recent
أخبار ساخنة

ذاكرة الفلاش Flash Memory

يطلق على ذاكرة الفلاش Flash Memory اسم الذاكرة الوميضية وهي ذاكرة حاسوب مستدامة قابلة للمسح وإعادة البرمجة بشكل رقمي، وهي نوع من أنواع الذاكرة القابلة للمسح وتبرمج في كتل تتألف من مواقع متعددة ، إن تكلفة الذواكر الوميضية أقل بكثير من الذاكرة القابلة للمسح ولذلك أصبحت التقنية المسيطرة في كل مكان يتطلب التخزين المتراص للكميات الكبيرة من المعلومات الهامة. كأمثلة على تطبيقاتها تتضمن، مشغلات الـ audio الرقمية، كاميرات رقمية وهواتف نقالة. وهي تستخدم أيضا في مشغلات USB الوميضية والتي تستخدم للتخزين العام ونقل المعطيات بين الحواسيب. وقد كسبت أيضا بعض الشعبية في محلات الألعاب حيث تستخدم بدلا عن الذواكر القابلة للمسح ومزودات الطاقة للذواكر ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة وذلك لحفظ معطيات اللعبة.
ذاكرة الفلاش Flash Memory
ذاكرة الفلاش Flash Memory

ما هي ذاكرة الفلاش Flash Memory؟


ذاكرة فلاش هي ذاكرة غير متطايرة وهذا يعني أنها لا تحتاج إلى وجود تغذية كهربائية لتتذكر المعلومات المخزنة عليها حيث أن جميع البيانات تبقى في الذاكرة عند انقطاع التيار الكهربائي.، وتستخدم لأغراض التخزين ونقل المعلومات بين الأجهزة، إنها نسخة مطورة من ذاكرة EEPROM حيث يمكن برمجة البيانات إلكترونيًا وكذلك محوها مثل EEPROM، تستخدم ذاكرة الفلاش ترانزستورات البوابة العائمة أوMOSFET ذات البوابة العائمة، وتتميز بطاقات الذاكرة هذه بأنها متينة بشكل لا يصدق مع القدرة على تحمل الضغط الشديد أو درجات الحرارة القصوى.

تستخدم في ذاكرة فلاش في محركات أقراص USB ومشغلات MP3 والكاميرات الرقمية ومحركات الأقراص الصلبة وأجهزة iPad ومشغلات MP3 والعديد من الأجهزة الإلكترونية المحمولة بالإضافة إلى تطبيقات صناعية أكثر تخصصا.

كيف تعمل ذاكرة الفلاش؟


ذاكرة الفلاش عبارة عن شريحة تخزين ذاكرة صلبة ، تم تصنيعها وفقا لمعايير معتمدة دوليا، عندما يرسل المستخدم البيانات إلى ذاكرة الفلاش ، تقوم وحدة التحكم بتخزينها مؤقتا من خلال واجهتها وترميز البيانات ثم يتم تخزين البيانات في الذاكرة عبر واجهة الفلاش، وعندما يطلب المستخدم الوصول إلى البيانات المخزنة على جهاز ذاكرة فلاش يتم فك تشفير البيانات وإرسالها إلى الجهاز المضيف عبر الواجهة ومخزن الذاكرة.

خصائص ذاكرة الفلاش


تعتبر خصائص بطاقة ذاكرة الفلاش مهمة لأنها تحدد القدرات الفريدة لأي شريحة معينة ويمكن أن تشمل الخصائص السعة والموثوقية وتقييم السرعة.
حجمها المادي صغير مما يجعلها سهلة الحمل والوصول إليها ومريحة للنقل.
تتميز ذاكرة الفلاش بالسرعة مما يسهل التعرف عليها.
تعد ذاكرة الفلاش أيضا وسيلة موثوقة للغاية لتخزين البيانات.
تشمل بعض المنتجات من العلامات التجارية المشهورة وظيفة اكتشاف الأخطاء وتصحيحها.
تتحمل الضغط الشديد أو درجات الحرارة القصوى.

أنواع ذاكرة الفلاش


هناك نوعان رئيسيان من ذاكرة الفلاش هما ذاكرة فلاش NAND و ذاكرة فلاش NOR، تستخدم ذاكرة فلاش NAND عادة لتخزين البيانات ذات الأغراض العامة ونقلها ، بينما تستخدم ذاكرة فلاش NOR عادة لتخزين بيانات التكوين الرقمي، ذاكرة فلاش NAND هو النوع الأكثر شيوعا ويوجد في أجهزة مثل محركات أقراص USB وبطاقات SD.

ماهي استخدامات (تطبيقات) ذاكرة الفلاش؟


تستخدم ذاكرة فلاش بشكل أساسي لإضافة ذاكرة إضافية إلى الذاكرة المدمجة للجهاز ويمكن العثور عليها عبر مجموعة واسعة من الصناعات بالإضافة إلى التطبيقات المحلية وهي متاحة بشكل عام بسبب قدرتها على التكيف، والأجهزة التي تستخدم ذاكرة الفلاش منتشرة على نطاق واسع وذلك بفضل تعدد استخدامات التكنولوجيا، تتضمن بعض الأمثلة على الأجهزة التي تستخدم ذاكرة فلاش:

  • الهواتف المحمولة
  • أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة
  • الكاميرات الرقمية
  • الشاشات التلفزيونية
  • أنظمة GPS
  • أنظمة الحماية
  • الجيش
  • الاتصالات والشبكات
  • محركات SSD
  • إدارة البيع بالتجزئة
  • المجال الطبي

مزايا وعيوب ذاكرة الفلاش Flash Memory


هناك العديد من المزايا والعيوب عند استخدام ذاكرة الفلاش سوف نقوم بتوضيحها في السطور القادمة.

مزايا ذاكرة الفلاش


  1. تحفظ جميع البيانات عند انقطاع التيار الكهربائي.
  2. سرعة قراءة وكتابة أعلى من الذاكرة التقليدية.
  3. مقاس اصغر مما يتيح لها سهولة التنقل.
  4. تستهلك طاقة أقل مقارنة بالذاكرة التقليدية.
  5. أسعارها معقولة وفعالة من حيث التكلفة.
  6. فرص منخفضة للضرر.
  7. لا تحتوي على أي أجزاء متحركة.
  8. العمل بهدوء أكثر مقارنة بمحرك الأقراص الصلبة.

عيوب ذاكرة الفلاش

 
  1. سهولة فقدانها بسبب صغر حجمها.
  2. لا تحتوي ذاكرة الفلاش على أي آلية حماية ضد الكتابة.
  3. أنها أغلى من القرص الصلب (التكلفة لكل ميجابايت).
  4. بعض الأنواع الرخيصة جودتها أقل وقد تتلف سريعا.
  5. العمر الافتراضي لها قصير مقارنة بالعمر الافتراضي لمحرك الأقراص الصلبة.
  6. سعتها أقل من سعة محركات الأقراص الثابتة.

الأسئلة الشائعة


متى اخترع الفلاش ميموري؟ ومن اخترع ذاكرة الفلاش؟


تم اختراع ذاكرة الفلاش في الثمانينيات من قبل مهندس يدعى Masuoka Fujio بالشراكة مع العلامة التجارية الرائدة Toshiba، و أطلق فوجيو وفريقه على التكنولوجيا اسم ذاكرة الفلاش، وهو الاسم الذي لا يزال مستخدما حتى يومنا هذا حيث شبهوا المسح السريع للبيانات الموجودة على جهاز ذاكرة فلاش بفلاش الكاميرا.

المصادر
google-playkhamsatmostaqltradent