recent
أخبار ساخنة

المصطلحات المستخدمة في مجال حماية النظم الكهربائية

ادمن
الصفحة الرئيسية
المصطلحات المستخدمة في مجال حماية النظم الكهربائية
المصطلحات المستخدمة في مجال حماية النظم الكهربائية 

مجال حماية النظم الكهربائية من أهم فروع أنظمة القدرة والطاقة، ولا عجب في ذلك فهي تساهم بشكل فعال في حماية الآلات والأفراد ، بمعني المنظومات الكهربية بما تحتويه من عناصر مثل المولدات والمحولات وخطوط هوائية وكابلات لنقل وتوزيع القدرة الكهربائية تتعرض لبعض الأعطال والتي قد تؤدي إلى توقف المنظومة عن العمل بسبب عطل أو تلف أحد أجزاء هذه المنظومة ومن ثم انقطاع التيار الكهربائي إذا لم تتخذ الأمور الوقائية اللازمة. ولذا فهم اساسيات حماية النظم الكهربائية يعتبر من الأعمال المهمة جدا وذلك للذين سيعملون في مجال التقنية الكهربائية من مهندسين وفنيين بشكل عام، ولما كان تحقيق هذا الفهم يتطلب الإلمام بالمصطلحات العملية وفم ما المقصود منها في مجال الحماية كان لابد لنا أن نخصص مقالنا هذا لجمع المصطلحات وتبيين المقصود منها.



المصطلحات المستخدمة في مجال حماية النظم الكهربائية


سنحاول هنا ذكر بعض التعاريف لعبارات ومصطلحات تستخدم في مجال حماية النظم الكهربائية ستساعدك علي فهم الكتب والمقالات المتخصصة في هذا المجال:


كلمة (Normal ) : تعني أن الوضع طبيعي ولا يوجد مشكلة فهي تشير إلى الحالة السليمة أو حالة اللاعطل في الدائرة المحمية .ولكن عندما تستخدم في مجال التوصيلات لملامس المرحل فإنها تعني أن المرحل غير مهيج.
 

كلمة Relays  : وهي المرحلات او الريلاي وفي مجال الحماية هي الأجهزة التي تعمل عمل المراقب الذي لا يتعب فهي تقيس وباستمرار الكميات الكهربائية للدائرة المحمية، وجاهزة لإعطاء الأمر للقاطع ليفصل الدائرة حالاً عندما يصبح أحد تلك الكميات أكبر من العادي أي Abnormal.
 

Abnormal : وهي تعني حالة العطل للدائرة المحمية فهي عكس الوضع الطبيعي Normal .


مصطلح Normally Open Contact

 وتختصر لNOC وهذا المصطلح يعني أن الملامس للمرحل يكون مفتوح في الحالة الطبيعية أي عندما يكون المرحل غير مهيج. كما تشير إلى أن الملامس يقوم بإغلاق الدائرة عندما يعمل المرحل ويسمى هذا الملامس بملامس وصل أو ملامس عامل. وهذا النوع من الملامسات مستخدم في المرحلات المصممة لتعمل في ظروف حالة ارتفاع الكميات العاملة مثل مرحل زيادة التيار أو المرحل الذي يعمل عند زيادة الجهد أو زيادة التردد.

مصطلح Normally Closed Contactوتختصر ل NCC 
 يعني أن ملامسات المرحل مغلق في الحالة الطبيعية عندما يكون المرحل غير مثار أو غير مهيج. وعند إثارته فإن الملامسات تفتح ويعرف أيضا بأنه ملامس يفتح الدائرة أو ملامس عكسي. ويمكن أن يتضمن المرحل على ملامسات عاملة (مفتوحة في الحالة الطبيعية) أو ملامسات عكسية (مغلقة في الحالة الطبيعية) أو مجموعة منهما. وفي جميع الأحوال يكون للملامس إحدى موضعين إما وضعية الوصل أو وضعية الفصل. وعندما يكون الملامس موصلا فإنه يمر فيه تيار تحدد قيمة عناصر الدائرة التي يشكل جزءا منها. بينما عندما يكون الملامس في وضعية الفصل فإنه لا يمر فيه تيار .


المرحلات الأولية Primary Relays : وهي المرحلات التي توصل بشكل مباشر في الدائرة المحمية.

المرحلات الثانوية Secondary Relays : وهي المرحلات التي توصل إلى الدائرة المحمية عبر محولات التيار أو الجهد أو كليهما معا.

المرحلات الكهرومغناطيسية Electromagnetic Relays : وهي المرحلات التي تعمل بمبدأ الجذب أو التحريض وتحتوي على ملامسات يقوم المرحل بوصلها أو فصلها حسب نوع أو مجال العمل.


المرحلات الإستاتيكية Static Relays
وهي المرحلات التي تتكون من أشباه الموصلات أو من بعض الدوائر المغناطيسية الخاصة. والمرحلات الإستاتيكية لا تحتوي على ملامسات متحركة على عكس المرحلات الكهرومغناطيسية. وهي تعطي أوامر الفصل باستخدام مرحلات مساعدة تسمى المواليات ( slave devices) وأغلب هذه المرحلات المساعدة من المرحلات ذات الجذب الكهرومغناطيسي.


المرحلات الرئيسية Main Relays: وهي المرحلات التي تكون مخصصة لحماية قسم محدد بشكل أساسي.


المرحلات الداعمة أو الاحتياطية Back-Up Relays :وهي المرحلات التي تقوم بالعمل بعد تأخير زمني عندما تفشل المرحلات الرئيسية بفصل القسم المتعطل وهى إما أن تكون في نفس مكان المرحلات الأساسية أو بعيدة في مناطق أخرى.


المرحلات اللحظية Instantaneous Relays :المرحلات اللحظية هي المرحلات التي تعمل (تعطي أمر الفصل) بشكل فوري وبدون أي تأخير زمني وعلى الغالب فإنها تعمل في أقل من0.1 sec .

.
مرحلات التأخير الزمني Time-delay Relay :وهي المرحلات التي تعمل بعد تأخير زمني وذلك بوسائل تأخير مختلفة.


مرحلات زيادة التيار Over Current Relays : وهي المرحلات التي تعمل عندما يرتفع التيار في الدائرة المحمية فوق قيمة محددة وتنقسم هذه المرحلات إلى عدة أنواع منها:
  • مرحلات زيادة التيار ذات التأخير الزمني Definite time-Current Rela :وهي مرحلات زيادة التيار التي لا تعمل إلا بعد تأخير زمني وهذا التأخير الزمني مستقل عن تيار الخطأ.
  • مرحلات زيادة التيار ذات الزمن العكسي Inverse-time-Current Relays :وهي مرحلات زيادة التيار التي لا تعمل إلا بعد تأخير زمني وهذا التأخير الزمني يتناسب عكسيا مع تيار الخطأ أي أنه كلما كان تيار الخطأ أكبر كان زمن الفصل أسرع.
  • مرحل زيادة التيار ذات الزمن العكسي وزمن أصغر محدود :هذه المرحلات هي نفس النوع السابق باستثناء أن الزمن يصل إلى قيمة صغرى لا يمكن تجاوزها مهما ازداد تيار الخطأ.

مراجع 
كتاب حماية النظم الكهربائية (التعليم الفني السعودي). 
google-playkhamsatmostaqltradent