recent
أخبار ساخنة

مستشعر البصمة لا يستجيب

admin
الصفحة الرئيسية
يستخدم مستشعر البصمة في الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android أو iOS حيث أنه يضيف طبقة إضافية من الأمان لهاتفك فنجد ان أجهزة استشعار بصمات الأصابع مريحة للغاية فإنها تمكننا من تسجيل الدخول إلى هواتفنا في أقل من ثانية والسماح بالدفع بسرعة وسهولة ، والتأكد من أننا وحدنا الذين نثق بهم يمكنهم الوصول إلى أجهزتنا.

ولكن مثل أي جزء من هاتفك تتوقف مستشعرات بصمات الأصابع أحيانا عن العمل ، وقد يكون ذلك لعدة أسباب. لذا ، كيف يمكنك إصلاح مستشعر بصمة الإصبع عند توقفه عن العمل؟

مما يجعل مشكلة ان يكون مستشعر البصمة لا يعمل من اهم المشاكل التي قد تواجه المستخدم، وسوف نتعرف فيما يلي على اهم الأسباب التي تؤدي الي حدوث هذه المشكلة وكيفية حلها؟
مستشعر البصمة لا يستجيب
مستشعر البصمة لا يستجيب

ما هو مستشعر البصمة Fingerprint Sensor


ماسح بصمات الأصابع هو نوع من أنظمة الأمان الإلكترونية التي تستخدم بصمات الأصابع للمصادقة لمنح المستخدم حق الوصول إلى المعلومات أو للموافقة على المعاملات.

كيف يعمل مستشعر البصمة في الأجهزة الإلكترونية؟


عندما تضع إصبعك على قارئ بصمات الأصابع ، فان الجهاز على الفور يقوم بمسح صورة ذلك الإصبع ووضعها في النظام ومن ثم يقوم النظام بمعالجة البصمة وتحويلها إلى بيانات رقمية ومقارنة ميزات تلك البصمة بالبيانات المخزنة في النظام.
إذا تطابق بصمة الإصبع هذه مع بيانات النظام ، فسيتم تنفيذ الوظائف التالية. من الناحية النظرية ، سيسمح التعرف على بصمات الأصابع بإزالة جميع أنواع كلمات المرور تماما ، مع ضمان الأمان عند تسجيل المستخدمين الدخول إلى الجهاز.

مستشعر البصمة لا يعمل الأسباب والحلول


عند حدوث مشكلة عدم عمل مستشعر البصمة يجب عليك اتباع الخطوات التالية قبل الذهاب الى مراكز الصيانة وهي:

إصبعك يحتوي على أي سائل أو أوساخ

قبل تحديد مشكلة بصمة إصبعك على أنها عيب في الأجهزة أو البرامج ، تحقق من أصابعك، حيث تحتاج بصمة هاتفك إلى إصبع نظيف حتى تتمكن من إلغاء قفل جهازك فمن الممكن ان لا يعمل مستشعر بصمة الإصبع إذا كانت يدك مبللة أو رطبة أو زيتية أو متسخة لذلك اغسل يديك وانتظر حتى تجف وحاول الان ان تفتح الموبايل.

تنظيف وحدة البصمة

نظرا لأن يديك عرضة للاتساخ فمن المفترض أن يتسخ مستشعر بصمة الإصبع أيضا من الزيوت الطبيعية والمرطبات والأوساخ التي تحملها يديك، حتي يعمل مستشعر البصمة يجب أن تكون وحدة البصمة نظيفة تماما مثل وجود إصبع نظيف، قم بتنظيفها بالمسحات القطنية(ودانة قطن أو اعواد اذن قطن) حيث أنها صغيرة ورائعة وبأسعار معقولة لتنظيف الأجزاء الصغيرة من أجهزتك برفق أو بقطعة قماش جافة ولو كانت الاوساخ ملتصقة بوحدة البصمة قم بتنظيفها برفق باستخدام مناديل أو قطعة قماش مبللة بالكحول و القليل من الماء إذا لم يكن هناك كحول مع مراعاة عدم خدشها بأشياء صلبة فإنها تؤدي إلى تلفها.

وحدة البصمة غير متصلة

في معظم هواتف Android تكون الوحدة بنفس صلابة اللوحة الخلفية لذلك إذا كانت وحدة بصمة الإصبع الخاصة بك قابلة للنقر أو الاهتزاز فيجب عليك زيارة مركز الإصلاح في أقرب وقت ممكن، أو إذا كنت تشعر أن وحدة بصمة الإصبع ليست كما كانت عند شراء الهاتف لأول مرة فيرجى زيارة مركز الإصلاح أيضا.

