية، وقد يتحملها شخص بينما لا يتحملها شخص آخر، والسبب في ذلك يعود لاختلاف مقاومة جسم الإنسان وعمره وحالته الصحية لكن إذا كان الشخص مبتلا بالماء فربما تكون الصدمة أكثر خطورة، بل ربما تكن قاتلة لأن الماء ناقل وموصل جيد لسريان التيار الكهربائي.


تعتمد مبدأ الوقاية من الأخطار والحوادث الكهربائية على مدى تطبيق تعليمات الأمن والسلامة وأن التمديدات الكهربائية قد تمت على أسس فنية ومهنية عالية، ويتم التأكد من ذلك كما يلي:
  • تأمين عازليه جيدة وكافية للتمديدات ولوحات التوزيع.
  • تغذية التجهيزات والآلات الكهربائية بواسطة لوحات التحكم والحماية.
  • تأمين التأريض الجيد والدائم للأسلاك والكيابل والمعدات الكهربائية وكذلك تأريض كل الهياكل المعدنية للآلات الكهربائية.
  • القيام بالصيانة الدورية والوقائية لكافة الأجهزة المستخدمة.



أهم الأخطاء الشائعة في التمديدات الكهربائية الداخلية

فيما يلي بعض الأخطاء الشائعة في التمديدات الداخلية وفي استخدام الأجهزة الكهربائية وهي سبيل المثال لا الحصر:
  • عدم استخدام الموصلات ذات المقاسات (مساحة المقطع) الصحيحة في التمديدات الكهربائية، فينتج عن ذلك تحميلها فوق طاقتها المقننة الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها إلى ما يزيد على تحملها ، ومن ثم انصهارها وانهيار عزلها، وبالتالي تعريتها فتصبح مصدر خطر مكشوف عن طريق لمس الموصلات العارية أو سببا في حدوث حريق.
  • استخدام الأجهزة ذات القدرات الكبيرة ( مثل المكيفات والدفايات والسخانات والغلايات والأفران الكهربائية)و تسحب عادة تيارا عاليا من مقابس تكون ذات قدرات مقننة أقل من قدرات تلك الأجهزة وغير مخصصة أصلا لتغذية تلك الأنواع من الأحمال الأمر الذي يؤدي إلى احتراق تلك المقابس.
  • استخدام تمديدات إضافية (غير ثابتة) رديئة الجودة لتطويل أسلاك التغذية اللازمة لتشغيل بعض الأجهزة وتكون تلك التمديدات مارة فوق أو تحت سجاد أو موكيت مما يشكل خطرا مؤكدا عند ارتفاع حرارة تلك التوصيلات أو احتراقها.
  • عدم التأكد من الجهد المقنن للجهاز واحتمال تشغيل الجهاز على جهد أكبر من جهده المقنن مما يتسبب في عطبة وإتلافه
  • التهاون أو الغفلة في استخدام المصهرات وقواطع الدائرة التي وظيفتها الرئيسة حماية الأجهزة من العطب والإنسان من الصدمة الكهربائية.
  • عدم استخدام التأريض (Earthing) في التمديدات الكهربائية مما يشكل خطرا على الأجهزة ومستخدميها نتيجة وجود تيار التسرب الناتج من احتمال تلامس هياكل الأجهزة المعدنية بتوصيلاتها الداخلية.
ولا يصح استخدام الشريط اللاصق في عمل التوصيلات الكهربائية.
google-playkhamsatmostaqltradent