recent
أخبار ساخنة

تعريف المحرك الكهربائي واهميته

تعريف المحرك الكهربائي
تعريف المحرك الكهربائي 

تعريف المحرك الكهربائي

المحرك الكهربائي (electric motor ) هو" آلة تحول الطاقة الكهربائية إلى قدرة ميكانيكية (طاقة ميكانيكية "حركية") لإنجاز عمل ".

ويتم استخدام المحركات الكهربائية علي نطاق واسع فهي تستخدم لتشغيل الآلات والمعدات الميكانكية مثل غسالات الملابس بأنواعها والخلاطات المنزلية والمكانس الكهربائية والشفاطات والمراوح وتستخدم ايضا في ضواغط التبريد والتكييف وماكينات الخياطه وايضا تستخدم في الورش الصغيرة في المثاقب والمناشير الكهربائية وآلات القطع وغير ذلك. كما تستخدم المحركات علي نطاق واسع في الصناعة وذلك على سبيل المثال لا الحصر. و المحرك الكهربائي اخترعه العالم الإنجليزي مايكل فارداي سنة 1821.

وبناء على نوع الكهرباء المستخدمة، هناك نوعان رئيسيان للمحركات:

  • محركات تعمل بالتيار المستمر.
  • محركات تعمل بالتيار المتردد
 لاحظ أن
تتحول الطاقة الكهربية في المحرك الكهربي إلى طاقة ميكانيكية بينما تتحول الطاقة الحركية في المولد إلى طاقة كهربية مع العلم أن مكوناتهما الأساسية واحدة حيث يتألف المحرك الكهربي من مجال مغناطيسي وعضو الإنتاج الكهربي والفرش وجهاز التوصيل
الخارجي .

ويعتمد مبدأ عمل المحرك الكهربائي بشكل أساسي على تفاعل المجال المغناطيسي والكهربائي. وتتولد القوة داخل المحرك من خلال التفاعل بين المجال المغناطيسي والتيارالمتناوب (AC) أو التيار المباشر (DC) و يصنف المحرك الكهربائي بشكل أساسي إلى نوعين. هم محرك التيار المتردد ومحرك التيار المستمر.

أهمية المحركات الكهربائية

المحركات الكهربائية هي الركن الرئيس في كثير من الاجهزة الكهربائية والمكائن الصناعية فهي أشبه بقلب الجهاز ، بمعني اذا كان لدينا غسالة ملابس منزلية (أي نوع) حتي تدور حلة الغسالة لابد من وجود مصدر للقدرة الحركية حيث يحول المحرك الكهربائي الطاقة الكهربائية الي طاقة حركية تستخدم في تدوير حلة الغسالة ،ونفس الأمر في باقي الاجهزة الكهربائية مثل الخلاط المنزلي او الثلاجة حيث يوجد في كمبروسر الثلاجة محرك كهربائي وايضا في المراوح والشفاطات وماكينات الخياطه وفي المصانع يكون الاعتماد الاكبر علي المحركات فمثلا نجد في مصنع لأنتاج الكرتون انه يعتمد علي المحرك في تدوير درفيل او أكس كبير الحجم بالكيفية التي تخدم هذه الصناعه وغير ذلك فالمحرك الكهربائي بلا شك احد اهم انجازات الحضارة المعاصرة بل وقد يعتبر تاريخ اختراع المحرك الكهربائي بداية حقبه تاريخيه جديده.

وتعتبر المحركات الكهربائية بانها من أهم مصادر للطاقة الحركية والتي لا يمكن الاستغناء عنها في عصرنا الحديث وذلك للحصول على الحركة المطلوبة لإدارة الآلات في المصانع وتسيير القطارات الكهربائية وكذلك الأجهزة المنزلية المتعددة كالثلاجات والغسالات..الخ.
حيث تلعب المحركات دوراً كبيراً مهما في الحياة المعاصرة لما تضفي على تلك الحياة من مظاهر الرفاهية والراحة والتيسير وكان لاكتشاف نظرية عملها واختراعها قفزة كبيرة في مجال العلوم والصناعة ففي مجال الصناعة تقوم المحركات بدور مهم ورئيس في إنتاج المنتجات المصنعة وتوزيعها وتوريدها بجميع أنواعها من الكماليات وحتى المواد الغذائية.

وفي كل مرحلة من تلك المراحل كان للمحرك دور كبير في إنجاز تلك المهام على الوجه المطلوب دون كلل أو خطا.

أما في مجال رفاهية الإنسان وراحته فإن للمحركات بجميع أنواعها واختلاف أحجامها ومسمياتها دورا بارزا في إتمام تلك الرفاهية وما يتمتع به الإنسان من الأمور الصحية والغذائية والأمنية.
إذا فوجود المحرك ضروري للإنسان في تدفئته وتبريده وتغذيته وشربه إضافة إلى صعوده وهبوطه في تلك البنايات التي شيدها.
 
google-playkhamsatmostaqltradent