أعد تشغيل جهازك

بعد استبعاد سبب المشكلة كإصبع أو وحدة متسخة ، يجب إعادة تشغيل هاتفك سيساعد هذا بالتأكيد إذا كانت مشكلة مستشعر البصمة لا يعمل متعلقة بالبرمجيات عادة عندما لا تقوم بإعادة تشغيل هاتفك لفترة من الوقت يجدر المحاولة لأنه يمكن أن يساعد في إصلاح الكثير من المشكلات المتعلقة بالبرامج مثل هذا.

تحديث البرنامج

نشعر جميعا بالضيق من إشعار "التحديث المطلوب" المستمر الذي نرجئه لأطول فترة ممكنة ومع ذلك فإن تجاهل هذا التحديث قد يكون هو ما يؤثر على مستشعر بصمة الإصبع في هاتفك، وهي مشكلة أخرى متعلقة بالبرمجيات والتي قد تتسبب في مشكلة مستشعر البصمة لا يعمل وهي خلل في البرنامج حاول التحقق مما إذا كان لديك تحديث معلق على جهازك وقم بتثبيته، وإذا بدأت المشكلة بعد تثبيت تحديث النظام فقد تنتظر التحديث التالي لإصلاح المشكلة أو العودة إلى التحديث السابق.

لتثبيت تحديث يرجى فتح تطبيق الإعدادات ، والنقر على "النظام" واختيار "تحديث النظام" وتنزيل وتثبيت أي تحديث معلق.

مسح ذاكرة التخزين المؤقت للنظام

في حالة استمرار عدم عمل بصمة Android ، فقد تحتاج إلى مسح ذاكرة التخزين المؤقت لنظام هاتفك وعادة هذا لا يسبب أي ضرر لهاتفك ؛ يقوم فقط بمسح البيانات المخزنة التي يتم الوصول إليها بشكل متكرر بواسطة التطبيقات والنظام ويجب عليك القيام بذلك كثيرا بعد كل تحديث للنظام.

إعادة معايرة بصمة الاصبع

خاصة إذا كان عملك صناعيا فقد تكون هناك بعض التغييرات في أصابعك مثل العلامات و الخطوط الملحوظة أو أن تكون تعرضت لا قدر الله إلى إصابة مما قد يسبب عدم عمل مستشعر البصمة، في هذه الحالة يجب عليك إضافة بصمة إصبع أخرى من إعدادات هاتفك، قد تسمح لك معظم هواتف Android أيضا بإضافة ما يصل إلى خمس بصمات أصابع مختلفة لإلغاء قفل هاتفك لذلك عندما لا يعمل معرف اللمس على Android استفد بشكل ملكي من الميزة وأضف بصمة إصبع أخرى أو احذف البصمة الحالية وأضفها مرة أخرى.

للقيام بذلك يرجى فتح تطبيق الإعدادات واختيار "الأمان" والضغط على "بصمة الإصبع" وإضافة بصمة إصبع جديدة.

إعادة ضبط المصنع

قد تضمن إعادة ضبط جهازك إصلاحات لمشكلات مثل هذه البرامج. من المفترض أن تساعد تجربة الإصلاحات المذكورة أعلاه في إعادة تشغيل بصمة هاتفك مرة أخرى ، وإلا فإن الأمر يستحق تجربة "إعادة ضبط المصنع".
ملاحظة: قبل إعادة ضبط جهازك ، يرجى إجراء نسخ احتياطي لكل البيانات المهمة حيث سيؤدي ذلك إلى مسح كل شيء على الهاتف، يمكنك محاولة نسخها احتياطيا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا كان لديك واحد أو الأفضل من ذلك ، احصل على بطاقة SD عالية الجودة للقيام بالمهمة نيابة عنك.

بعد النسخ الاحتياطي يرجى الانتقال إلى الإعدادات ⬅ النظام ⬅إعادة ضبط المصنع⬅ محو كل شيء ⬅ أكد كلمة المرور وأعد ضبط جهازك، تأكد من أن لديك بطارية كافية قبل القيام بذلك.

حاول الآن إضافة بصمة إصبعك مرة أخرى بعد إعادة تشغيل الهاتف إذا نجحت فأنت على ما يرام خلاف ذلك ما عليك سوى زيارة مركز الخدمة.

قم بزيارة مركز الخدمة

إذا كنت لا تزال غير قادر على إصلاح مشكلة بصمة Android التي لا تعمل بعد اتباع الحلول المذكورة أعلاه ، فهذا يعني أنه لا يمكنك التعامل مع المشكلة بنفسك اصطحب جهازك إلى مركز خدمة إصلاح الهاتف لإصلاحه بواسطة فني.

المصادر
google-playkhamsatmostaqltradent