recent
أخبار ساخنة

تعرف علي محولات اللحام الكهربائية Arc Welding Transformers

محرر
الصفحة الرئيسية
تعد أجهزة اللحام الكهربائي من العناصر المهمة في مجالات الحيـاة، وقد صممت هذه الأجهزة للحصول علي تيار مرتفع، يسبب انصهار العناصر المطلوب لحامهما، ولذلك صممت هذه الأجهزة على مبدأ المحول الكهربائي .

محولات اللحام الكهربائية

 تعد من أنواع المحولات الخافضة للفولت والرافعة للتيار، ويوجد منهما عدة أنواع، نذكر منها مما يأتي:


نظام اللحام بالصهر (لحام النقطة) (Spot WeIding)
نظام اللحام بالصهر
نظام اللحام بالصهر

وهـو وصل القطع المعدنية المتماسة بالحرارة الناتجة من مقاومتها لمرور تيار كهربائي فيها، تصهر هذه الحرارة القطع المعدنية في بقعة اللحام، والضغط المطبق عليهما يوصلها معاً، ويحصل على التيارالمرتفع بوساطة هذا النو ع من المحولات، حيث إن مقاومة القطعتين للتيار الكهربائي أعلى من مقاومة الإلكترود، لذلك فإن التيار الكهربائي يولد فيهما حرارة عند مروره خلالهما.



نظام اللحام بالقوس الكهربائي (Arc Welding)
اللحام بالقوس الكهربائي
اللحام بالقوس الكهربائي

تعتمد عمليات اللحام بالقوس الكهربائي على تيار عال يساعد على صهر المعدن وأسلاك اللحام في آن واحد، لما كان هذا الشيء لا يتوفر في الطاقة الكهربائية العامة المستخدمة في حياتنا اليومية لذلك صممت ماكينات اللحام بأنواع وأحجام وقدرات مختلفة لإتمام جميع عمليات اللحام لذا يستخدم المحول الكهربائي في كثير من ماكينات اللحام بالقوس الكهربائي.

وتصنف محولات اللحام الكهربائي من حيث عدد الأطوار إلى الآتي:

محولات اللحام أحادية الطور (welding transformer single phase)

وهي التي تغذى بجهد كهربائي متناوب أحادي الطور (230 فولت)، التي تغذي الملف الابتدائي للآلة، ويكون طرفا الملف الثانوي هما الطرفين الخاصين بانصهار عنصر اللحام، كما في الشكل التالي :


محولات اللحام أحادية الطور
محولات اللحام أحادية الطور




محولات اللحام ثلاثية الأطوار (welding transformer 3 phase)

وهي التي تغذي بجهد كهربائي ثلاثي الأطو ار (400 فولت)، حيث يتكون الملف الابتدائي من ثلاثة ملفات منفصلة عن بعضها، وتوصل إما بنظام "نجمة" وإما بنظام "مثلث"، حسب نوع التصنيع الخاص بها، ويتكون الملف الثانوي من ثلاثة ملفات، كمافي الملف الابتدائي.

محولات اللحام ثلاثية الأطوار
محولات اللحام ثلاثية الأطوار 

تتصل أطراف الملف الثانوي الثلاثة بدارة تو حيد ثلاثية الأطوار، ثم يخرج من دارة التو حيد طرف مو جب واخر سالب، يتصلان بالكبل الخاص بصهر اللحام.



يوجد نوع آخر من الات اللحام الكهربائي تعمل على النظام الإلكتروني، ولا يكون المحول العنصر الرئيسي في دارة صهر اللحام، ولكن تحتوي عناصر إلكترونية ذات مواصفات خاصة.
google-playkhamsatmostaqltradent