recent
أخبار ساخنة

أنواع الاحمال الحرارية (تكييف الهواء)

أنواع الاحمال الحرارية (تكييف الهواء)
أنواع الاحمال الحرارية (تكييف الهواء)

أنواع الاحمال الحرارية

تنتقل الحرارة والرطوبة من داخل المبني الي الجو المحيط في موسم الشتاء حيث تنخفض درجة الحرارة الخارجية عن درجة حرارة المكان كما ينخفض الضغط الجزئي لبخارالماء في الجو الخارجي عن المكان ويحدث العكس في الصيف حيث تنتقل الحرارة والرطوبة من الجو الخارجي المحيط بالمكان الي داخل المكان.


وتختلف قيمة الحمل الحراري للمكان من يوم لآخر ومن ساعة الي أخري طبقا لحالة الجو المحيط ولحساب أقصي قيمة للحمل الحراري تحسب الأحمال الحرارية عند ساعات مختلفة وبذلك يمكن حساب أقصي حمل وزمن حدوثه ويلاحظ أن قيمة أقصي حمل صيفا تكون في الأيام شديدة الحرارة.
كما يكون أقصي حمل شتاء في الأيام القارصة البرودة وتنقسم الأحمال الحرارية الي أحمال خارجية وداخلية.

الأحمال الحرارية الخارجية 

هي الأحمال الحرارية التي تنتقل من خارج المكان المكيف الي داخله ويمكن بيانها كما يلي:


  • الحمل الحراري الناشئ عن انتقال الحرارة خلال الجدران والسقف والأرضية والشبابيك نتيجة فرق درجات الحرارة وهو حمل حراري محسوس.
  • الحمل الحراري الناشئ عن تسريب الهواء من الشقوق وحول حلوق الشبابيك - وهو(حمل حراري محسوس+ حمل حراري كامن).
  • الحمل الحراري الناشئ عن هواء التهوية اللازم لتجديد الهواء داخل المكان ويكون هذا الحمل حمل زائد علي معدات التكييف - وهو (حمل حراري محسوس+ حمل حراري كامن).
  • الحمل الحراري الناشئ عن اشعاع الشمس - وهو (حمل حراري محسوس) ويكون مصدره هو امتصاص الجدران والأسقف لأشعة الشمس وانتقالها الي داخل المكان كما تنفذ بعض هذه الاشعاعات من خلال النوافذ الزجاجية ويوضع هذا النوع من الأحمال في الاعتبار في حالة موسم الصيف فقط.
  • الحمل الحراري الناشئ عن بدء عمليات التدفئة أو التبريد.وفي حالة التدفئة غير المستمرة يلزم تدفئة المكان في الصباح الباكر قبل اشغال المكان لرفع درجة حرارة الجدران والاشياء الموجودة داخل المكان. كما يحدث ذلك أيضا في حالة التبريد اذ يلزم حمل تبريد لازالة الحرارة المخزونة في الجدران والأجسام الموجودة داخل المكان. لذا يوجد فرق زمني بين بدأ عمل أجهزة التكييف وبين الوصول الي الحالة المطلوبة داخل المكان. ويلاحظ أن هذا الحمل - هو (حمل حراري محسوس علي كل من المكان وأجهزة التكييف).


الاحمال الحرارية الداخلية

هي الأحمال الحرارية التي تتولد داخل المكان المكيف ويمكن بيانها كما يلي:


  • حمل الأشخاص الذين يشغلون المكان وهذا الحمل (حمل حراري محسوس حمل + حراري كامن) وينشأ عن عملية التنفس والعرق كما يطرد الانسان جزء من حرارته بالاشعاع ويوضع في الاعتبار هذا الحمل في حالة موسم الصيف فقط.
  • حمل الاضاءة - وهو (حمل محسوس) ينشأ عن تحول الطاقة الكهربية الي طاقة حرارية تشع من المصباح بالاضافة الي الطاقة الضوئية التي تنير المصباح ويؤخذ في الاعتبار هذا الحمل في حالة موسم الصيف فقط.
  • الحمل الناشئ عن المعدات والاجهزة التي تستعمل في المطاعم والمستشفيات والمعامل ومن هذه الأجهزة ما يعمل بالكهرباء ومنها ما يعمل بالبخار ويتولد عنها( حرارة محسوسة طاقة كامنة) وأيضا هذا النوع من الأحمال يؤخذ في الاعتبار في موسم الصيف فقط.
  • الحمل الناشئ عن الآلات الحاسبة وهو (حمل حراري محسوس) يؤخذ في الاعتبار في موسم الصيف فقط.
  • الحمل الناشئ عن المحركات الكهربية - وهو (حمل حراري محسوس) ويكون هذا الحمل كبير في المصانع. ويؤخذ هذا الحمل في الاعتبار في موسم الصيف.
  • الحمل الحراري الناشئ عن خزانات ومواسير المياه الساخنة الموجودة داخل المكان - وهو (حمل حراري محسوس) الا في حالة الخزانات المفتوحة يكون (حمل حراري محسوس+ حمل حراري كامن) وهذا النوع من الأحمال يؤخذ في الاعتبار في موسم الصيف فقط.
  • الحمل الحراري الناشئ عن بعض المصادر الخاصة. كما هو موجود في مصانع الغزل والنسيج التي تستعمل البخار وكذلك مصانع الورق وهذه الاحمال (حمل حراري محسوس+ حمل حراري كامن) وهذا النوع من الأحمال يؤخذ في الاعتبار في موسم الصيف فقط.



هذا وبالاضافة الي الأحمال الداخلية والخارجية توجد أحمال ناشئة عن معدات وأجهزة التكييف المستخدمة في تكييف هواء المكان مثل المراوح وطلميات المياه. كما يحدث فقد أو كسب حراري من مواسير الماء ومجاري الهواء التي تمر خلال المكان المكيف. وتقدر هذه الأحمال المختلفة كنسبة مئوية من الحمل الكلي للمكان.
google-playkhamsatmostaqltradent