recent
أخبار ساخنة

الفرق بين المجال الكهربي والمجال المغناطيسي

admin
الصفحة الرئيسية
إن العلاقة بين المجالين الكهربائي والمغناطيسي هي التي تسمح بتكوين الموجات الكهرومغناطيسية، بما في ذلك الضوء والحرارة وهذه العلاقة أساسية لعمل الكون في شكله الحالي.
الفرق بين المجال الكهربي والمجال المغناطيسي
الفرق بين المجال الكهربي والمجال المغناطيسي

المجال الكهربي


المجال الكهربي ينتج عن وجود شحنة كهربية ثابتة او متحركة وهو المنطقة المحيطة بالشحنة وتظهر خلالها قوى تؤثر على الشحنات الأخرى، واتجاه الحركة يكون موازي لاتجاه المجال سواء كان تجاذب او تنافر، يتشكل مجال كهربائي بين جهود الجهد الموجب والسالب.

يحدث مجال كهربائي حيثما يوجد جهد، ويتم إنشاء المجالات الكهربائية حول الأجهزة والأسلاك أينما وجد الجهد، وكلما زاد الجهد زادت قوة المجال الكهربائي، تقاس شدة المجال الكهربائي بالفولت لكل متر (V / m) أو نيوتن لكل كولوم، تتناقص قوة المجال الكهربائي بسرعة كلما ابتعدت عن المصدر، يمكن تخزين المجال الكهربي بين موصلين معزولين فيما يسمى المكثف.

يمكنك معرفة ان تباعد المجال الكهربي علي أي سطح داخله شحنة يساوي تلك الشحنة علي نفاذية المادة التي تكون منها الحجم الذي له السطح الذي نتحدث عنه لذلك يمكن تتبع تباعد المجال حتى نصل لنقطة واحد.

المجال المغناطيسي


تسمى المنطقة المحيطة بالمغناطيس التي تمارس فيها القوة المغناطيسية بالمجال المغناطيسي. يتم إنتاجه عن طريق تحريك الشحنات الكهربائية. يتم الإشارة إلى وجود وقوة المجال المغناطيسي بواسطة خطوط التدفق المغناطيسي، وتشير هذه الخطوط أيضا إلى اتجاه المجال المغناطيسي فكلما اقتربت الخطوط كلما كان المجال المغناطيسي أقوى والعكس صحيح.

يمكننا القول أن المجال المغناطيسي ينتج عن مرور تيار كهربائي في موصل او تغير في مجال كهربي كما انه حول المغناطيس الدائم، واتجاه الحركة يكون عمودي على اتجاه المجال، ويقاس المجال المغناطيسي بالتسلا او الجاوس.

تتشكل جميع المجالات المغناطيسية في شكل حلقات، وهي خاصية اكتشفها العالم الإنجليزي مايكل فاراداي في القرن التاسع عشر، ولقد استخدم الحلقات في الأشياء التي نستخدمها الان في الحياة اليومية مثل المحولات الكهربائية والمحركات.

نجدا أن التباعد للمجال المغناطيسي هو الصفر لذلك تكون خطوط المجال متوازية ولا توجد له نقطة اصل فهو أشبه بدوامة معدومة المصدر، ويمكن تخزين المجال المغناطيسي بين حلقات ملف موصل عند مرور تيار فيه.
ما هو الفرق بين المجال المغناطيسي و المجال الكهربي

ما هو الفرق بين المجال الكهربي والمجال المغناطيسي


مما سبق يمكننا تلخيص أهم الاختلافات بين المجال الكهربي والمجال المغناطيسي كما يلي:

  • المجال الكهربائي هو في الأساس مجال قوة يتم إنشاؤه حول جسم مشحون كهربائيا، بينما المجال المغناطيسي هو المجال الذي يتم إنشاؤه حول مادة مغناطيسية دائمة أو جسم متحرك مشحون كهربائيا.
  • المجال الكهربي يكون أحادي القطب أو ثنائي القطب، بينما المجال المغناطيسي يكون ثنائي القطب.
  • وحدة قياس المجال الكهربي هي نيوتن لكل كولوم أو فولت لكل متر، بينما وحدة قياس قوة المجال المغناطيسي جاوس أو تسلا
  • يتم تخزين المجال الكهربي بين موصلين معزولين فيما يسمى المكثف، بينما تخزين المجال المغناطيسي بين حلقات ملف موصل عند مرور تيار فيه.
  • في المجال الكهرومغناطيسي ، تكون الاتجاهات التي يتحرك فيها المجال الكهربائي والمغناطيسي متعامدة مع بعضها البعض.
  • المجال الكهربائي هو في الواقع القوة لكل وحدة شحنة تتعرض لها شحنة نقطة غير متحركة في أي مكان معين داخل المجال ، في حين يتم الكشف عن المجال المغناطيسي بالقوة التي تمارسها على الجسيمات المغناطيسية الأخرى والشحنات الكهربائية المتحركة.
google-playkhamsatmostaqltradent