recent
أخبار ساخنة

مشكلة الفرن الكهربائي يطفي ولا يكمل تسخين.. الاسباب والعلاج

ادمن
الصفحة الرئيسية
مشكلة الفرن الكهربائي يطفي ولا يكمل تسخين.. الاسباب والعلاج
مشكلة الفرن الكهربائي يطفي ولا يكمل تسخين.. الاسباب والعلاج

انطفاء الفرن الكهربائي أثناء اعداد الطعام من المشاكل التي تقابل مستخدمي الافران الكهربائية والمشكلة هي ببساطه بعد تشغيل الفرن وتحديد الوقت وبدء التشغيل يقوم الفرن بالفصل بمعني انه يبدء في التسخين ثم ينطفئ فما هي الاسباب وراء ذلك.


أسباب انطفاء الفرن الكهربائي

الفرن الكهربائي يتكون عاده من عنصري تسخين (شمعات الفرن) احدهم علوية والأخري سفليه عندما تصل اليهما الكهرباء ترتفع درجه حرراتهما فتنتقل الي الطعام الموضوع داخل الفرن ومن ثم يحدث تسخين للطعام حتي ينضج .
ويتم التحكم في درجه حرارة الفرن عن طريق منظم درجه حرراة ويتم التحكم في وقت تشغيل الفرن عن طريق تايمر .
هذا ما تحتوية دائرة الفرن الكهربائي البسيط ويجب ايضا ان نوضح ان كثير من الفران الكهربائية تحتوي علي لوحه الكترونية للتحكم وبها برامج تشغيل. وفيما يلي الأسباب المحتمله لمشكلة انطفاء الفرن الكهربائي بشكل عام.


تلف الثرموستات

الثرموستات هو منظم درجه الحرارة بمعني انه المسئول عن فصل الكهرباء عن عنصري التسخين عندما تصل درجه الحرارة داخل الفرن للدرجه التي حددها المستخدم .

وبالتالي اذاحدث واصبح الفرن يفصل او يطفي قبل الوقت المحدد بمعني يتوقف عن التسخين فقد يكون السبب في ذلك هو تلف الثرموستات ولعلاج المشكلة يتم فحصه اولا والتأكد من تلفه ثم استبداله.


تلف عنصر الحماية الحراري

يوجد داخل الفرن الكهربائي عنصر حماية ضدد الارتفاع في درجه الحرارة بمعني اذا حدث وتلف الثرموستات مثلا واصبح يوصل الكهرباء الي عنصري التسخين باستمرار فهذا خطر لذا تدخل مصممو الأفران الكهربائية ووضعو حل لهذه المشكلة وهو تركيب حساس حراري علي التوالي مع دائرة عناصر التسخين حيث اذا حدث تلف في الثرموستات واصبح لا يفصل الكهرباء عند ارتفاع درجه الحرارة لا يستمر الفرن في التسخين ولكن من الوارد ان يحدث تلف لهذا الحساس ويصبح يفصل الكهرباء قبل ان يحدث تسخين عالي يستدعي ان يفصل الكهرباء .

ولعلاج المشكلة يتم فحص عنصر الحماية والتأكد من سلامته فاذا كان تالف يتم استبداله ولكن ينصح بفحصه بعد فحص الثرموستات بمعني اذا كان الثرموستات سليم نتوجه بالأفو ميتر الي عنصر الحماية .



تلف في التايمر

التايمر مسئول عن وقت التشغيل بمعني ان الفرن سيعمل لمده ربع ساعه مثلا حيث يقوم المستخدم بتحديد ذلك الوقت مسبقاً وعندما تنتهي الربع ىساعه يقوم التايمر بفصل الكهرباء عن دائرة الفرن الكهربائية وبذلك يتم التحكم في الدائرة ولكن قد يحدث تلف في التايمر نفسه بمعني انه قد يفصل قبل الميقات المحدد او قد لا يوصل الكهرباء اطلاقاً فلا يبدء الفرن في التسخين.
ولعلاج المشكلة يتم فحص التايمر واستبداله اذا كان تالف.


فك في الاسلاك

من الوارد ان يكون السبب في المشكلة هو وجود فك في التوصيلات الكهربائية بمعني انه ليست مثبته جيداً وبالتالي فهي تفصل الكهرباء عن عنصر التسخين وبالتالي فهو لن يعمل .
ولعلاج المشكل يجب ان تتم مراجعه الدائرة الكهربائية والـتأكد من سلامة التوصيلات السلكية .



خلل في عمل اللوحه الالكترونية

قد يكون السبب وراء المشكلة هو خلل في عمل اللوحه الالكترونية (ان وجدت) فهي العقل المدير للفرن الكهربائي وبالتالي فمن الوارد انه يتم الفصل قبل اليمقات المحدد نتيجه لوجود خلل في هذه اللوحه.
ولعلاج المشكطلة يجب فحص كارت الفرن واستبداله اذا كان تالفاً.


وفي النهاية يجب ان نوؤكد علي ان القيام باعمال الصيانة الكهربائية وصيانة الفرن الكهربائي يجب ان يتم من قبل فني محترف وليس مبتدء في الصيانة الكهربائية ويجب ان يكون علي علم بقواعد الأمن والسلامه وايضاً علي علم بكيفية فحصمكونات الفرن الكهربائي الكهربائية والالكترونية بالشكل الصحيح ليستطيع تحديد العنصر التالف ومن ثم يستبدله بأخر جديد بنفس المواصفات.
google-playkhamsatmostaqltradent