recent
أخبار ساخنة

مكونات كيابل القوي الكهربائية

ادمن
الصفحة الرئيسية
مكونات كيابل القوي الكهربائية
مكونات كيابل القوي الكهربائية

كيابل القوي الكهربائية

هي وسيلة لنقل وتوزيع الطاقة الكهربائية و تُستخدم الكابلات الأرضية لتطبيقات الطاقة حيث يكون استخدام خطوط النقل الهوائية غير عملي أو صعبًا أو خطيرًا. و يتم استخدامها على نطاق واسع في المناطق الحضرية المكتظة بالسكان ، في المصانع ولذلك لان الموصلات المستخدمة في الكيابل تكون مغطاة بأكملها بمادة عازلة أي إن الكيبل أكثر أمانا من الخط الهوائي وهذه هي أهم مميزات الكيابل على خطوط النقل الهوائية. 
وعادة ما يتم وضع هذه الكيابل تحت الأرض وفي أحوال خاصة يتم وضعها في أعماق البحار والمحيطات والممرات المائية.

المكونات الرئيسة لكيابل القوى الكهربائية

تتكون كيابل القوى عادة من الأجزاء الرئيسة التالية:

موصل معدني (Conductors)

 وعادة ما يصنع من معدن ذي مقاومة كهربائية منخفضة ويقوم هذا الموصل بدور حمل وتوصيل التيار الكهربائي ويسمى هذا الموصل عادة قلب الكيبل.

مواد مالئة (حشو-Filling)

 وتستخدم لملء الفراغ بين القلوب في الكيابل متعددة القلوب.

عزل الكيبل (lnsulator)

وهو يتكون أساسا من مادة عازلة كهربائيا. وتنحصر مهمته في عزل الموصل المعدني الذي يحمل الطاقة الكهربائية ، ويمنع خطر التوصيل بين الموصل الكهربائي وأي عنصر محيط به، ويختلف نوع العزل طبقا لتصميم الكيبل. ومن أشهر العوازل المستخدمة في الكيابل (العوازل الورقية، والعوازل البلمرية، وكذلك العوازل الغازية).


ستارة الموصل (Screening)

وتسمى أحيانا شبكة الموصل ، وهى عبارة عن طبقة رقيقة تصنع عادة من مادة شبة موصلة يتم وضعها بين الموصل وعزل الكيبل. والغرض الأساسي من استخدام هذه الستارة هو التقليل من قيمة المجال الكهربائي على السطح المشترك بين الموصل والعازل.

غلاف العزل

ويستخدم هذا الغلاف في جميع أنواع الكيابل سواء ذات العوازل الورقية المشربة بالزيت أو الكيابل البلمرية وإن اختلف التصميم في كل حالة.

الغلاف المعدني (Metal Sheath)

 ويستخدم هذا الغلاف أساسا لحماية الكيبل من تسرب الرطوبة إلى داخله ويستخدم في الكيابل ذات العوازل الورقية أو العوازل البلمرية على حد سواء. 
ويقوم الغلاف أيضا بحماية الكيابل، خصوصا ذات العوازل الورقية، من أية صدمات ميكانيكية. ويستخدم كذلك لاحتواء الغاز المضغوط أو الزيت العازل في الكيابل التي تستخدم مثل هذه الأوساط

الغلاف الخارجي

 ويستخدم هذا الغلاف لحماية الغلاف المعدني من التآكل.
 

الدرع (Armour)

الغرض من الدرع هو توفير الحماية الميكانيكية للكيبل وعموما الكيابل ذات الأغلفة المعدنية المصنوعة من الألمنيوم لا تحتاج عادة إلى طبقة تدريع نظرا للخصائص الميكانيكية الجيدة للألمنيوم ، أما كيابل التيار المتغير ذات الموصل المنفرد والغلاف المعدني المصنوع من الرصاص فتزود بدرع مصنوع من مادة غير مغناطيسية وهي مرتفعة الثمن نسبيا.

ومعظم كيابل القوى ذات الموصلات المتعددة يتم توفير الحماية الميكانيكية لها عن طريق دروع ذات أشكال متعددة نذكر منها ما يلي:
  • شرائط من الصلب تلف حول الطبقة المبطنة ويستخدم عادة شريطان متداخلان لضمان التغطية الكاملة للكيبل.
  • أسلاك من الصلب المجلفن وتلف حول الكيبل وتتكون من طبقة أو طبقيتين .
  • أسلاك أو شرائح من الألمنيوم تستخدم عادة في الكيبلات ذات العوازل البلمرية.
google-playkhamsatmostaqltradent