recent
أخبار ساخنة

أنواع الميكروفونات واستخداماتها

ادمن
الصفحة الرئيسية

أنواع الميكروفونات واستخداماتها
أنواع الميكروفونات واستخداماتها

ما هو الميكروفون

الميكروفون جهاز يعمل على تحويل الصوت إلى اشارات كهربائية، وتنتقل هذه الإشارات عبر أسلاك أو من خلال موجات راديوية ، إلى مستقبل مرتبط مع مضخمات للصوت، وتستخدم الميكروفونات في أنظمة مخاطبة الجمهور، وفي البث الاذاعي والتلفاز ، وفي تسجيل الصوت للأفلام، وفي طبع الأسطوانات، وفي التسجيلات الصوتية وكذلك في الأذاعات الشعبية وإلاذاعات المدرسية، حيث يوجد عدة تصاميم من هذه الميكروفونات المحمولة باليد، وهناك أنواع أخرى من الميكروفونات ذات قوائم، وترتبط أنواع أخرى بذراع تسمى ذراع
الميكروفون، وكذلك يتم وضع ميكروفونات القلادة في خيط، يربط حول العنق، أما ميكروفونات الصدر فيتم تثبيتها على ملابس الشخص الذي يستخدمها.

تلتقط الميكروفونات الشاملة الصوت من كافة الإتجاهات إلا أن بعض الميكروفونات يكون حساسا في التقاط الصوت القادم من اتجاه محدد، يستخدم الميكروفون ذو الاتجاهين لالتقاط الصوت القادم من الأمام ومن الخلف،وليس من الجانبين، والميكرفون ذو الاتجاه الواحد يلتقط الصوت الصادر من جهة واحدة.



أنواع الميكروفونات واستخداماتها

يوجد عده انواع من الميكروفون ولكل منها استخدام مناسب وسنحاول ذكر اشهر انواع الميكرفون واستخدامها فيما يلي :

الميكروفونات الكربونية carbon microphone

هو أول أنواع الميكروفونات القابلة للاستعمال والذي يفرض نفسه حتى يومنا هذا كأرخص ميكروفون وأكثرهم حساسية في ويستخدم الأجهزة الهاتفية.


تركيب الميكروفون الكربوني
تركيب الميكروفون الكربوني

و لها حاوية صغيرة تحتوي على حبيبات من الكربون، عند مرور تيار كهربائي ناتج من مصدر جهد يقوم الغشاء (طبلة الميكرفون) عندما تصطدم به الموجات الصوتية بالضغط على حبيبات الكربون فتتذبذب اتقارب وتباعد»، تسبب الذبذبات تغيرات في التيار الذي يسري في الكربون، تستخدم ميكروفونات الكربون بشكل رئيسي في الهواتف.


الميكرفونات البلورية اوالكرستالية Crystal microphone

تحتوي على مواد تسمى البلورات (الكهروإجهادية)، تولد هذه البلورات تيارا كهربائيا عندما يتم الضغط عليها إذ لامست هذه البلورات الغشاء، ويتم توليد تياركهربائي بوساطة الضغط الذي تحدثه موجات الصوت التي تصطدم بالغشاء،


تركيب الميكروفون البلوري
تركيب الميكروفون البلوري

تستخدم الميكروفونات البلورية في إذاعة الهواة وتسجيل أشرطة الكاسيت وفي العديد من أنظمة مخاطبة الجمهور.


ميكروفونات الملف المتحرك

تحتوي على ملف متصل بالغشاء (الطبلة) مثبتان داخل مجال مغناطيسي، وحين تصطدم الموجات الصوتية بالغشاء، يتحرك الملف عبر المجال المغناطيسي، وتعمل هذه الحركة على توليد تيار كهربائي في الملف مكافئاً للموجات الصوتية.

تركيب ميكروفون الملف المتحرك
تركيب ميكروفون الملف المتحرك

يستخدم هذا الميكروفون في العديد من الإذاعات الشعبية.



ميكروفونات الشريط (Ribbon Microphones)

ميكروفونات لها شريط حديدي معلق في مجال مغناطيسي، حيث يتم توليد تيار كهربائي عندما تصطدم الموجات الصوتية بالشريط وتحركه عبر المجال المغناطيسي، يصنف كل من ميكروفون الملف المتحرك وميكروفون الشريط على أنهما ميكروفونات دينامية وهي التي تعمل على تحويل الصوت إلى تيار كهربائي بطريقة كهرومغناطيسية.
 
تركيب ميكروفون الشريط
تركيب ميكروفون الشريط

ومن ناحية الاستخدام فالالميكروفونات الشريطية هي الميكروفونات الأكثر طبيعية التي يمكنك استخدامها لالتقاط صوت آلة ، وصوت ، وحتى أجواء الغرفة

الميكروفونات السعوية

يتكون من لوحان موصلان متباعدين قليلا عن بعضها حيث يكون اللوح الأمامي مرن يستخدم كغشاء واللوح الخلفي ثابت، يتم
شحن اللوحين عن طريق مصدر جهد مستمر(بطارية) وعندما تصطدم الموجات الصوتية باللوح الأمامي المرن تتغير سعة المكثف مما يؤدي إلى تغير التيار المار عبر المكثف تبعا لطبيعة المو جات الصوتية.

تركيب الميكروفون السعوي
تركيب الميكروفون السعوي

يقوم ميكرفون المكثف بانتاج كمية قليلة من الطاقة الكهربائية. ولا بد أن يحتوي على مضخم يعمل على زيادة قوة الإشارة التي تصدر عن الميكروفونحتى تصل إلى المستوى المطلوب .


يستخدم هذا الميكرفون في الأجهزة التي تساعد على السمع.
google-playkhamsatmostaqltradent