recent
أخبار ساخنة

المكثفات المتغيرة Variable Capacitors

admin
الصفحة الرئيسية
يوجد لدينا نوعان من أنواع المكثفات وهما مكثفات ثابتة وهي مكثفات ذات سعة ثابتة والنوع الثاني وهو المكثفات المتغيرة التي تتغير قيمة سعتها إما ميكانيكا أو إلكترونيا بدلا من تحديد القيم أثناء التصنيع مثل المكثفات الثابتة، ويفضل هذا النوع من المكثفات في معظم دوائر الضبط.
المكثفات المتغيرة Variable Capacitors
المكثفات المتغيرة Variable Capacitors

ما هو المكثف المتغير Variable Capacitor


المكثف المتغير أو المتسعة المتغيرة هو المكثف أو المتسعة التي يمكن التحكم بمقدار سعتها ميكانيكيا أو إلكترونيا، حيث يتم تغيير سعة المكثف بناء على الضرورة إلى نطاق معين من القيم، وغالبا ما تُستخدم في دوائر محث-متسعة لضبط التردد الرنيني للدائرة كما في توليف تردد الراديو وعادة يطلق عليها متسعة التوليف.

بناء المكثف المتغير


يتم بناء هذا المكثف من ألواح معدنية بعضها ثابت والأخر متحرك بسبب دوران الألواح المتحركة تتغير أيضا المنطقة الواقعة بين الألواح الثابتة والألواح المتحركة، وكل نوع من المكثفات له طريقة مختلفة في البناء، ويعتمد عمل المكثف المتغير على نوع التصميم وتحدد اللوحة المعدنية المتحركة قيمة السعة، يمكن أن يتراوح مدى السعة التي يوفرها المكثف من 10 بيكو فاراد إلى 500 بيكو فاراد.

رمز المكثف المتغير

المكثفات المتغيرة Variable Capacitors
رمز المكثف المتغير

هو نفس رمز المكثف الثابت ولكن مرسوم فوقه سهم ليدل على انه متغير القيمة.

أنواع المكثفات المتغيرة


يوجد نوعان من المكثفات المتغيرة المتوفرة في الأسواق هما Tuning Capacitors وTrimmer Capacitors، ويمكن تغيير سعة المكثفات التالية يدويا باستخدام مفكات البراغي أو أي أجهزة.

  • Tuning Capacitors
  • Trimmer Capacitors
  • Mechanical Capacitors
  • Electronic Capacitors

المكثفات الضابطة Tuning Capacitors


يمكن تصميم ضبط المكثفات باستخدام إطار يشتمل هذا الإطار على الجزء الثابت بالإضافة إلى الدوار، يمكن لإطار المكثف أن يدعم مادة الميكا بالإضافة إلى الجزء الثابت، عندما يكون الجزء الثابت غير نشط تبدأ الدوارات بالدوران بمساعدة عمود، عندما تدخل الألواح الدوارة المتحركة في الجزء الثابت يمكن اعتبار قيمة السعة القصوى بخلاف ذلك الحد الأدنى، يمكن توفير نطاق قيم السعة من هذه المكثفات التي تتراوح من بيكو فاراد إلى عشرات بيكو فاراد.

المكثفات المشذبة Trimmer Capacitors


يعرف مكثف Trimmer أيضا بالمكثفات المتغيرة ويوفر المعايرة الأساسية للجهاز أثناء تصنيع الخدمة ، يتم ترتيب هذه المكثفات بشكل متكرر على لوحة الدوائر المطبوعة بحيث لا يكون للمستخدم حق الدخول لتغييرها ولذلك نجد أن هذه المكثفات ليست باهظة الثمن.
يشتمل هذا المكثف على ثلاثة خيوط حيث يتم توصيل سلك واحد بالجزء الثابت والسلك الثاني مرتبط بالدوار واخر سلك مشترك، يمكن ملاحظة حركة هذا المكثف بمساعدة قرص متحرك نصف دائري، يشتمل هذا المكثف على لوحين ويتم ترتيب هذه الألواح بالتوازي مع بعضها البعض عن طريق الفصل باستخدام مادة عازلة.

المكثفات الميكانيكية Mechanical Capacitors


تحتوي هذه المكثفات على مجموعة من الصفائح المنحنية المتصلة بمقبض، الفائدة الرئيسية من ذلك هي أنه يمكن تغيير سعة المكثف بسهولة إذا لزم الأمر، حيث أنه في هذه المكثفات يتم التحكم في البعد بين صفائح المتسعة أو التحكم بمساحة الصفائح المتقابلة لتحديد مقدار السعة المطلوبة.

