recent
أخبار ساخنة

الدائرة الكهربائية للديب فريزر الرأسي (اذابة الثلج أتوماتيكية)

ادمن
الصفحة الرئيسية

الديب فريزر الرأسي وبالانجليزية (Upright Freezer) او الديب فريزر الأدراج كما يعرف في السوق، وهو يختلف عن الديب فريزر الصندوقي (chest freezer) في انه تم تقسيم المساحه الداخليه للديب فريزر لأدراج علي خلاف الديب الأفقي الذي يتكون السماحه بالكامل تحت تصرف المستخدم وسنتعرف في هذا المقال علي الدائرة الكهربائية للديب فريزر الرأسي النوفروست اي غير المكون للثلج وعندما نقول انه غير مكون للثلج نقصد ان اذابة الثلج (الصقيع) تتم بشكل أتوماتيكي دون تدخل من المستخدم علي خلاف الديب فريزر الديفروست الذي لابد ان يتدخل المستخدم ويقوم باذابة الثلج وفيما شرح للدئارة الكهربائية.

الدائرة الكهربائية للديب فريزر الرأسي (اذابة الثلج أتوماتيكية)

الدائرة الكهربائية للديب فريزر الرأسي  (اذابة الثلج أتوماتيكية)
الدائرة الكهربائية للديب فريزر الرأسي  (اذابة الثلج أتوماتيكية)


قبل الحديث عن الدائرة الكهربائية يجب ان نوضح ان الدائرة الميكانكية الاساسية في اي جهاز تبريد تتكون من اربع اجزاء رئيسه وهي الضاغط وهو قلب منظومة التبريد في جهاز التبريد والمكثف والمبخر وصمام الانتشار بالاضافة الي مركب التبريد ثم تاتي مكونات الدائرة الكهربائية للتضافر المكونات الميكانيكية مع المكونات الكهربائية ويعمل جهاز التبريد بالكيفيه التي نريده ان يعمل بها بمعني ان الدائرة الكهربائية هي التي تتحكم في عمل دائرة التبريد و عن طريق تصميم جهاز التبريد يكون الجهاز المراد تشغيله سواء كان ثلاجة او ديب فريزر او مبرده ماء او حتي تكييف هواء وفي موضعنا اليوم نتحدث عن الديب فريزر وبالتالي فما سياتي هو شرح للدائرة الكهربائية للديب فريزر:

مكونات الدائرة



محرك الضاغط

الكباس او الضاغط او الكمبروسر في الديب فريزر عاده يكون من النوع المغلق بمعني انه لا يتم اصلاحه (البعض يفعل ذلك ولا ننصح به) ويتكون الضاغط من اجزاء ميكانيكية ومحرك كهربائي وهذا المحرك من النوع الأستنتاجي ذو الوجه المشطور RSIR
كالموضح بالدائرة أو من النوع الأستنتاجي ذو مكثف التقويم CSIR.

ريلاي بدء الحركة (التقويم):
وهو من النوع الذى يعمل بتأثير التيار او ما يقال عنه ريلاي أمبير ووظيفته المساعده في بدء حركه الضاغط . وهو كالموضح بالدائرة أو من النوع الالكتروني (PTC).

الافرلود
وهو قاطع الوقاية من زيادة الحمل بمعني انه موجود لحماية الكمبروس وهو من النوع ذو الازدواج المعدني .

الثرموستات:
المنظم الحراري هو الذي تحكم في وصل وفصل الكهرباء عن موتور الضاغط وفقا للتغير في درجه الحرارةو في حيز حفظ المأكولات في الديب فريزر وهو مفتاح من النوع ( العادى ) ذو انتفاخ حساس.

محرك مروحة المبخر :
الديب فريزر النوفروست يتواجد به اجزاء كهربائية لا تتواجد في الديفروست ومنها مروحه المبخر وهي التي تقوم بتوزيع الهواء البارد في ارجاء الديب فريزر وهذه المروحه تعمل بمحرك من من النوع الاستنتاجى ذو القطب المظلل(SHP) .


