recent
أخبار ساخنة

ما هو الميكروفون الديناميكي وأشهر مميزاته واستعمالاته


ما هو الميكروفون الديناميكي وأشهر مميزاته واستعمالاته
ما هو الميكروفون الديناميكي وأشهر مميزاته واستعمالاته

الميكروفون هو جهاز يعمل علي تحويل الصوت الواصل له الي موجات او اشارات كهربائية ( بمعني يحول الصوت الي طاقة كهربائية) يمكن نقلها عبر اسلاك أو موجات الراديو ، ويتم استقبالها من خلال عنصر استقبال متصل بمضخم صوت أو غير ذلك حسب الاستخدام . وهناك أنواع للميكروفونات ومنها الميكروفون الديناميكي وهو ما سنتناوله في مقالنا هذا.



الميكروفون الديناميكي


الميكروفون الديناميكي او الحركي ( dynamic microphone) واحد من أكثر انواع الميكروفونات استعمالاً والميكروفونات الديناميكية هي ميكروفونات تحول الصوت إلى إشارة كهربائية عن طريق الكهرومغناطيسية(electromagnetism)


هذا الميكروفون يشبه إلى حد كبير السماعات التي تستعمل بأجهزة الراديو حيث يمكن تحويل أي سماعة راديو ذات مغناطيس ثابت إلى ميكروفون ديناميكي .
 
وإذا أخذنا مثالا عمليا على ذلك نجد أن أجهزة الاتصال بين المكاتب (الانتركوم) وبعض أجهزة التسجيل تستعمل مكبر الصوت كسماعة وميكروفون في وقت واحد بواسطة مفتاح فصل في حالة التكلم أو الاستماع .


بنية الميكروفون الديناميكي

يتكون هذا الميكروفون من مغناطيس دائم وملف متحرك داخل المجال المغناطيسي وهذا الملف في بؤرة بوق مصنوع من ورق مخصوص أو من الميكا، وتتوقف نظرية تشغيله على الحقيقة القائله إنه إذا تحرك ملف داخل مجال مغناطيسي تولدت على طرفيه قوة دافعة كهربائية بالتأثير سواء تحرك الملف أو المجال .

بنية الميكروفون الديناميكي
بنية الميكروفون الديناميكي

وفي حالتنا هذه نأخذ جزء النظرية الخاص بتحرك الملف حيث أنه باهتزاز البوق يهتز معه الملف ويتحرك داخل المجال المغناطيسي حركة رأسية تكون نتيجتها الحصول على ضغط متغير صغير يرفع بواسطة محول رافع ثم يوصل إلى المكبر .

مبدا عمل الميكروفون الديناميكي

يتم تحويل اهتزازات الصوت إلى قوة محركة كهربائية حيث يحرك الصوت صفيحة محدبة هزازة. ويغوص هذا الملف في الثغرة الهوائية لمغناطيس حلقي بحيث يكون المجال المغناطيسي شديد التجانس (منتظم) فتتحرض في الملف نتيجة الاهتزاز قوة محركة كهربائية. وتتراوح المقاومة الداخلية للميكروفون الديناميكي بين 50 الي 200 Ω.

مميزات الميكروفون الديناميكي

  • منحني الاستجابة عريض.
  • لا يحتاج إلى مصدر قدرة خارجي كما في الميكروفون الكربوني.
  • تشويه قليل جدا .
  • لا يتأثر بالأحوال الجوية وتقلباتها .
  • صغير الحجم.
  • يمكن توصيله إلى مدخل دائرة أي مكبر بوساطة كابل قد يصل طوله حتى 50m وذلك لأن خواصه السعوية لا تؤثر على منحني استجابة الترددات نظرا لمقاومته الداخلية الصغيرة.
  • طويل العمر.


استعمالات الميكروفون الديناميكي

يستعمل في استوديوهات التسجيل الصوتي نظرا لحساسيته العالية وخاصة في الأعمال الإذاعية كذلك الأعمال التلفونية والأجهزة الخاصة بالاتصالات السلكية بين المكاتب .

مراجع 
كتاب المنظومات الصوتية (المناهج السورية)
google-playkhamsatmostaqltradent