أنواع المكثفات المتغيرة الميكانيكية


هناك أربعو أنواع من المكثفات المتغيرة الميكانيكية كما يلي:

  1. المتسعة الدوارة
  2. المتسعات المتغيرة الفراغية
  3. متسعة ضغطية وانزلاقية
  4. متسعة تنظيم

المتسعة الدوارة

هي عبارة عن مجموعة من الصفائح بشكل نصف دائرة، مجموعة ثابتة وأخرى قابلة للدوران عندما تدور القابلة للدوران تتخلل الفراغ بين المجموعة الثابتة ومن ثم تتغير مقدار مساحة الصفائح المتحركة المواجهة للصفائح الثابتة وبالتالي تتغير قيمة المكثف، ويمكن الاعتماد على الهواء كعازل بين مجموعتي الصفائح أو استخدام رقائق بلاستيكية.

المتسعات المتغيرة الفراغية

تستخدم مجموعة من الصفائح المصنوعة بشكل اسطوانات متحدة المركز قابلة للدوران يمكن أن تنزلق إلى داخل وخارج اسطوانات أخرى ثابتة هذه الصفائح توضع داخل غلاف غير موصل مثل الزجاج والسيراميك ثم تفرغ من الهواء إلى أقصى حد، الجزء المتحرك مركب على غشاء معدني مرن لغلق التجويف والحفاظ على حالة الفراغ الداخلي ويربط الدوار مع القبضة خارجية للتحكم، عند تدوير الدوار يتحرك الاسطوانات داخل الغلاف أو خارجه مما يغير مساحة الإسطوانات المواجهة لبعضها البعض ويؤدي لتغيير قيمة المتسعة.

متسعة ضغطية وانزلاقية

المتسعات الضغطية هي أرخص أنواع المتسعات المتغيرة يتم تصنيعها من طبقات الألومنيوم والبلاستيك، تتغير قيمتها بالضغط عليها عن طريق تدوير برغي، مع ذلك لا تستطيع هذه المتسعات توفير سعة مستقرة، شكل آخر مختلف من هذه المتسعات تتغير فيها مساحة الصفائح المتقابلة عن طريق تحريكها حركة خطية تسمى المتسعات الانزلاقية تكون ذات فائدة عملية في تشييد المنازل، كما يمكن أن توجد في هوائي الرنين الحلقي والراديو البلوري.

متسعة تنظيم

متسعات متغيرة صغيرة الحجم يتم تغيير سعتها باستخدام مفك براغي ويستخدم فيها السيراميك كعازل بالإضافة إلى البلاستك والهواء أو الميكا، تستخدم عند ضبط تردد الرنين بدقة ثم إعادة ضبطه وتصحيحه مرة أخرى إن لزم الأمر.

المكثفات الإلكترونية Electronic Capacitors


يمكن تغيير سعة هذه المكثفات بتطبيق جهد التيار المستمر عليها، يوجد منها نوعان هما متسعة التوليف الجهدي ومتسعة التوليف الرقمي.

تطبيقات (استخدامات) المكثفات المتغيرة


  1. تستخدم مكثفات أداة التشذيب عندما تكون هناك حاجة إلى قيمة سعة لمطابقة دائرة معينة في عملية التصنيع.
  2. السبب الرئيسي لاستخدام هذا المكثف هو أن المكونات المستخدمة في الدائرة لها تفاوتات خاصة بها لذلك يمكن تغيير قيم التسامح بنسبة 20٪ لذلك يتم استخدام هذه المكثفات لتكييف هذه التفاوتات.
  3. تستخدم في العديد من الدوائر من خلال الميكروويف.
  4. تستخدم في الأدوات الطبية مثل الماسحات الضوئية بالرنين المغناطيسي النووي والتصوير بالرنين المغناطيسي لتوليد مجالات مغناطيسية عالية للغاية.
  5. تستخدم المذبذبات والمرشحات والمذبذبات البلورية.
  6. تستخدم في أجهزة الاتصالات مثل أجهزة الراديو المحمولة وأجهزة الإرسال والاستقبال في الفضاء ومضخمات الكيبل التلفزيوني وموزعات الإشارة.

المصادر

Variable Capacitor Construction, Working Types and Uses
Basic Electronics - Variable Capacitors
مكثف متغير
What is a VariableCapacitor – Construction, Types and Applications
google-playkhamsatmostaqltradent