محرك مروحة المكثف :
في دائرتنا هذه يحتاج المكثف لمروحه للتبريده ومحرك مروحه المكثف من النوع الأستنتاجى ذو كباستور تشغيل يعمل بصفة
دائمه(PSC) .
 

المؤقت الزمنى لاذابة الصقيع :
التايمر هو احد اهم المكونات في الديب النوفروست لانه هو المسئول عن تشغيل دورة اذابة الصقيع وهو مفتاح من النوع (القلاب -SPDT ) يغير وضعهمن التبريد إلى إذابة الصقيع زمنيا بواسطة تركيبة من (محرك كهربى ـ كامة -مجموعة تروس) .


سخان إذابة الصقيع:

وهو عبارة عن سلك رفيع معزول كهربيا وموضوع داخل أنبوبة من الالومنيوم او انبوبه من الزجاج ويطلق عليه حينئذ السخان المشع ويتمتثبيته اسفل المبخر .

ثرموستات إذابة الصقيع: 
وهو من النوع ذو الازدواج المعدني يفصل سخان إذابة الصقيع عندما ترتفع درجة حرارة مواسير ملفات المبخر عن الحد المسموح او المقرر .

مجموعة الاضاءة بالمجمد
وهي تتكون من  دويل+ لمبة+ مفتاح .


كيف تعمل الدائرة الكهربائية للديب فريزر الرأسي نوفروست



أولا المؤقت الزمنى فى وضع التبريد


عندما ترتفع درجة الحرارة بالديب فريزر
يغلق منظم درجه الحرارة (الثرموستات) حتي يمر تيار التقويم العالي ( 5-6 أضعاف تيار التشغيل) خلال ملف ريلاي التيار فينتج عنه مجال مغناطيسي قوي يعمل على جذب قلب الريلاي لأعلي فيغلق مفتاح الريلاى نقطتي تلامسه فتوصل ملفات التقويم على التوازي مع ملفات التشغيل ليبدأ المحرك فى الدوران وبعد أن يأخذ المحرك سرعته المقررة يقل التيار المسحوب ليصل إلى تيار التشغيل فيقل المجال المغناطيسي ويهبط قلب الريلاي لأسفل ليفتح مفتاح الريلاى نقطتي تلامسه ليتم فصل كلا من ملفات التقويم ومكثف التقويم.



وعندما تنخفض درجة الحرارة بالديب فريزر
يفتح الثرموستات فينقطع التيار عن محرك الضاغط ليتوقف الضاغط عن الدوران.


عند تجاوز تيار محرك الضاغط التيار المقرر:
يقوم الاوفرلود (القاطع الحراري) بفصل التيار عن محرك الضاغط لحماية ملفاته من الاحتراق نتيجةزيادة الحمل لأحد الأسباب كانخفاض الجهد أو زيادته كذلك عند إيقاف الضاغط ثم أعادة تشغيله قبل أن يحدث اتزان الضغوط بدائرة التبريد (دائرة التبريد موزونه علي الضغوط) كذلك لسخونة الضاغط لسوء التهوية أو تسرب شحنه مركب التبريد من الدائرة .


ثانيا المؤقت الزمنى فى وضع إذابة الصقيع:
يعمل السخان على إذابة الصقيع المتكون على زعانف و مواسير ملفات المبخروتستمر دورة إذابة الصقيع لمدة (20 دقيقة تقريبا ).
أثناء دورة إذابة الصقيع عندما ترتفع درجة حرارة مواسير ملفات المبخر الى الدرجه المحدده يقوم ثرموستات إذابة الصقيع بفصل السخان.

ثالثا: أثناء ( تشغيل /فصل ) الديب فريزر اتوماتيكيا بواسطة الثرموستات :
يعمل سخان الجدار الفاصل بصفه مستمرة لمنع تكاثف الرطوبه على الجدار .
عندما يكون باب مغلق يفتح مفتاح الباب تلامسه فتنطفئ لمبة الديب فريزر وعند فتح باب الديب فريزر يغلق مفتاح الباب تلامسه فتضيئ لمبة الديب فريزر.

google-playkhamsatmostaqltradent