recent
أخبار ساخنة

شرح هوائي ثنائي القطب Dipole antenna

admin
الصفحة الرئيسية

هوائي ثنائي القطب Dipole antenna

هوائي ثنائي القطب Dipole antenna
هوائي ثنائي القطب Dipole antenna

تعريف الهوائي ثنائي القطب


الهوائي ثنائي القطب هو أبسط أنواع الهوائيات الراديوية؛وهو واحد من أشهر أنواع الهوائي المستخدمة في أجهزة المذياع و الإتصالات البعيدة؛و الهوائي هنا له إتجاهين متوازيين واحد منها هو جهاز إرسال والآخر هو جهاز مستقبل.

أنواع الهوائي ثنائي القطب Types of Dipole antenna


الهوائي الثنائي القطبي القصير Short dipole antenna


وسمى الهوائي القطبي القصير بهذا الاسم لسببين قطبي لأنه توجد على طرفيه شحنتان متساويتان ومختلفتان في الإشارة؛وقصيرلأن طوله لا يزيد عن عشر الطول الموجي للإشارة التي يرسلها أو يستقبلها. يتولد عن الهوائي القطبي القصير مجال كهربائي تخرج منه خطوط المجال من القطب الموجب لتدخل في القطب السالب؛أما المجال المغناطيسي فانه عبارة عن مجموعة من الحلقات العمودية على محور الهوائي والتي يدور فيها المجال تبعا لقاعدة اليد اليمنى؛الموجة الكهرومغناطيسية المنبعثة من الهوائي تزيد كلما اقتربنا من الهوائي وتقل كلما ابتعدنا عن الهوائي(على طرفيه).

خصائص الهوائي الثنائي القطبي القصير

إن مقاومة الإشعاع تساوي لعشر قيمة الطول الموجي ونظرا لصغر قيمة مقاومة الإشعاع فإن قيمة الطاقة المنبعثة من هذا الهوائي تكون صغيرة جدا.

إن الطاقة المنبعثة من الهوائي تتوزع حوله باتجاهية منخفضة وكلما قلت الاتجاهية تقل قدرة الهوائي على بث الطاقة في اتجاه معين؛إن الهوائي ثنائي القطب القصير غير موجه للطاقة وزاوية الفص له كبيرة حيث يتم بث الطاقة بزاوية 90 درجة.

يعمل الهوائي ثنائي القطب القصير في نطاق الترددات المنخفضة من 3 إلى 30 كيلو هيرتز.

هوائي نصف الموجة القطبي Half-Wave dipole antenna


إن هوائي نصف الموجة القطبي يماثل الهوائي القطبي القصير من حيث الشكل إلا أن طوله يساوي نصف طول الموجة التي يرسلها أو يستقبلها.

خصائص هوائي نصف الموجة القطبي

مقاومة الإشعاع له أكبر من مقاومة الإشعاع للهوائي الثنائي القطبي القصير ولذلك فإن قدرة الهوائي على بث الطاقة تكون أكبر.

إن الطاقة المنبعثة من الهوائي تتوزع حوله باتجاهية مركزة في اتجاه محدد على خلاف الهوائي ثنائي القطب القصير؛وزاوية الفص له أصغر من الهوائي ثنائي القطب القصير حيث يتم بث الطاقة بزاوية 78 درجة.

يبث الطاقة في جميع الاتجاهات بالتساوي.  

هوائي ثنائي القطب المطوي


هو مجموعة من هوائي ثنائي القطب حيث يتم توصيل هوائيين ثنائي القطب بالتوازي لتشكيل حلقة سلكية رفيعة؛وهو مناسب لبث ترددات FM

خصائص هوائي ثنائي القطب المطوي

يكون هوائي ثنائي القطب مطوي مرة أخرى على نفسه؛حيث يتم طي اثنين من ثنائيات الأقطاب ذات نصف الموجة - أحدهما مستمر والآخر مقسم في المركز ويتم ربطهما معًا بالتوازي عند النهايات.
يتم تغذية ثنائي القطب في المركز بواسطة خط نقل متوازن ومن ثم فإن ثنائى القطب لهما نفس الفولتية في نهايتيهما ويتم إنشاء تيارات متطابقة.

نمط الإشعاع لثنائي القطب المطوي هو نفسه بالنسبة إلى ثنائي القطب العادي ولكن المقاومة لثنائي القطب المطوي أعلى واتجاهية ثنائي القطب المطوي ثنائية الاتجاه.

المصادر

Dipole antenna

Antenna Theory - Short Dipole

Dipole Antenna: What is it? (And the Types of Antennas)

google-playkhamsatmostaqltradent